المجالي تمكين المغتربين من الانتخاب سيسهم في بلورة نتائج سياسية افضل ازالة تعديات على قناة الملك عبدالله بالشونة الجنوبية الأرصاد تحذر من الضباب والغبار وتوقعات بِهطول الأمطار مسن أردني يناشد جلالة الملك لاجلائه من غزة للعلاج وزارة الزراعة: ألغينا 1080 شرطا من رخص الاستيراد لتسهيل انسياب السلع السفير الإسباني: جاهزون لدعم جهود الأردن في المجالات كافة تحديد موعد صرف المخصصات المالية لطلبة المنح والقروض - تفاصيل الملك يحذر من تداعيات انعدام الأمن الغذائي في غزة تحذير جديد للأردنيين.. نسخ غير أصلية لتطبيق "واتساب" ولي العهد: التهديدات السيبرانية تتطلب تنسيقا بين الأردن وأمريكا رئيس الوزراء يفتتح متحف مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الأردنية الملك: من المهم وقف الاعتداءات والإجراءات الإسرائيلية أحادية الجانب بالقدس إطلاق حملة "لا تتسوق وأنت جائع" خلال رمضان تحديد دوام البنوك خلال شهر رمضان خبير أردني يوضح أبعاد كارثة "روبيمار" 200 مليون دولار لتمكين المرأة في الأردن 3670 ميجا واط الحمل الكهربائي المسجل أمس تطورات على اتفاقية المياه بين الأردن و"اسرائيل".. ضغوط ودراسة عدم التمديد الخصاونة: العالم يسير على نهج الأردن لحماية شعب غزة “الاستثمار” تعلن حاجتها لتعبئة شاغر - تفاصيل
شريط الأخبار

الرئيسية / خبر وصورة
الخميس-2023-05-08 09:45 am

أغنام تتجول بحنان في روابي عمان

أغنام تتجول بحنان في روابي عمان

جفرا نيوز/ محمود كريشان

تتزين عمان ومحيطها بالأخضر البهي وتشرق بالبهاء اليانع في روابي العاصمة، التي ورغم النهضة الشاملة التي تعيشها الا انها تأبى ان تخلع رداءها الفلاحيّ القادم من رائحة الارض الطيبة.

اذا.. العاصمة الهاشمية الجميلة الأبية وهي تزهو بعباءات الفرح الاخضر.. ورغم نموها المتصل الا ان اهلها يرفضون التخلي عن تراثهم والتصاقهم بالارض وهم يصرون على ممارسة الفلاحة والرعي حتى بين أحياء الروابي الراقية.

ولا شك بان القادم من شارع الاستقلال باتجاه محاور متعددة ومنها شارع الاردن وبقية المناطق المحيطة، بالاضافة الى مناطق جنوب عمان بل وحتى شارع الصحافة في الجامعة الاردنية، يجد مجموعات من الأغنام (شلايا) يقودها راع بملابسه التراثية متأملا قطعانه وهي تقتات على الاعشاب الخضراء التي تكسو الارض هذه الايام، حيث ان هذه الاعشاب تشكل مواد علفية طبيعية مجانية للماشية؛ ما يسهم في التخفيف عن مربي الثروة الحيوانية.

ايضا.. لن يدهش الزائر لمناطق تعج بالفلل الفخمة في غرب عمان من قيام الرعاة بالوصول بشلايا الاغنام الى هناك، حيث تكثر المساحات الفارغة بين الابنية والتي تعتبر مناطق شديدة الخصوبة بالنسبة للعشب وبقية الحشائش الارضية التي تنمو بسرعة، نظرا لارتفاع نسب الموسم المطري لتشكل مراعي خصبة.

كما تنتشر في ضواحي عمان «الإبل» لتأخذ قسطا من الرعي دون ان يغفل راعيها عن عرض قطعانه للبيع اذا توفر من يشتري وهم كثر..

عموما.. تبقى عمان برغم الرقي والنهضة والحضارة تتشبث بثوبها الفلاحي القشيب و: مثل ما يكبر فيك الشجر الطيب نكبر..
فازرعينا بين اهدابك زيتونا وزعتر.

واحملينا املا مثل صباح العيد اخضر.

Kreshan35@yahoo.com