النسخة الكاملة

عزايزة : مسارات التحديث مرجعية للدولة الأردنية - صور

الخميس-2023-05-05 11:07 am
جفرا نيوز -
عزايزة يرعى اطلاق "معهد السياسية لعام 2023"
 
جفرا نيوز  - أكد وزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس وجيه عزايزة ضرورة الحفاظ على ما تم انجازه والسعي نحو تطوير المستقبل الذي نأمل في المئوية الثانية للاردن من خلال تفاعل الجيل الجديد من الشباب والشابات وتكاتف جهود الجميع داخل المجتمع بما يحقق مصلحة الوطن.
جاء ذلك، مساء أمس الخميس، خلال اطلاقه لفعاليات "معهد السياسة لعام 2023"، بحضور الممثل المقيم للمعهد الهولندي للديمقراطية متعددة الاحزاب في الاردن بشار الخطيب، وعددا من الشخصيات السياسية، والشابات والشباب المشاركين في البرنامج التدريبي "معهد السياسة"، وممثلين عن مؤسسات مجتمع مدني محلية ودولية.

ولفت الوزير ان ما تم انجازه في عملية التحديث السياسي هو محل توافق وطني، الى جانب التحديث الاقتصادي والاداري، وقال نسعى لتحقيق الانجاز في مسارات التحديث الثلاث التي اصبحت مرجعية للدولة مستمدين إلهامنا من قيادتنا الهاشمية، مشيرا الى انه خلال عملية التحديث السياسي كان لا بد من معالجة العديد من الثغرات الاساسية في قانوني الانتخاب والاحزاب وذلك لتعزيز مشاركة المرأة والشباب في الحياة السياسية والعمل الحزبي البرامجي.
وعن العمل الحزبي البرامجي، بين عزايزة انه تم تجاوز العديد من التحديات التي كانت موجودة في السابق من خلال تعزيز مشاركة المواطنين خاصة المرأة والشباب في الاحزاب السياسية حيث تم زيادة نسبة المشاركين في الاحزاب وعدد المحافظات الى جانب التطبيقات العملية على ارض الواقع من خلال الترشح في القوائم المحلية والوطنية. موضحا ان المناخات الان ايجابية و باتت مناسبة امام الشباب للانخراط بالعمل الحزبي منها اقرار نظام تنظيم الانشطة الحزبية داخل مؤسسات التعليم العالي حيث اصبحت الجامعات ملزمة بتطبيق النظام دون اية قيود.
 
من جانبه قدم الخطيب شرحا عن المعهد والدور الذي يقوم به في الاردن، حيث بدأ المعهد عام 2012 بإجراء دراسات بسيطة في الاردن متعلقة بالحياة السياسية والحزبية وتم بعدا اطلاق معهد السياسة عام 2017 ليتم تأسيس مكتب الاردن عام 2019. معربا عن فخره واعتزازه بالشراكة مع وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية بإعتبارها شريكا استراتيجيا.
وأشار الخطيب ان المعهد ما زال حقق نجاحا باستقطاب الشباب والشابات الناشطين سياسيا وبالتعاون مع الشركاء، لافتا الى ان معهد السياسة لعام 2023 يهدف الى بناء قدرات 50 شابة وشاب من كافة المحافظات حول العديد من المواضيع التي تعزز من مشاركتهم السياسية والحزبية منها؛ التشريعات الناظمة للحياة السياسية في الأردن، النظرية السياسية والاقتصاد السياسي، الاحزاب السياسية والشباب، مهارات كسب التأييد والحشد للانتخابات، المرأة والسياسة.  
 
عرض مشاركين قد استفادو من "معهد السياسية" من الافواج السابقة تجربة مشاركتهم في المعهد والقيم والدروس المستفادة خلاله والتي ساعدتهم في معرفة توجهاتهم وتطلعاتهم السياسية من خلال اكتسابهم للعديد من المهارات والخبرات واتاحة الفرصة امامهم لحوار العديد من النخب السياسية