النسخة الكاملة

رز حامض.. أين وكيف؟

الخميس-2023-04-08 02:16 pm
جفرا نيوز -
 



جفرا نيوز- محمود كريشان 


لا شك ان المطبخ المعاني يتميز بلذة الطعام الصحي، وتتنوع الأطباق الحصرية في المدينة الجنوبية ما بين "الرز حجازي" و"المجللة" و"الرقاقة" بالإضافة لأنواع من الحلويات الحصرية وأبرزها "الكعك المعاني" و"الهريسة المعانية" التي يزينها جوز الهند وغيرها من المأكولات التي تزين موائد أهل المدينة الكريمة "مدينة السبيل".

ونوقف هنا.. عند طبق حصري ولذيذ يسمى "الرُز الحامض".. وهي أكلة شعبية تراثية بإمتياز وتعد من ألذ الأكلات الشعبية في مدينة معان، بل هي إحتكار حصري على مدينة معان، حيث تتكون من الأرز الامريكي ذي الحبة "الرفيعة" ولبن الجميد البلدي، إضافة للبصل والسمن البلدي.

وطريقة إعداد هذا الطبق الشهي والذي يحمل قيمة غذائية كبيرة، سهلة وبسيطة حيث ينقع الأرز بماء أعلى من مستوى الفتورة بقليل، لمدة ربع ساعة، ثم يوضع في لبن المريس "الجميد" المغلي والمعد مسبقا، ويترك على نار متوسطة ومتابعته إلى مرحلة النضوج، ثم بعد ذلك يقطع البصل شرائح، ويحمص بالسمن البلدي، ثم يسكب الأرز في وعاء مسطح "سدر" معدني ثم تُرش شرائح البصل المحمرة عليه، ويضاف السمن البلدي بالملعقة، على سطح الأرز، ثم لمن أراد يضاف اللوز والصنوبر المحمر ايضا بالسمن البلدي ويقدم للأكل، ويكون إلى جانبه كما جرت العادة في معان، الشاي الخفيف والحو بالنعناع.

 وهنا.. لا يفضل أن يضاف معه شيء مثل السلطات والمخلللات؛ فاللذة والنكهة أن يؤكل بدونها.. وللأمانة التاريخية يقول الشيخ محمد المفلح القطيشات إن مصدر هذه الاكلة هي ثقافة إنتقلت إلى مدينة معان مع وفود الأرمن المهاجرة، وقد إحتضنت معان كعهدها منذ فجر التاريخ كل من ضاقت به السبل وأوصدت في وجهه الأبواب.

@yahoo.com