فصل مبرمج للكهرباء عن مناطق بالشمال غدًا 7 مواقع للاحتفالات و26 للاصطفاف خلال مسير موكب الزفاف - أسماء خطة شاملة وتحويلات مرورية مرافقة لموكب زفاف ولي العهد - تفاصيل منح 27 منتجا غذائيا علامة الجودة الأردنية المستفيدون من قروض إسكان المعلمين 2023 - أسماء "النقل " توضح حول تأمين المواصلات بمراكز احتفالات المحافظات بعد تعيينه .. رئيس المحكمة الدستورية يزور التل في منزله بعد عاصفة البرد.. إقبال كبير على محال زجاج "السيارات" - فيديو الإعلان عن آلية توزيع الأراضي لضباط الجيش إعادة فتح طرق في بيرين والأزرق الدخول للمحميات الخميس مجانا بمناسبة زفاف ولي العهد سلطة وادي الأردن تعلن حالة الطوارئ المتوسطة اتصال هاتفي بين الصفدي ونظيره الكازاخستاني - تفاصيل الفايز : لا يمكن ترك التحديات الاقتصادية للظروف كم بلغ حجم الأمطار التي دخلت السدود خلال 24 ساعة؟ "الأرصاد" توضح سبب زخات البرد الكبيرة وتحذر من تكرارها المصري لوفد عمان لحوارات المستقبل: بلدنا يمر بمتغيرات متسارعة تعليق الدوام في مدارس لواء الرويشد الأمن يحذر الأردنيين مجددًا - تفاصيل جميع الطرق في المملكة سالكة باستثناء طريق العطارات - تفاصيل
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
السبت-2023-04-01 02:34 pm

"الشخصنة والمناكفة" عنوان السلطتين .. وزراء كبش الفداء .. ونواب يتحركشون بالاستثمار

"الشخصنة والمناكفة" عنوان السلطتين .. وزراء كبش الفداء .. ونواب يتحركشون بالاستثمار

جفرا نيوز - محرر الشؤون المحلية 

يبدو أن علاقة السلطتين التشريعية والتنفيذية بدت تنحدر نحو الأسفل من حيث تراشق الاتهامات والهجوم اللاذع الذي وصل إلى حد الشخصنة ما أخرج دور النواب التشريعي عن السياق سيما عدم وجود براهين تدلل أن الملفات التي تطرح تحت القبة هي في درج النائب الذي قدمها وأنه متمكن من معلومته بعيدًا عن الشعبويات أمام كاميرات الإعلام. 

جلسة النواب الرقابية الأسبوع الماضي شهدت وقائع أثبتت أن علاقة النواب مع الحكومة ركيكة من حيث الأخذ والرد في التعامل مع الأسئلة الرقابية التي تحتاج ردودا شافية وافية بمعزل عن لغة التهديد المبطن و"التحرش والحركشة" ، والأهم امتلاك التفاصيل . 


مراقبون ومحللون برلمانيون وصفوا ما قاله النائب فواز الزعبي بأنه تعرض لتهديد من قبل مستثمر كبير مجرد مداخلة إلى حين إثبات الواقعة والسير بها ومتابعتها كما يجب،  فيما رأى آخرين أن الأمر حساس ويحتاج لرد وتوضيح سريع من الحكومة من خلال متابعته مع النائب الزعبي حتى لا يصبح ذلك عقبة جديدة تعترض سلم نجاح البيئة الاستثماريَّة في المملكة .

واستطرد النائب علي الخلايلة في مداخلة تعلقت أيضا بدهاليز وخفايا ملف الاستثمار والمستثمرين من حيث الإعفاءات والتسهيلات التي تمنح لهم ، مستشهدا بصديق له اشترى شقة ضمن عمارة لأحد المستثمرين بمليون دينار.       


كما شهدت الجلسة ذاتها هجوما على وزيري الخارجية والأوقاف،  الأول هاجمه النائب فواز الزعبي بأن تعيينات تمت في الوزارة لأبناء مسؤولين وأن شركة خاص هي التي تشرف على الاختبارات وما إلى ذلك وحول سؤاله إلى استجواب،  ليرد أيمن الصفدي بخلاف ذلك تماما وأنه لا مجال للواسطة كما طلب منه تعيين أبناء وزراء ونواب وتقدموا للاختبارات ولم ينجحوا . 

أما بالنسبة لوزير الأوقاف محمد الخلايلة،  فقد وجه له النائب سليمان أبو يحيى في مداخلة سريعة تجاوزت قرابة 8 دقائق ما اعتبره البعض هجوما وتهكما على شخصه بعيدًا عن توضيح فحوى أو الغاية من المداخلة حول مخصصات دور القرآن ومقارنتها مع تركيا وخطباء مساجد وغيره  ، ليرد الوزير بأنه حافظ لكتاب الله ولا يحتاج للمزاودة من أحد.  


التوضيح يأتي من النواب والحكومة على صيغة الكتاب المغلق بلا تفاصيل أو أدلة وافية وكافية ودون الأخذ بضرورة أن تطرح الأسئلة الرقابية بمنأى عن الشخصنة والتأثر بما يقال في الشارع وبين الأوساط السياسية حفاظا على مكانة ودور السلطتين وحتى لا تتحول قبة المجلس لحلبة صراع ومناكفة .
 
ويكي عرب Wiki Arab