بماذا استهل الخصاونة جلسة مجلس الوزراء اليوم؟ 2225 راتب تقاعد شيخوخة منذ بداية 2023 استخدام بصمة العين في الخدمات الإلكترونية قريبًا "الأمن" يعلن حصيلة قضايا الاتجار وترويج المخدرات خلال أيار تنقلات وترفيعات وإحالات إلى التقاعد في "الداخلية والخارجية والأمن" - تفاصيل كاتب عربي عن زفاف ولي العهد : "قصة نجاح أردنية" مهيدات يكشف تفاصيل مؤتمر سيعقد غدًا الإثنين انتهاء الاختبارات التجريبية اليوم الأمانة تكشف موعد صرف بدل دعم المحروقات لوسائط النقل طقس الأردن..أجواء معتدلة خلال الأيام الثلاثة المقبلة وفيات الأردن الأحد 4-6-2023 الأردنيون في بريطانيا يحتفلون بزفاف ولي العهد الوطني للأمن السيبرانيّ يحذر مستخدمي أجهزة الآيفون بني مصطفى تفتتح دار الوفاق الأسري بالعقبة السعودية تحدد آخر موعد لإصدار تصاريح العمرة الصفدي يشارك في مراسم تنصيب أردوغان وينقل تحيات الملك له أكثر من 600 ألف زائر للبترا خلال 5 شهور عطلة مرتقبة قد تمتد لـ5 أيام نهاية الشهر الجاري الأردن يلقي القبض على مدان عراقي متهم بالفساد في بلاده المملكة تتعرض لأحوال جوية غير معتادة
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
Friday-2023-03-31 02:33 pm

المؤرخ العرموطي يقترح على أمين عمان البدء بتنفيذ (بانوراما سيل عمَّان) - صور

المؤرخ العرموطي يقترح على أمين عمان البدء بتنفيذ (بانوراما سيل عمَّان) - صور

جفرا نيوز -  قال المؤرخ عمر محمد نزال العرموطي/ مُعد ومؤلف موسوعة عمَّان أيام زمان أنّ معظم عواصم العالم القديم قد بُنيت بجانب الأنهار، وعمَّان لم تشُذ عن هذه القاعدة، فقد بُنيت على ضفاف سيل عمَّان أو (نهر عمَّان).

 وأضاف العرموطي أنه بعد أن التقى بعدد من رجالات الرّعيل الأول، وأبناء المؤسِّسين في العاصمة عمَّان أجمعوا بآرائهم على أنّ سيل عمَّان كان من أهم معالم عمَّان وأجمل شيء فيها.

علماً بأنه بعد عام 1970م، قامت أمانة العاصمة عمَّان بإنشاء شارع سقف السيل، والاسم الرسمي لهذا الشارع هو (شارع قريش)، لذلك بعد أن تم سقف السيل... وبسبب الشفط الجائر للمياه في عمَّان كانت النتيجة أنه تم تجفيف السيل، ففقدنا أجمل شيء في عمَّان. وهو مطبوع في ذاكرة العمّانيين والأردنيين حتى الآن، ويُعتبر رُكنًا أساسيًّا من تاريخ العاصمة... ولا يزال العمَّانيون القُدامى يتذكرون ويتحسَّرون على هذا النهر الجميل، ويتذكرون بألم ذكرياتهم على سيل عمَّان.

 وبعد أن تم تجفيف سيل عمَّان، وبعد أن أصبح ذلك أمراً واقعاً، فقد وجَّه المؤرخ عمر العرموطي/ مُعِد ومؤلف موسوعة عمَّان أيام زمان اقتراحاً لمعالي أمين عمَّان د. يوسف الشواربة من أجل إقامة شاشة تلفزيونية ضخمة عند حديقة النخيل، ومحطة الباص السريع، التي تقع بعد مباني أمانة عمَّان الكبرى في منطقة راس العين، وأمام – طلعة المصدار – في بداية شارع سقف السيل "شارع قريش" حيث كان مجرى سيل عمَّان هناك أيّام زمان... وبناءً على هذا الاقتراح من المؤرخ العرموطي يتم عرض (بانوراما سيل عمَّان) على هذه الشاشة الضخمة، بحيث يتم عرض فيلم فيديو بالصوت والصورة عن سيل عمَّان، ومجرى السيل، والمزارع، والأحياء، التي كانت تقع على ضفاف السيل أيَّام زمان.

ويعتقد المؤرخ العرموطي بأنّ هذا المشروع المُقترح – بانوراما سيل عمَّان – من المشاريع الضرورية التي ننتظر من أمانة عمَّان بأن تقوم بتنفيذها من أجل المُحافظة على تُراث وتاريخ العاصمة، بما أن سيل عمَّان كان أهم معلم من معالم عمَّان، وهو لا يزال مطبوعًا في ذاكرة العمَّانين. إِضافة لذلك فإن هذه البانوراما _بانوراما سيل عمَّان_ ستعود بالفائدة على السُّيّاح الأجانب، وطلبة المدارس، والجامعات، والمُهتمين بتاريخ وتُراث العاصمة عمَّان..... وإذا تم تنفيذ هذا المشروع (بانوراما سيل عمَّان) فإنه سيعتبر من أهم المعالم الثقافية للعاصمة عمَّان..... السؤال المطروح: هل سيلقى هذا الاقتراح قبولاً من أمانة عمَّان؟! علماً بأن عددًا كبيرًا من العمَّانيين القدامى يؤيدون هذا الاقتراح.

 
ويكي عرب Wiki Arab