بالأسماء.. شخصيات ومؤسسات من معان كُرمت "باليوبيل الفضي" الملك: الأردن طلب من دول شقيقة وصديقة مشاركته في الإنزالات لغزة توضيح حول انحراف أحد طرود الإنزالات لمستوطنة بغلاف غزة الأردن يدين الاستهداف الوحشي لغزيين ينتظرون مساعدات المسلماني: عبء جديد بانتظار الأردنيين الأردن ينفّذ إنزالا إغاثيا جديدا على شمال غزة (صور) الملك وولي العهد في معان (فيديو) مهم من الأوقاف للحجاج الأردنيين "الأرصاد" تكشف وضع الموسم المطري الحالي مع نهاية شباط مشروع جديد من موازنة الأمانة لتأهيل الشوارع "الشريانية" في 2024 وظائف شاغرة ومدعوون للامتحان التنافسي - أسماء الأمن: لا إغلاقات أو معيقات تذكر على الطرق الخارجية بالوقت الراهن إتلاف 250 كغم من اللحوم في جرش صرف قرض إسكان لضباط وضباط صف وأفراد - أسماء الحالة الجوية لـ 3 أيام قادمة في الأردن وفيات الأردن الخميس 29-2-2024 الميثاق في الطفيلة يعقد لقاءً استقطابياً مع اكثر من 150 قامة وطنية إعلان نتائج الترشيح الأولي للمنح الهنغارية - رابط حماية المستهلك للمواطنين: تجنبوا الإسراف قبيل شهر رمضان وزير الخارجية يحذر من استمرار العدوان على غزة مع اقتراب رمضان
شريط الأخبار

الرئيسية / كتاب جفرا نيوز
الخميس-2023-03-28 08:21 pm

سلامة الغذاء افضل الاجراءات

سلامة الغذاء افضل الاجراءات



جفرا نيوز- اعداد :محمد الحموري ابو كريم

سلامة الغذاء هي عملية التأكد من أن الطعام آمن للاستهلاك البشري ولا يحتوي على مواد ضارة أو ملوثة. وتعد سلامة الغذاء من الأمور الهامة جدًا في الحفاظ على صحة الإنسان ومنع الأمراض الناتجة عن تناول الأطعمة الملوثة أو غير الآمنة.
ويتم ضمان سلامة الغذاء من خلال العديد من الإجراءات، مثل:
1. مراقبة الجودة: وهي عملية التأكد من جودة المكونات المستخدمة في صنع الأطعمة، والتحقق من مصادرها وطريقة تخزينها ونقلها.
2. الإجراءات الصحية: مثل غسل الأيدي وتعقيم الأدوات والأواني المستخدمة في الطهي والتأكد من سلامة الأشخاص العاملين في صناعة الأغذية.
3. مراقبة المواد الغذائية: وهي عملية اختبار الأطعمة بشكل دوري للتأكد من سلامتها وخلوها من الملوثات.
4. التعبئة والتغليف: وهي عملية تعبئة الأطعمة بشكل صحيح وتخزينها بالطريقة الصحيحة لمنع التلوث والفساد.
5. التدابير الوقائية: مثل الحفاظ على درجات الحرارة المناسبة للأطعمة والتأكد من وجود الأطعمة الطازجة والمتوافقة مع المعايير الغذائية.
ويتطلب ضمان سلامة الغذاء تعاون الحكومات والمؤسسات الصحية والأفراد جميعًا في تطبيق هذه الإجراءات والالتزام بها، وذلك للحفاظ على صحة الإنسان ومنع انتشار الأمراض المنقولة عن طريق الطعام.

سلامة الغذاء هي مسألة مهمة وحيوية للجميع، فالغذاء السليم والنظيف يسهم في الحفاظ على الصحة والوقاية من العديد من الأمراض. وللحفاظ على سلامة الغذاء، يتعين اتباع بعض الإجراءات والتدابير، مثل:
1- شراء المنتجات الغذائية من مصادر موثوقة ومعتمدة، وفي حالة الشك يجب التخلص منها.
2- التأكد من صلاحية المنتجات الغذائية قبل استخدامها، وعدم تناول المنتجات التي تحتوي على علامات التلف أو التسمم.
3- الحفاظ على نظافة اليدين والأدوات المستخدمة في تحضير وتناول الطعام، وتجنب تبادل الأطعمة بين الأفراد.
4- تخزين المنتجات الغذائية في درجات حرارة مناسبة وفي الأماكن المخصصة لها.
5- الالتزام بتعليمات تحضير الطعام والتأكد من مدة الطهي الكافية للتخلص من البكتيريا والفيروسات.
6- الإبلاغ عن أي حالة اشتباه بوجود تلوث أو تسمم غذائي إلى الجهات المختصة.
بالإضافة إلى ذلك، يجب علينا الحرص على تناول الأطعمة الصحية والمتوازنة وتجنب الأطعمة الضارة والمعالجة بمواد كيميائية والتي يتم تداولها بشكل غير رسمي ومرخص له، وذلك للحفاظ على سلامة صحتنا والحفاظ عليها. 
دمتم بصحه وعافية