النسخة الكاملة

"الأسرة النيابية" تلتقي المُديرة التنفيذية للمُبادرة النسوية الأورومتوسطية - صور

الخميس-2023-03-13 02:43 pm
جفرا نيوز -


جفرا نيوز - قالت رئيسة لجنة المرأة وشؤون الأسرة النيابية، ميادة شريم، إن اللجنة تُولي جُلَّ اهتمامها لتعزيز دور المرأة وتمكينها اقتصاديًا وسياسيًا واجتماعيًا.

وأضافت، خلال لقاء اللجنة اليوم الاثنين، المُديرة التنفيذية للمُبادرة النسوية الأورومتوسطية، يوريانا جونسون، ومُمثلين عن المرصد الإقليمي لمؤسسات المُجتمع المدني، أن "الأسرة النيابية" والمُبادرة تشتركان بالأهداف لتحقيق العدالة الاجتماعية، وتكافؤ الفُرص بين الجنسين، والحد من المُعيقات التي تواجه المرأة.

وأشارت شريم إلى أهمية مُكافحة العنف ضد المرأة من خلال تنفيذ حملات توعوية في المدارس والجامعات، فضلًا عن عقد مؤتمرات وندوات وورش عمل بهذا الشأن.

وأوضحت أن اللجنة تسعى لتعزيز مُشاركة المرأة الاقتصادية، ووضع آليات للنهوض بمُشاركتها في سوق العمل، وتعزيز نشاطها الاقتصادي، والعمل على خلق بيئة عمل داعمة للنساء على الأصعدة الاجتماعية والثقافية والمهنية.

ودعت شريم إلى ضرورة معرفة مُعالجة أسباب انسحاب النساء من سوق العمل، والتي تؤثر على مُعدلات النمو الاقتصادي، فضلًا عن مُناقشة أهمية تطوير التشريعات وتنفيذها بطريقة مُتكاملة وشمولية، إضافة إلى العمل على تطوير بيئة عمل لائقة للمرأة.

من جهتهم قال النواب : عبدالله ابو زيد ، محمد الشطناوي ، مروة الصعوب ، اسماء الرواحنة ، فليحة السبيتان ان الاسلام والديانات السماوية كرم المرأة وصانها ومنحها حقوقها ومنع الاعتداء عليها فضلا على ان التشريعات الاردنية تعاقب كل من يعتدي عليها.

ولفتوا الى ان تعزيز المرأة اقتصاديا يساهم بتعزيزها في كافة المجالات الاخرى، قائلين ان مجلس النواب الحالي اقر حزمة التشريعات التي تساهم بتعزيز مشاركة المرأة في الحياة السياسية ورفع نسبة مشاركتها في الاحزاب .

ودعوا الى توعية الطلاب في المدارس والجامعات للحد من العنف ضد المرأة.

بدورها قالت جونسون ان المبادرة تعمل في الاردن منذ عام 2012، مؤكدة اهمية تعزيز التعاون ما بين اللجنة والمبادرة ومتابعة التشريعات والقوانين التي تساهم بتعزيز المساواة ما بين الجنسين.

واشارت الى ان المبادرة تعمل على ثلاثة محاور اولها الوصول الى الموارد للمرأة السياسية والاقتصادية والاجتماعية وثانيها مكافحة العنف ضد المرأة فضلا عن تعزيز اجندة توفير الامن والحماية للمرأة.

وشددت على اهمية "لجنة المرأة وشؤون الاسرة النيابية " في تعزيز التعاون مع المبادرة نظرا للدور الكبير الذي يقع على عاتقها .

من جهته اشار ذاكر الزغول وتهاني السعدي الممثلان عن المركز الاقليمي الى اهمية التشريعات والقوانين التي يشرعها مجلس النواب وحماية حقوق المرأة  لافتين الى انهم يعقدون جلسات حوارية في وحدات تمكين المراة في البلديات المختلفة ورفع نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل .

واشارا الى انه تم تطوير مناهج تدريبية للمعلمين حول كيفية التعامل مع العنف ضد المراة وشرحها للطلبة .

وحول دور المبادرة في تمكين المرأة اقتصاديا قالا انه تم تقديم منح للسيدات صاحبات المشاريع الصغيرة.