القيسي يعلق عبر "جفرا" حول رفع الأسعار على السياح .. وموقفه من "البورد" - فيديو " التعليم العالي" يُنسب بتعيين رؤساء 3 جامعات أردنية رسمية - أسماء الصفدي لوزراء التحالف ضد "داعش" : ملتزمون بمحاربة الإرهاب الأرصاد تحذر الأردنيين - تفاصيل توجه لربط مواقع سياحية بين الأردن ودول أخرى "مع الداخلية والمالية" .. توجهات لعقد اجتماعات لدعم ورفد القطاع السياحي 300 ألف دينار سلف لموظفي التربية والتعليم رسميًا .. طرح عطاء تركيب كاميرات مكافحة التسول في الصحف القيسي: إعلان الأردن مركزًا إقليميًا للسياحة العلاجية والاستشفائية تأكيد من الخصاونة خلال لقائه وزراء السياحة العرب إعلان انطلاق أولى قوافل الحج قطر: 7 روايات أردنية ضمن قائمة جائزة كتارا ضبط شخص مشترك مع العصابات الدولية لتهريب المخدرات في الرويشد مدعوون للتعيين في "التربية" - أسماء الخدمات الطبية تعلن الخميس عطلة رسمية لا عطلة في إدارة الترخيص الأردن يدين الاعتداء على السفارة السعودية في الخرطوم طقس الأردن..أجواء حارة نسبيًا اليوم وأمطار متفرقة الجمعة والسبت وفيات الأردن الخميس 8-6-2023 الأطباء تطالب بإقرار ضوابط مهنة التجميل
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الخميس-2023-05-25 02:22 am

المملكة تتاثر بمنخفض خماسيني مطلع الأسبوع المقبل

المملكة تتاثر بمنخفض خماسيني مطلع الأسبوع المقبل

جفرا نيوز- توقع مركز طقس العرب الإقليمي ان تسود أجواء ربيعية في مُعظم مناطق الأردن يومي الخميس و الجمعة مع درجات حرارة أدنى بقليل من مُعدلاتها العامة.

وأفاد طقس العرب أن هُناك منخفضا جويا ذي مسار خماسيني، وسيؤثر على الأردن و باقي دول الحوض الشرقي للبحر الأبيض المُتوسط مطلع الأسبوع المقبل.

ارتفاع على درجات الحرارة

وقال إن المنخفض يصاحبه ارتفاع على درجات الحرارة و رياح قوية تؤدي إلى تشكل موجات غبارية، مؤكدا أن هُناك فرصا لهطول زخات رعدية من الأمطار في بعض المناطق.

ويبدأ تأثر الأردن يوم السبت بالمُنخفض الجوي الخماسيني الذي سيتمركز حينها شمال الأراضي المصرية، وفق طقس العرب.

وتوقع أن يبدأ تأثر الأردن السبت بالمُنخفض الجوي الخماسيني والمُتوقع أن يتمركز ظهر السبت شمال مصر، بحيث يطرأ ارتفاع ملموس على درجات الحرارة و تُصبح أعلى من المُعدلات المُعتادة بِعدّة درجات مئوية.

أحوال جوية خماسينية

و يسود الأردن الأحوال الجوية الخماسينية، بحيث يكون الطقس حاراً نسبياً و جافاً و مُغبراً في معظم مناطق المملكة، بل و يكون حاراً في مناطق الأغوار و البحرالميت و العقبة. و تظهر كميات من السُحب المتوسطة و العالية مع احتمالية هطول زخات مُتفرقة من المطر في مناطق مُتفرقة من المملكة لفترة وجيزة.

وبحسب طقس العرب، تكون الرياح جنوبية غربية نشطة السرعة، مترافقة مع هبات قوية إلى شديدة في المناطق الجنوبية من الأردن، تتسبب بحدوث موجات غبارية في مناطق عِدّة قد تصل إلى حد تشكل عواصف رملية في المناطق الشرقية و الجنوبية و التي تؤدي إلى تدني لافت و رُبما انعدام لمدى الرؤية الأفقية.

أما خلال ساعات الليل، فتستمر الأحوال الخماسينية بالتأثير على المملكة، بحيث يكون الطقس في ساعات الليل أدفأ مما هو مُعتاد عليه، جاف و مُغبر أيضاً في مناطق عِدّة من المملكة، كما و يستمر ظهور كميات من السُحب المُتوسطة و العالية.

توصيات

وأوصى طقس العرب، بالانتباه من ارتفاع مُستويات الغبار في الأجواء و من تَبِعات ذلك على مرضى العيون و مرضى الجهاز التنفسي حيث يُنصح بإحكام إغلاق النوافذ و عدم التعرض للرياح المُغبرة، والانتباه من تدني و رُبما انعدام مدى الرؤية الأفقية في جنوب وشرق المملكة نتيجة العواصف الرملية، كذلك الانتباه من شدة سرعة الرياح خصوصا في المناطق الجنوبية.

أما يوم الأحد، فيتحرك ذات المُنخفض الجوي الخماسيني صوب الأراضي التركية، بحيث تميل درجات الحرارة للانخفاض عما ستكون عليه يوم السبت، لكنها تبقى عُموماً أعلى من مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام بقليل، و يستمر تأثر المملكة بالأحوال الجوية الخماسينية، بحيث يستمر الطقس حاراً نسبياً و جافاً و مُغبراً في مُعظم المناطق، و لكنه يتحول ليُصبح عاصفاً في خاصة في أجزاء من جنوب و شرق المملكة، حيث يُتوقع أن تتسبب الرياح بحدوث موجات غبارية قد تصل إلى حد تشكل عواصف رملية في المناطق الشرقية و الجنوبية من المملكة و التي تؤدي إلى تدني لافت و رُبما انعدام لمدى الرؤية الأفقية.

و بالتزامن مع هذه الأجواء، تتأثر المملكة تدريجياً ساعات ما بعد الظهر بأحوال جوية غير مُستقرة، بحيث تظهر كميات من السُحب المُتوسطة و العالية و التي يتخللها سُحب ركامية تتسبب بهطول أمطار رعدية في مناطق مُتفرقة و عشوائية من المملكة و لكنها تتركز هذه الفرص في المناطق الجنوبية و الشرقية.

تشكل سيول

وبحسب طقس العرب ، فإنه يوصي بالانتباه من مخاطر تشكل السيول المُفاجئة و جريان الأودية و الشِعاب في بعض المناطق و بخاصة جنوب و شرق الأردن، والانتباه من ارتفاع مُستويات الغبار في الأجواء و من تَبِعات ذلك على مرضى العيون و مرضى الجهاز التنفسي بحيث يُنصح بإحكام إغلاق النوافذ و عدم التعرض للرياح المُغبرة، و الانتباه من تدني و رُبما انعدام مدى الرؤية الأفقية في جنوب وشرق المملكة نتيجة العواصف الرملية.

كذلك أوصى بالانتباه من شدة سرعة الرياح و بخاصة في منطقة البادية الجنوبية، ونصح بعدم ارتياد البحر بعد الظهر نظراً لارتفاع الأمواج و أثره على القوارب الصغيرة و الزجاجية.

ويكي عرب Wiki Arab