النسخة الكاملة

لماذا يمنع المواطن المقيم خارج البلاد من الإنضمام للأحزاب كمؤسس ؟

الخميس-2023-04-13 11:38 am
جفرا نيوز -


جفرا  نيوز – د. محمد ابو بكر

ملاحظة سجّلتها جفرا من خلال تواصلها مع عدد من الأحزاب الاردنية التي تقدّمت بأوراقها لتصويب أوضاعها ، حيث تبيّن أن الهيئة المستقلة للإنتخابات ترفض أسماء المؤسسين ممن يقيمون خارج البلاد ، وبالتالي عليهم ضرورة تغيير مكان الإقامة إذا ما رغبوا الإنضمام للأحزاب ، وهذا يحتّم عليهم إثبات إقامتهم داخل الاردن .

المسألة في غاية الغرابة ، فعضوية الحزب حقّ لكل أردني ، ولا يجوز حرمان أي مواطن بسبب وجوده خارج البلاد ، وللأسف الشديد ؛ هناك من هم مقيمون في الأردن حاليا ، غير أن خانة الإقامة في خارج الأردن ، وبالتالي يصرّ موظفو الهيئة على تغيير مكان الإقامة .

التقيت بأحد الأشخاص يمتلك منزلا في منطقة صويلح ، وهو يعمل في المملكة السعودية ، وكافة أفراد أسرته موجودون هنا بيننا في الأردن ، وقد رفضت الهيئة اعتماد إسمه في قائمة مؤسسي أحد الاحزاب إلّا بعد تثبيت مكان الإقامة ، ولرغبة الرجل في الإنخراط في الأحزاب ؛ بدأ عملية تثبيت مكان الإقامة ؛ فكان لابدّ من خمسة تواقيع .. توقيعان من متصرفية الجامعة ومندوب  امني ة ومندوب الأحوال المدنية وكذلك مندوب شرطة شمال عمان ، هذا بالإضافة للكشف على المنزل على أرض الواقع .

العمل الحزبي ليس وظيفة عمومية أو خاصة ، هو حالة تطوّعية ، وإيمان بفكرة معينة ، ولا يجوز تعقيد الأمور أمام المنتسبين للأحزاب أبدا ، فالمواطن الأردني من حقّه أن يكون مؤسسا ، سواء كان مقيما داخل الأردن أو خارجه ، ونأمل إعادة النظر في هذه المسألة التي تحرم الكثيرين من هذا الإستحقاق الديمقراطي الهام .