النسخة الكاملة

عبدالله الشوبكي.. السلامُ على جيشِنا وحنّاؤهُ من دمِ الشهداءْ

الخميس-2023-05-24 11:34 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز/ كتب: محمود كريشان

في البدء.. السلامُ على جيشِنا العربيِّ، الذي يتعلّمُ منهُ الوفاءُ الوفاءْ، والرجولةُ.. تشربُ منه الرجولةَ،.. ينهلُ من مائِهِ الأَنقياءُ النّقاءْ.. وحدَه جيشُنا العربيُّ، الذي أتعب الخيلَ فرسانُهُ، وإنحنى لهم الليلُ، لكنّهم رفضوا الانحناءْ..

ومن هنا.. نقف في حضرة كبار الضباط الذين ما بدلوا عن محبة الأردن وحمايته تبديلا، لنكون بمعية المرحوم العميد الركن عبدالله رشيد الشوبكي المولود في الشوبك/ معان، وقد إلتحق في الخدمة العسكرية عام 1959 وتحديدا دورة الضباط الثانية/ الكلية العسكرية الملكية، حيث تخرج منها برتبة ملازم 2 وتم إلحاقه بسلاح المدفعية الملكي حيث تدرج في الرتب العسكرية والمناصب من قائد فصيل وقائد بطارية ومن ثم قائد كتيبة المدفعية السادسة/ عيرا ويرقا، ومنها أبتعث لدولة الإمارات العربية المتحدة، ليكون من المؤسسين لكتيبة مدفعية حمدان بن زايد في أبوظبي/ العين. 

وعند عودة الشوبكي النبيل إلى أرض الوطن، تم تعيينه مديرا لأركان مدفعية الفرقة الآلية 12الملكية ومن ثم قائدا لها لغاية عام 1985 حيث عُين رئيساً لأركان الجيش الشعبي، ومن ثم مديرا للإسكان العسكري إلى أن أحيل على التقاعد في نهاية عام 1987 برتبة عميد ركن مدفعي، وكان خلال خدمته يقف بشموخ الجيش في اللحظات العصيبة من عمر الوطن ويتواجد في ميادين الرجولة والشرف دفاعا عن هذا البلد.. المملكة الأردنية الهاشمية.

وفي العام 1992 وبأمر من المغفور له بإذن الله الملك الحسين، تم تعيينه مديراً عاماً لصندوق الزكاة بالفئة العليا درجة أمين عام وزارة ، وأحيل للتقاعد 1999، وكان المرحوم من عشاق المساجد وروادها بإنتظام منذ بواكير الصبا، حيث عمل على بناء مسجد في كل وحدة عسكرية عمل بها، ومن أشهرها مسجد الشهداء الذي بُني في مقر مدفعية الفرقة 12 /كفر أسد وإفتتحه سمو الأمير الحسن بن طلال، كما عمل على بناء مسجد "سيد الشهداء" في مسقط رأسه قرية الجهيّر/ الشوبك، وكان حتى وفاته عليه رحمة الله عضواً بارزاً في لجنة دعم المساجد والمشاريع الخيرية "تطوعياً" ، إلى أن توفاه الله يوم (7) تشرين أول عام 2021

مجمل العشق: إنه وطنٌ كُحْلُهُ من سوادِ العيونِ، وحنّاؤهُ من دمِ الشهداءْ.. وطنٌ يستحقُّ البقاءْ، وتليقُ به الكبرياءُ، تليقُ بهِ وَحْدَه الكبرياءْ، وله.. تطلعُ الشمسُ كلَّ صباحٍ، وتغفو على صدرِه حين يأتي المساءْ، لم يُطاوِلْ مداهُ المدى، ونداهُ النّدى المُسْتَظِلُّ بهِ، كلُّ ما في بيارقِنا من إباءْ.. فالسّلام على الشّرفاءْ، الذين أَقاموا لنا وطناً في السَّماءْ، وطناً سيظلُّ اسمُه دائماً "وطنَ الشرفاءْ"..
Kreshan35@yahoo.com