النسخة الكاملة

صافي أرباح مجموعة بنك الإسكان يرتفع بنسبة 20.3% ليصل الى 36.2 مليون دينار في الربع الأول من عام 2023

الخميس-2023-05-01 04:41 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - أعلنت مجموعة بنك الإسكان للتجارة والتمويل عن نتائجها المالية للثلاثة أشهر الأولى من عام 2023، حيث حققت المجموعة أرباحاً صافية بعد المخصصات والضرائب بلغت 36.2 مليون دينار، بارتفاع نسبته 20.3% مقارنة مع ما تم تحقيقه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

 

وفي تعقيبه على هذه النتائج المالية، أعرب رئيس مجلس الإدارة، عبد الإله الخطيب، عن ارتياحه البالغ لها، مبيناً أنها تعكس قدرة المجموعة على مواصلة تحقيق نمو مستدام وتوظيف فعال وكفؤ لمواردها المتاحة ضمن مختلف قطاعاتها التشغيلية، نتيجة للنهج الاستراتيجي الشامل والمرن والمواكب لروح العصر الذي تتبعه المجموعة.

 

وأشار الخطيب الى أن المجموعة واصلت اتباع النهج المتحفظ المعتمد وإدارة المخاطر بفعالية، وذلك بهدف حماية البنك وتعزيز قوة مركزه المالي في ضوء الظروف والتحديات التي يواجهها الاقتصاد، واستمرار التداعيات الناجمة عن التطورات الجيوسياسية الدولية.

 

وبين الخطيب أن المجموعة تمكنت من تعزيز جودة محفظة القروض وزيادة متانة المركز المالي وتحقيق نمو مستدام في العائد على حقوق المساهمين، الذي ارتفع إلى 11.3% بنهاية الربع الأول من العام الحالي.

ومن جانبه، أكد الرئيس التنفيذي للبنك، عمار الصفدي، أن النمو الذي سجلته المجموعة خلال الربع الأول من العام الحالي شمل مختلف مؤشراتها المالية وكان بدعم من كافة القطاعات التشغيلية في المجموعة.

 

وأشار الصفدي الى أن إجمالي الدخل المتأتي من العمليات البنكية الرئيسية ارتفع ليصل إلى 112.7 مليون دينار خلال الربع الأول من العام 2023، مقارنة مع 93.1 مليون دينار تم تحقيقها خلال نفس الفترة من العام الماضي، فيما ارتفعت الأرباح التشغيلية مقارنة مع ما تم تحقيقه خلال الربع الأول من عام 2022 لتصل إلى 67.9 مليون دينار، نتيجة لجهود المجموعة في زيادة إجمالي الدخل وتنويع مصادره، وتحسين الكفاءة التشغيلية للعمليات واحكام السيطرة على التكاليف.

 

وأضاف الصفدي إلى أن البنك ومواصلة للعمل بسياسته المتحفظة تحسباً لمواجهة أية ظروف أو تحديات، قام خلال الربع الأول من العام الحالي بتسجيل المزيد من مخصصات الخسائر الائتمانية المتوقعة، مما أدى الى تعزيز نسبة تغطية مخصصات الديون العاملة والمصنفة ضمن المرحلة الثانية واستمرارها بتجاوز مستوى 40% من إجمالي مديونيات المرحلة الثانية كما في نهاية الربع الأول من العام 2023، بالإضافة الى تجاوز نسبة تغطية مخصصات المرحلة الثالثة للديون غير العاملة في مجموعة البنك لمستوى 100%.

 

وبين الصفدي أن مجموعة البنك تمكنت من زيادة صافي التسهيلات الائتمانية بنسبة 5.9% لتصل إلى 4.5 مليار دينار كما في نهاية الربع الأول من العام 2023، إلى جانب زيادة ودائع العملاء بنسبة 4.5% لتصل إلى 5.6 مليار دينار، إضافة إلى المحافظة على متانة القاعدة الرأسمالية للبنك؛ حيث بلغ إجمالي حقوق الملكية 1.3 مليار دينار، فيما بلغت نسبة كفاية رأس المال 18.3% كما في نهاية الربع الأول من العام الحالي، وهي أعلى من الحد الأدنى للمتطلبات التنظيمية للبنك المركزي الأردني ولجنة بازل.

وقد واصلت المجموعة تطبيق العديد من المبادرات والمشاريع الاستراتيجية بما فيها تلك المتعلقة باستراتيجية تحول البنك الرقمي، مما أدى الى المزيد من التنويع والتميز والتكامل فيما تقدمه المجموعة من منتجات وحلول وخدمات مصرفية عبر مختلف القنوات بما فيها تلك الرقمية المتطورة، لتلبية متطلبات عملاء البنك والمحافظة على رضاهم.