النسخة الكاملة

بعد عامين ونصف من عمره .. "النواب" يرفع الحصانة عن نائب ويفصل اثنين

الخميس-2023-05-07 11:15 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - قرر مجلس النواب، اليوم الأحد، رفع الحصانة النائب عماد العدوان وذلك تمهيداً لمحاكمته أمام القضاء بعد تسليمه للجهات الأمنية المعنية .

ويأتي رفع الحصانة عن العدوان ضمن سلسلة إجراءات يتخذها "النواب" تشمل أيضا الفصل . 

وبعد قرابة عامين ونصف من عمر المجلس التاسع عشر وإلى جانب رفع الحصانة عن العدوان ، فقد تعرض نائبين  للفصل نتيجة مخالفتهم التعليمات الداخلية .

حيث أنه في حزيران 2021، صوت مجلس النواب على مذكرة نيابية بفصل النائب أسامة العجارمة ، بعد تصريحات "مسيئة" صدرت عنه.

كما قرر مجلس النواب، في 18 كانون الثاني 2023، الموافقة على قرار اللجنة النيابية القانونية على فصل النائب محمد عناد الفايز إثر مخالفته للأعراف البرلمانية والدبلوماسية  ومخالفة نصوص المواد 154 و 155 /1 من النظام الداخلي لمجلس النواب تلك المتعلقة بالغياب عن جلسات المجلس، بالإضافة إلى الحنث بالقسم القانوني وقبض المخصصات المالية بدون وجه حق خلال فترة غيابه عن المجلس ومخالفة نصوص وقواعد مدونة السلوك النيابية.

وتنص المادة 90، من الدستور أنه لا يجوز فصل أحد من عضوية أي من مجلسي الأعيان والنواب، إلا بقرار صادر من المجلس الذي هو منتسب إليه، ويشترط في غير حالتي عدم الجمع والسقوط المبينتين في هذا الدستور وبقانون الانتخاب أن يصدر قرار الفصل بأكثرية ثلثي الأعضاء الذين يتألف منهم المجلس وإذا كان الفصل يتعلق بعضو من مجلس الأعيان فيرفع قرار المجلس إلى الملك لإقراره".