النسخة الكاملة

قصة افتتاح المغفور له الحسين المجلس الفلسطيني في القدس

الخميس-2023-04-16 10:13 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز  – د. محمد أبو بكر

يعتبر الشريف حسين بن ناصر من الشخصيات السياسية التي كان لها تأثير كبير في الحياة السياسية الأردنية في مرحلة الستينيات من القرن الماضي ، وكان يحظى بتقدير عال واحترام كبير من قبل الراحل الكبير الحسين بن طلال الذي كلّفه بتشكيل الحكومة ثلاث مرات.

كانت الأولى في الحادي والعشرين من شهر نيسان عام 1963 ، وخلال وجودها أشرفت على إجراء الإنتخابات النيابية للمجلس الثامن ، ثمّ استقالت بعد صدور نتائج تلك الإنتخابات ، فعهد إليه الملك بتشكيلها مرّة ثانية.

في عهد حكومته الثانية تمّ عقد أول مؤتمر للمجلس الوطني الفلسطيني في الثامن والعشرين من شهر أيار عام 1964 ، حيث افتتح الملك حسين أعمال المجلس الذي عقد في مدينة القدس ، وخلال المؤتمر جرى الإعلان عن قيام منظمة التحرير الفلسطينية ، وتكليف أحمد الشقيري بتشكيل أول لجنة تنفيذية لها .

أمّا حكومته الثالثة فكانت يوم الرابع من شهر آذار لعام 1967 ، أي قبل ثلاثة أشهر من نكسة حزيران ، وقد أشرفت الحكومة على إنتخابات المجلس النيابي التاسع واستقالت فور ظهور النتائج لتلك الإنتخابات.

وقد عرف عن الشريف حسين بن ناصر الهدوء ودماثة الخلق والعلاقات الجيدة مع الجميع ، وابتعاده عن أيّ خلافات ، ونزاهته في مختلف مناحي الحياة.