النسخة الكاملة

"مغلقة النواب" بشأن العدوان .. بدأت وانتهت في غضون دقائق وبضربة معلم (كواليس)

الخميس-2023-05-08 01:13 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - محرر الشؤون البرلمانية 

شهدت جلسة النواب للتصويت على رفع الحصانة عن النائب عماد العدوان، خفايا وكواليس غابت عنها كاميرات وسائل الإعلام، بسبب قرار رئيس مجلس النواب أحمد الصفدي بإغلاق الجلسة أمام الحكومة ووسائل الإعلام.

وقد حصلت "جفرا نيوز" على  معلومات من قلب الجلسة المغلقة، وما دار في المؤتمر الصحفي المقتضب للرئيس أحمد الصفدي . 

شخصية نيابية 
تواجد النائب عمر عياصرة في مؤتمر رئيس مجلس النواب أحمد الصفدي، للحديث عن المستجدات حول قضية النائب عماد العدوان المتهم بمحاولة تهريب كميات من الأسلحة والذهب إلى دولة فلسطين المحتلة.

وهناك دلالات لوجود الشخصية النيابية المعروفة لدى الشارع الأردني بالوعي السياسي والخبرة بالطرح والخطابة،  أبرزها لجوء المجلس للشخصيات النيابية الوازنة خلال الأزمات عقب المرحلة السابقة التي شهدت تخبطًا لا يوصف بإدارة المشهد.

طرح وتصويت 

أنهى مجلس النواب ملف رفع الحصانة عن النائب عماد العدوان في غضون 10 دقائق، بعد طرحه والتصويت عليه وحصوله على موافقة غالبية الأعضاء، وتوجه الرئيس أحمد الصفدي والنائب الأول  أحمد الخلايلة والنائب عمر عياصرة للمؤتمر الصحفي.

معلومات سابقة 

تابع النواب حيثيات قضية العدوان قبل عقد الجلسة، خاصة مع تسلم المجلس معلومات واردة من الحكومة عن انتهاء الأزمة وتسلم السلطات الأردنية النائب العدوان من الاحتلال الإسرائيلي.

إشادة 

أشاد النواب بآلية إدارة رئيس المجلس أحمد الصفدي ملف توقيف النائب العدوان عقب تسليمه إلى الأردن من قبل الاحتلال، ومتابعة القضية منذ تاريخ التوقيف وحيثيات الجلسات لغاية الجلسة الأخيرة وعدم تمديد القرار من قبل المحكمة الإسرائيلية وتسليمه للأردن.

مؤتمر صحفي 

شهد المؤتمر الصحفي لرئيس مجلس النواب أحمد الصفدي، عقب قرار رفع الحصانة عن النائب عماد العدوان، حالة من عدم التنسيق والتخبط الذي يتطلب خلال المؤتمرات المقبلة إعداد الأمور قبل الموعد ووضع آلية معينة تضمن حصول جميع وسائل الإعلام على المعلومة.

تصريحات 

رفض عدد من أعضاء مجلس النواب التعليق أو الحديث في قرار المجلس برفع الحصانة عن النائب عماد العدوان، بسبب وضوح الصورة بالكامل أو رفض القرار برمته.

مصلحة عامة 

أجمع النواب عقب رفع الحصانة عن النائب العدوان، أن الأمر يصب بالمصلحة العامة، وكان يجب التصويت عليه بهدف إنهاء الملف وتسلمه ومثوله أمام المحكمة المختصة في الأردن.

رفع الحصانة 

شرح المختصون بالشأن البرلماني ما المقصود بـ "رفع الحصانة" عن النائب عماد العدوان ، حيث شكل المف لغطًا لدى الرأي العام دون النظر إلى أن ذلك لا يعني فقدانه مقعده حال تبرئته من قبل المحكمة المختصة أو حتى الحكم عليه بمدة زمنية تقل عن عام.