سفيران جديدان لدى البلاط الملكي الهاشمي الطبيشات نائبًا لرئيس هيئة تنظيم "الطاقة والمعادن" موظفون إلى التقاعد في وزارات ومؤسسات حكومية - أسماء الملك يتجول في مقر الملك المؤسس - صور البطالة في الأردن تنخفض إلى هذه النسب بالأسماء.. شخصيات ومؤسسات من معان كُرمت "باليوبيل الفضي" الملك: الأردن طلب من دول شقيقة وصديقة مشاركته في الإنزالات لغزة توضيح حول انحراف أحد طرود الإنزالات لمستوطنة بغلاف غزة الأردن يدين الاستهداف الوحشي لغزيين ينتظرون مساعدات المسلماني: عبء جديد بانتظار الأردنيين الأردن ينفّذ إنزالا إغاثيا جديدا على شمال غزة (صور) الملك وولي العهد في معان (فيديو) مهم من الأوقاف للحجاج الأردنيين "الأرصاد" تكشف وضع الموسم المطري الحالي مع نهاية شباط مشروع جديد من موازنة الأمانة لتأهيل الشوارع "الشريانية" في 2024 وظائف شاغرة ومدعوون للامتحان التنافسي - أسماء الأمن: لا إغلاقات أو معيقات تذكر على الطرق الخارجية إتلاف 250 كغم من اللحوم في جرش صرف قرض إسكان لضباط وضباط صف وأفراد - أسماء الحالة الجوية لـ 3 أيام قادمة في الأردن
شريط الأخبار

الرئيسية / عربي دولي
الخميس-2023-04-01 09:55 am

ترامب يُسلّم نفسه الثلاثاء ونيويورك تعلن الاستنفار

ترامب يُسلّم نفسه الثلاثاء ونيويورك تعلن الاستنفار

جفرا نيوز - وجّهت هيئة محلفين كبرى في مانهاتن بمدينة نيويورك اتهامات للرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب بعد تحقيق بشأن دفعه أموالاً لإسكات ممثلة إباحيَّة، غير أنَّ ترامب أكد أنه بريء تماماً، ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية عمن أسمتهم مسؤولين مطلعين قولهم إنه من المرجح إعلان لائحة الاتهام ضد ترامب في الأيام المقبلة.

ونقلت وسائل إعلام أميركية عن أحد محامي ترامب أنَّ الرئيس السابق يواجه أكثر من 30 تهمة تتعلق بالاحتيال التجاري، وهذه المرة الأولى في تاريخ الولايات المتحدة التي تُوجّه فيها اتهامات جنائية لرئيس أميركي سابق أو رئيس في المنصب، وذكرت مصادر متطابقة، أنَّ الادعاء العام في نيويورك وهيئة الدفاع عن ترامب توصلا إلى اتفاق لتسليم نفسه للتحقيق يوم الثلاثاء المقبل.

بينما أعلنت الأجهزة الأمنية في نيويورك حالة الاستنفار لمواجهة أي تداعيات أمنية أو احتجاجات لأنصار ترامب مع بدء جلسات محاكمته، وأفادت شبكة "سي ان إن" (CNN) بأنَّ شرطة نيويورك طلبت من عناصرها الاستنفار لأي احتمال لحصول اضطرابات أو لسيناريو الفوضى غير العادية، وأضافت الشرطة أنها لن تتسامح مع أي عنف، وستراجع خطط انتشار عناصرها من أجل مواكبة التطورات الأمنية.

بدوره، قال رون ديسانتيس حاكم فلوريدا إنَّ اتهام ترامب مناف للقيم الأميركية، وإنَّ الولاية- التي يقيم بها ترامب - لن تساعد في أي طلب لتسليمه.

وفي أول رد على القرار، قال ترامب في بيان إنه بريء تماماً، وإنَّ اتهامه استمرار للتدخل في الانتخابات ونهج الاضطهاد السياسي، وأضاف أنَّ ما يحصل معه لم يحدث من قبل في تاريخ الولايات المتحدة، قائلا: إنَّ "توجيه الاتهام لي سيرتد على الرئيس جو بايدن الذي يحاول مطاردتي سياسياً عبر القضاء"، وشدد على أنَّ هذه السابقة التاريخية بتوجيه اتهام لرئيس سابق "دليل على خداع الديمقراطيين"، متهماً إياهم بممارسة الغش مرات لا تحصى على مر العقود بما في ذلك التجسس على حملته الانتخابية".

وأضاف أنَّ "الديمقراطيين وجهوا هذه التهمة الزائفة والفاسدة والمشينة ضدي لأنني أقف مع الشعب الأميركي"، مبيناً "أنهم يعلمون أنني لن أستطيع الحصول على محاكمة عادلة في نيويورك".

بدوره، قال فريق الدفاع عن ترامب إنَّ هيئة المحلفين أبلغتهم بتوجيه اتهامات لموكلهم، مؤكدين أنهم ينتظرون إعلان لائحة الاتهام رسمياً، وأنهم يتوقعون أن يتم استدعاء ترامب للمثول أمام المحكمة في غضون أيام.

من جانبه، أكد محامي الممثلة الإباحية أنَّ موكلته لم تدل بشهادتها أمام هيئة المحلفين لكنها متاحة إذا استدعيت، قائلاً إنَّ "الحقيقة ستظهر قريباً وتتحقق العدالة".

ونشرت صحيفة "واشنطن بوست" (Washington Post) تقريراً بما لديها من معلومات حتى الآن عن قرار الاتهام والخطوات التالية في الإجراءات الجنائية.

وذكرت الصحيفة أنَّ إجراء هيئة المحلفين الكبرى سري، ولا يعلن عن لائحة الاتهام عادة حتى تقدم في المحكمة، أو في بعض الحالات حتى يمثل المتهم أمام المحكمة لأول مرة.

وأشارت إلى أنَّ لائحة الاتهام ضد ترامب تشمل مبلغا من المال دفع إلى الممثلة الإباحية ستورمي دانييلز قبل الانتخابات الرئاسية لعام 2016، لمنعها من مناقشة علاقة غرامية قالت إنها أقامتها مع ترامب قبل سنوات.

وأول إجراء للمحكمة بعد اعتقال أو استسلام ترامب سيكون جلسة استماع في قاعة محكمة مانهاتن. وسيحدد القاضي في المحاكمة إذا كان ترامب سيحتاج إلى دفع كفالة أو الالتزام بقيود معينة في انتظار المحاكمة، أو إذا كان يمكن الإفراج عنه من دون كفالة أو قيود، وهو ما يعرف بإطلاق سراحه بتعهد شخصي.