النسخة الكاملة

عزايزة يلتقي عددا من أعضاء برلمان "بارفاريا" الألماني - صور

الخميس-2023-03-15 04:09 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - التقى وزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس وجيه عزايزة وفدا من أعضاء لجنة الميزانية في برلمان ولاية بارفاريا – ميونخ الألمانية، برئاسة السيد جويسي زليمر، وذلك لبحث سبل التعاون بين الطرفين فيما يتعلق بالحياة السياسية والحزبية، اليوم الاربعاء في مبنى الوزارة بحضور أمين عام الوزارة الدكتور علي الخوالدة.

وبين عزايزة ان الأردن يسير بخطى ثابته نحو تحقيق مسارات التحديث الثلاث؛ السياسية والاقتصادية والادارية بقيادة جلالة الملك، مشيراً إلى الدور الذي تقوم به الوزارة في مجال توعية وثقيف المجتمع المحلي من شباب ونساء بأهمية المشاركة في الحياة السياسية، وفقا لإطار برامجي ممنهج من خلال الاحزاب السياسية، وصولا لاغلبية حزبية في البرلمان للوصول الى تشكل الحكومات البرلمانية.

وأضاف الوزير ان الوزارة تعمل بالشراكة مع العديد من المؤسسات الرسمية ومنظمات المجتمع المدني المحلية والدولية والجامعات على تعريف المواطنين بالتعديلات الدستورية والتشريعات الناظمة للحياة السياسية؛ قانوني الانتخاب والاحزاب وما يندرج عنها من تشريعات وانظمة تساهم في تعزيز عملية التحديث السياسي وتوسع قاعدة مشاركة المرأة والشباب في الحياة السياسية والعمل الحزبي البرامجي وزيادة تمثيلهم في البرلمان بالتزامن مع بدء المئوية الثانية من عمر الدولة.

ولفت الوزير الى ان وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية تتطلع الى مزيد من التعاون والشراكات وتبادل الخبرات والاستفادة من التجارب بين الطرفين.

بدورهم أكد رئيس وأعضاء الوفد البرلماني لولاية بارفاريا الألمانية  على عمق العلاقات الاردنية الالمانية والدور الذي تقوم به الاردن للوصول الى ديمقراطية فاعلة، مشيرين الى أن هناك العديد من مجالات التعاون السابقة بين المانيا والاردن بما يتعلق بالحياة الديمقراطية وتطلعهم لمزيد من التعاون بما يتعلق بعملية تطوير العملية الديمقراطية.

ولفتوا أن مؤسسات المجتمع المدني في ألمانيا تقوم بدورهم في التوعية السياسية والديمقراطية ، مبينين أهمية ما تقوم به الوزارة من ناحية رفع الوعي المجتمعي بأهمية الحياة السياسية والعمل الحزبي.

ويذكر ان الوفد البرلماني يتكون من؛ السيد جورج وينتر،  والسيد مارتن باخ هوبر، السيد ميشيل هوفمان، السيدة بربره بيكير، السيد هانزين هيرولد. وحضر الاجتماع  أمين سر لجنة الميزانية د. ماركوس رايدر، الممثل الإقليمي لمؤسسة هانس زايدل السيد كريستوف دوفارتس، نائب الممثل الإقليمي لمؤسسة هانس زايدل السيدة علا الشريدة، ومن الوزارة مدير مديرية الشؤون البرلمانية خالد الجماعات ومدير مديرية شؤون الأحزاب فخري الشنيكات.