النسخة الكاملة

لماذا حاول الملقي إقناع الحزب الإشتراكي بعدم فصل هزاع المجالي ؟

الخميس-2023-03-13 01:39 pm
جفرا نيوز -

جفرا نيوز:  د. محمد أبو بكر

كان الحزب الوطني الإشتراكي بزعامة المرحوم سليمان النابلسي من أكثر الأحزاب حضورا وشعبية على الساحة الأردنية في خمسينيات القرن الماضي ، وكان المرحوم هزاع المجالي أحد أعضاء لجنته المركزية .

شكّل المرحوم فوزي الملقي أول حكومة في عهد الملك الراحل الحسين بن طلال ، وكان ضمن أعضائها هزاع المجالي ، الذي شارك فيها دون العودة للحزب .

وكان الحزب قد اتّخذ قرارا بعدم المشاركة في أيّ حكومة دون الرجوع للحزب وأخذ موافقته من عدمها ، وفي هذه الحالة اتّخذ الحزب قرارا بفصل هزاع المجالي من صفوفه .

حاول المجالي الإستقالة من الحكومة والعودة للحزب ، إلّا أن اللجنة المركزية رفضت ذلك ، وتدخّل رئيس الحكومة فوزي الملقي لثني الحزب عن قرار الفصل ولكن دون فائدة .

ما سبق ذكره ؛ يبيّن مدى أهمية الحزب والقرارات التي يقوم باتّخاذها وضرورة الإلتزام بها ، ويوضح ذلك الوعي السياسي لدى الأردنيين قبل أكثر من سبعين عاما .

هذه الحادثة يجب أن تمثّل نموذجا لكافة الأحزاب الأردنية القادمة ، من حيث الإلتزام بأيّ قرار يصدر عن الحزب السياسي ، بعيدا عن المصالح الشخصية ، والتي كانت سببا في هذه الحال التي وصلت إليها أحزابنا على مدى أكثر من ثلاثة عقود عجاف .