النسخة الكاملة

" السياحة" تتسلم جائزة اختيار قرية أم قيس ضمن أفضل القرى في العالم 2022

الخميس-2023-03-13 11:23 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - تسلم أمين عام وزارة السياحة والآثار عماد حجازين، الأحد، درع جائزة اختيار قرية "أم قيس" ضمن أفضل القرى السياحية في العالم للعام 2022.

جاء ذلك خلال الاحتفال الذي نظمته منظمة السياحة العالمية، في محافظة العلا بالمملكة العربية السعودية، بحضور مدير عام دائرة الآثار العامة فادي بلعاوي، وقادة القطاع السياحي ووزراء الدول المرشحة للجائزة.

وقال حجازين خلال الحفل، إن اختيار "أم قيس" ضمن أفضل القرى السياحية في العالم، يسهم في تعزيز مكانة المملكة على خارطة السياحة العالمية.

وتابع " سيسهم اختيار قرية "أم قيس" كأفضل القرى السياحية، في زيادة الحركة السياحية إلى القرية ومحافظة إربد بشكل خاص والأردن بشكل عام ، وتمكين أبناء المجتمع المحلي ورفع مداخيلهم، وزيادة فرص العمل".

وأضاف حجازين، أن هذا الإنجاز يأتي ضمن رؤية الوزارة، والتزاماً بخطة تطوير المنتج السياحي التي تعمل عليها الوزارة من خلال الاستراتيجية الوطنية للسياحة للأعوام 2021-2025.

وأكد، أن هذا الاختيار يأتي ثمرة للجهود والتعاون بين وزارة السياحة والآثار، ودائرة الآثار العامة، وهيئة تنشيط السياحة، والجهات المعنية الأخرى، الذين عملوا بشكل حثيث على تطبيق وتنفيذ شروط الاختيار كافة والمرتبطة بأهداف التنمية المستدامة.

وكانت منظمة السياحة العالمية، اختارت في ديسمبر الماضي أفضل القرى السياحية لعام 2022، وتم اختيار قرية "أم قيس" ضمن أفضل القرى السياحية في العالم.

وتم تقييم القرى من قبل مجلس استشاري مستقل بناءً على مجموعة من المعايير التي تغطي تسعة مجالات: الموارد الثقافية والطبيعية، وتعزيز الموارد الثقافية وحفظها، والاستدامة الاقتصادية، والاستدامة الاجتماعية، والاستدامة البيئية، وتنمية السياحة وتكامل سلسلة القيمة، وإدارة السياحة وتحديد أولوياتها، والبنية التحتية، والاتصالية والصحة والأمان.

وتندرج مبادرة "أفضل القرى السياحية" في إطار برنامج السياحة من أجل التنمية الريفية وفقا لمنظمة السياحة العالمية، الذي أصدر منذ العام 2021 قائمة سنوية بالوجهات التي تبرز التزامها بالاستدامة من جميع جوانبها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.