النسخة الكاملة

إصابات في أريحا والخارجية الفلسطينية تدين جرائم الاحتلال والمستوطنين

الخميس-2023-05-25 11:09 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز -دانت وزارة الخارجية الفلسطينية، انتهاكات وجرائم قوات الاحتلال وميليشيا وعصابات المستوطنين المنظمة والمسلحة ضد المواطنين الفلسطينيين وأرضهم وممتلكاتهم ومنازلهم ومنشآتهم ومقدساتهم.

وقالت الوزارة في بيان اليوم الخميس، إن ما حدث في قرية برقة شمال غرب نابلس دليل قاطع على توزيع الأدوار بين قوات الاحتلال وعصابات المستوطنين، وما يجري من اعتداءات من قبل المستوطنين إلا تحت حماية علنية ومفضوحة من جيش الاحتلال الذي يتصدى باستمرار ويقمع وينكل بالمواطنين الفلسطينيين عند دفاعهم عن أنفسهم. وأكدت الوزارة أن تلك الانتهاكات والجرائم تندرج في إطار إجراءات الاحتلال لتحقيق أهداف سياسية استعمارية عنصرية تطال جميع مناحي حياة المواطنين الفلسطينيين، وتمارس أبشع أشكال الاضطهاد ضدهم وبتنوع كبير في أشكال القمع وإرهاب الدولة المنظم الذي يمارس ضد شعب فلسطين.

وأشارت إلى ما حدث في مخيم عقبة جبر والخليل وبيت لحم والقدس ورام الله وغيرها، مطالبة المجتمع الدولي بوقف جرائم الاحتلال والمستوطنين الهادفة إلى تعميق وتوسيع عمليات ضم الضفة الغربية المحتلة بشكل تدريجي.
من جهة ثانية أصيب 13 مواطنا فلسطينيا بالرصاص الحي أحدهم وصفت حالته بالحرجة، اليوم الخميس ، واعتقل 14 موطنا فلسطينيا آخر خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم عقبة جبر جنوب مدينة أريحا.

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في بيان إن قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت المخيم من عدة جهات، وانتشرت على أسطح المنازل في المخيم، وداهمت أكثر من 50 منزلا بينهم منازل محافظ أريحا والأغوار، كما حاصرت منزل أحد المواطنين وأطلقت عليه صواريخ أنيرجا.

وأضافت أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص الحي وقنابل الغاز السام صوب الشبان والمنازل، ما أدى إلى إصابة 13 شابا بالرصاص الحي في الأطراف السفلية، بينها إصابة حرجة.

وقال مدير نادي الأسير في أريحا عيد براهمة إن قوات الاحتلال اعتقلت 14 شابا خلال اقتحام المخيم، وأغلقت مداخل المخيم كافة بسواتر ترابية، ومنعت المواطنين من الدخول أو الخروج منه، وكذلك منعت مركبات الإسعاف من الدخول، وعززت تواجدها بآليات عسكرية ثقيلة، واستولت على تسجيلات كاميرات المراقبة من المحلات التجارية والمنازل بعد أن اقتحمتها وعبثت بمحتوياتها.

كما هدمت آليات تابعة للمستوطنين المتطرفين اليوم، أراضي المواطنين في بلدة برقة شمال غرب نابلس.

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس في بيان إن جرافة تابعة للمستوطنين تقوم بأعمال تجريف في أراضي جبل القبيبات في برقة، المقامة عليه مستوطنة "حومش" المخلاة والشارع المحيط بها.
يشار إلى أن البلدة شهدت هجوما عنيفا للمستوطنين أمس الأربعاء، واندلعت مواجهات أدت إلى إصابة أربعة مواطنين بالرصاص والعشرات بالاختناق، وإحراق بركس أغنام عند مدخل البلدة.