النسخة الكاملة

بنك ABC يرتب صفقة لإصدار صكوك بقيمة 600 مليون دولار أمريكي لمؤسسة التأجير الجوية ALC

الخميس-2023-03-16 02:31 pm
جفرا نيوز -
قام البنك بدور المموّل الحصري والمنظم والمدير المشترك/ الوكيل للصفقة لفترة استحقاق مدتها 5 سنوات

 قام بنك ABC، أحد البنوك الدولية الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بدور المموّل الحصري والمنظم والمدير المشترك ووكيل لصفقة إصدار صكوك إسلامية بقيمة 600 مليون دولار أمريكي بفترة استحقاق مدتها 5 سنوات لمؤسسة التأجير الجوي (ALC) Air Lease Corporation . ويمثل هذا الإصدار أول إصدار للصكوك من شركة ALC و الذي يعد الأول من نوعه لشركة من أمريكا الشمالية. يأتي هذا الإصدار كجزء من استراتيجية التمويل التي تنتهجها المؤسسة لتنويع قاعدة مستثمريها والاستفادة من مجموعة جديدة من السيولة.

وقد قام بنك ABC إلى جانب عدد من البنوك الإقليمية والدولية بالإعلان عن الصفقة في تاريخ 27 فبراير، وقد تبع الإعلان حملة ترويجية للصفقة شملت مستثمرين من الإمارات العربية المتحدة وقطر والمملكة العربية السعودية. تم إدراج الصكوك تحت "144A/Reg S" في بورصة لندن وهي متاحة للتداول لمجتمع المستثمرين العالميين. ونتيجة لقوة مجموعة البنوك المشتركة والإقبال الكبير على الاسثتمار في الصكوك، بالإضافة إلى التصنيف الائتماني الجيد للاستثمار، تم تغطية الاكتتاب بأكثر من 3.5 ضعف فوق مبلغ الاكتتاب وتم تسعير الصكوك بنجاح يوم الاثنين الموافق 6 مارس 2023.

وفي تعليق له على هذه الصفقة التاريخية، قال السيد/ كريستوفر ويلمت، رئيس مجموعة الخزانة وأسواق المال في بنك ABC: "نحن نفخر بأن كان لنا دور رئيسي في هذا الإصدار التاريخي للصكوك في السوق الأمريكي. إذ يمثل الإصدار فرصة استثمارية مواتية، ومتوافقة مع الشريعة الإسلامية للمستثمرين الإقليميين، نتيجة لصلابة أعمال الطيران والوضع المالي القوي لشركة "ALC". نحن ملتزمون بفتح المجال لعملائنا في الأسواق الأمريكية للحصول على هذا النوع من التمويل وإتاحة الفرصة لهم للوصول إلى مجمعات سيولة أوسع. أود أن أشكر شركة "ALC" وجميع البنوك المشاركة على ثقتهم بفريق أسواق المال والدين، وخدمات التمويل الإسلامي التابعين لبنك ABC، كما أشكر جميع الفرق المشاركة عبر المجموعة على إنجاح هذه الصفقة بشكل لا نظير له."

وتعد شركة "ALC" ثاني أكبر شركة لتأجير الطائرات على مستوى العالم، إذ يبلغ إجمالي حجم المنصة أكثر من 55 مليار دولار عبر أسطولها المملوك، والمدار وحسب الطلب. تعمل الشركة بشكل أساسي في شراء الطائرات التجارية (من إيرباص وبوينغ وتعتبر أكبر عميل لهما) وتأجيرها لشركات الطيران في جميع المناطق الجغرافية الرئيسية، والتي تغطي حوالي 115 شركة طيران في 61 دولة. بالإضافة إلى ذلك، توفر الشركة خدمات إدارة الأسطول وإعادة التسويق لأطراف ثالثة.

ومن جهته قال السيد/ غريغ ويليس، نائب الرئيس التنفيذي ورئيس الشؤون المالية لشركة "ALC": "نحن ممتنون لفريق بنك ABC لفكرهم القيادي وخبراتهم في تنفيذ أول إصدار

صكوك لشركة من أمريكا الشمالية. تعد هذه الصفقة شهادة على التزام ALC بتنويع مصادر التمويل وقوة السيولة في منطقة الشرق الأوسط. إننا نتطلع إلى توسيع نطاقنا التمويلي في المنطقة إذ نعتقد أن هذه الصفقة هي خطوة رئيسية في تسليط الضوء على الفرص الموجودة في هذه الأسواق. ولقد فاقت جودة وحجم الطلب على الصفقة توقعاتنا ونحن ممتنون لشركائنا المصرفيين والمستثمرين والمستشارين على دعمهم في تحقيق هذه النتيجة".

يُعد بنك ABC من البنوك الرائدة في المجال المصرفي في المنطقة، ويقدم لعملائه مجموعة مبتكرة من المنتجات والخدمات المالية والتي تشمل الخدمات المصرفية بالجملة للشركات وأسواق رأس المال والمعاملات المصرفية والتمويل المخصص والتمويل الإسلامي والتمويل العقاري للشركات والمؤسسات المالية. كما يقدم البنك الخدمات المصرفية بالتجزئة من خلال شبكة البنوك التابعة له في الأردن ومصر وتونس والجزائر، ومن خلال بنك "إلى" المتوفر على الهواتف الذكية في البحرين والأردن.