النسخة الكاملة

النائب فريج : القضية الفلسطينية جوهر الصراع في المنطقة

الخميس-2023-04-27 01:21 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - أكد النائب شادي فريج خلال خلال زيارة لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأردني إلى بروكسل، أن القضية  الفلسطينية تعتبر جوهر الصراع في المنطقة.

وشدد فريج خلال اجراء عقد عدة لقاءات مع " رئيس لجنة الشؤون الخارجية في  البرلمان الأوروبي، رئيس دائرة العلاقات مع "إسرائيل" في البرلمان الأوروبي، المركز الملكي للعلاقات الدولية وبالتنسيق مع منظمة CMI، مقرر لجنة فلسطين في لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الأوروبي"، على ضرورة الإعتراف بحقوق اللاجئين الفلسطينيين بالعودة والتعويض وفقًا لقرارات الشرعية الدولية، وحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره على أرضه ووطنه. 

وتابع: الموقف الأردني  تجاه القضية الفلسطينية واضح  ينادي به جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين في كافة المحافل الدولية من خلال قيام الدولة الفلسطينية المستقلة وذات السيادة الكاملة على خطوط الرابع من حزيران لعام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية يمثل مصلحة عليا للدولة الاردنية، مثلما ان احلال السلام الشامل والعادل والدائم يشكل خيارا استراتيجيا للعرب وللاردن ولذلك فاننا نساند الجهود الجادة التي تسعى لانجاز حل الدولتين خلال مدة زمنية محددة وبآليات واضحة وحل يرضي جميع الاطراف.

وأضاف ان اي حل نهائي يجب ان يعالج القضايا الجوهرية كافة وفقا للشرعية الدولية ولمرجعيات عملية السلام المعتمدة وخصوصا مبادرة السلام العربية. 

وقال فريج إن كل القضايا الجوهرية وهي قضايا اللاجئين والقدس والامن والحدود والمستوطنات والمياه هي قضايا لها مساس مباشر بمصالح حيوية عليا للدولة الاردنية و يجب حلها بما يراعي هذه المصالح العليا الاردنية وان يلبيها ويتفق معها ويحققها.

وأشار إلى أن الاردن لن يقبل بأية ترتيبات او أطر لا تصون وتلبي بشكل كامل مصالحه العليا. المتعلقة بالقضايا الجوهرية كلها وخصوصا قضايا القدس واللاجئين والامن او اية ترتيبات تمس أمنه أو أمن أبنائه وبناته او سلامة اراضيه أو تؤثر عليها بأي شكل من الأشكال من قريب او بعيد او اي تصور ينتقص من خلال اقامة دولته المستقلة ذات السيادة الكاملة على خطوط الرابع من حزيران عام 1967 عاصمتها القدس الشرقية.