النسخة الكاملة

مباحثات اردنية مصرية للتعزيز التعاون المشترك بين البلدين

الخميس-2023-03-05 07:43 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز-  اجرى رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز في العاصمة المصرية القاهرة ، مباحثات رسمية اليوم مع رئيس مجلس الشيوخ في الجمهورية العربية المصرية المستشار عبدالوهاب عبدالرازق  ، تناولت العلاقات الاخوية الاردنية المصرية ، وسبل تعزيزها والبناء عليها في مختلف المجالات ، وخاصة السياسية والاقتصادية والبرلمانية ،اضافة الى مختلف الاوضاع الراهنة في المنطقة ، وكل ما من شأنه خدمة مصالح البلدين والشعبين الشقيقين ، وقضايا الامة العربية .

واشاد الفايز بالمستوى الرفيع الذي وصلت اليه العلاقات الاردنية المصرية ، ووصفها بالعلاقات القوية والراسخة ، المبنية على الاحترام المتبادل والتنسيق المشترك ، واضاف " ان  هناك تنسيق وتشاور دائمين ، بين جلالة الملك عبدالله الثاني، واخيه فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي " ، حول كل ما من شأنه الاسهام في البناء على علاقات البلدين ويصب في مصلحة الشعبين الشقيقين ، ويخدم قضايا الامة العربية العادلة .

واشار الفايز الى ضرورة البناء على العلاقات الاردنية المصرية ، خاصة في هذه الظروف الصعبة التي تمر بها الامة العربية ، والتي تحتاج الى توحيد الجهود  لمواجهة الاخطار والتحديات التي تعترضها ، مؤكدا اهمية زيادة التعاون الاقتصادي والاستثمارات المشتركة بمختلف القطاعات ، ودعا رجال الاعمال في مصر ،  الى الاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة في الاردن ، خاصة في قطاعات التعدين والمياه والطاقة والنقل العام والسياحة العلاجية .

وفي اطار التكامل الاقتصادي العربي ، قال رئيس مجلس الاعيان ان الامة العربية تعيش تحديات سياسية وأمنية واقتصادية، أثرت على حياة مواطنيها وزادت نسب الفقر والبطالة في العديد من الدول العربية ، وادت الى تراجع النمو الاقتصادي وارتفاع التضخم ، وقد ازدادت هذه التحديات صعوبة ، جراء ألازمات والتحديات التي يمر بها العالم ، والتي كان اخرها جائحة كورونا ، والحرب الروسية الاوكرانية ، ولمواجهة هذه التحديات فان الحاجة ملحة الان الى عقد قمة اقتصادية عربية موازية للقمة السياسية ، يشارك بها رجال الأعمال وممثلون عن القطاعات الاقتصادية المختلفة ، لبلورة مشروع اتحاد اقتصادي عربي موحد ، يكون بعيدا عن التجاذبات السياسية ، فقيام مثل هذا الاتحاد سيمكن الامة العربية  ، من أن تكون قوة سياسية واقتصادية ، تمكنها مواجهة تحديات التنمية المستدامة في وطن العربي .

من جانب اخر اكد الفايز اهمية تعزيز العلاقات البرلمانية الثنائية ، بما يخدم العمل البرلماني العربي  .
وقال " اننا في مجلس الاعيان نحرص على تفعيل علاقاتنا البرلمانية وتطويرها، بما يخدم اهدافنا المشتركة، ويوحد مواقفنا حيال القضايا ذات الاهتمام المشترك، التي تبحثها، المحافل البرلمانية العربية والدولية " .

وثمن الفايز مواقف مصر المساندة للاردن ، والداعمة لمواقف جلالة الملك عبدالله الثاني الرامية الى احلال السلام في المنطقة ، والى حل القضية الفلسطينية  حلا عادلا وشاملا ، على اساس حل الدولتين، وقرارات الشرعية الدولية، مقدرا بذات الوقت دعمها للوصاية الهاشمية على المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس .

واكد الفايز ان اية حلول سلام لا تحفظ الثوابت الاردنية ، او تعبث بالوضع القانوني والتاريخي لمدينة القدس ، او تمس الوصاية الهاشمية  على المقدسات الاسلامية والمسيحية فيها ، هي حلول مرفوضة وسيتصدى لها الاردن بحزم وقوة ، مبينا  ان الاردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني، سيواصل دعمه  لقضايا الامة العربية العادلة ،  والتنسيق المستمر مع بما يعزز العلاقات الثنائية والمصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين .
ودعا الفايز الى تشكيل لجنة او هيئة برلمانية عربية بهدف التواصل مع البرلمانات الدولية  من اجل اطلاع المجتمع الدولي على الممارسات العنصرية والمجازر الوحشية التي ترتكبها قوات الاحتلال الاسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني .
من جانبه قال رئيس مجلس الشيوخ المصري عبدالوهاب عبدالرازق  ، ان العلاقات المصرية الاردنية علاقات متينة وراسخة تقوم على الاحترام المتبادل وخدمة المصالح المشتركة ، مؤكدا  حرص مصر على تعزيزها والبناء عليها في جميع المجالات، خدمة لمصالح البلدين والشعبين الشقيقين  .

كما أعرب عن تقدير بلاده لدور الاردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني ، في خدمة القضايا العربية والإسلامية، ودعم مصر لمواقف جلالته الرامية الى احلال السلام في المنطقة ، وحل القضية الفلسطينية على اساس حل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية ، مؤكدا بذات الوقت دعم مصر للوصاية الهاشمية على المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس الشريف .

وأعرب المستشار  عبدالرازق عن سعادته بزيارة رئيس مجلس الاعيان والوفد المرافق له ، والتي  تأتى فى ظل علاقات قوية وراسخة بين البلدين الشقيقين ، مشيرا الي وحدة الموقف بين مصر والاردن حول مختلف القضايا والتحديات الإقليمية والدولية ، وخاصة فيما يتعلق بعملية السلام .

واعرب رئيس مجلس الشيوخ عن تطلعه في أن تمثل هذه الزيارة أساساً قوياً لتدعيم وتطوير العلاقات الثنائية  ، وقال ان هناك الكثير من أوجه التعاون بين الاردن ومصر ، خاصة في مجال الصناعة والتجارة ، لافتاً إلى أن التحديات والأزمات التى اندلعت مؤخرا مثل جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية وهذا يتطلب التعاون المشترك بين الدول العربية لمواجهتها والتخفيف من تداعياتها .

وجرى خلال المباحثات حوار موسع بمشاركة اعضاء مجلس الاعيان حول مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك ، والتأكيد على اهمية تعزيز العلاقات في المجالات البرلمانية والتشريعية، وتبادل الخبرات بين المؤسسات التشريعية في البلدين الشقيقين ، والبناء على العلاقات الثنائية بمختلف المجالات ، اضافة الى ضرورة استمرار تنسيق المواقف لمواجهة التحديات التي تمر بها امتنا ، والتصدي لمحاولات العبث بامنها واستقرارها .

وحضر اللقاء السادة الاعيان ، احمد طبيشات ، واحمد على العويدي العبادي وخالد ابو العز  ، ومحاسن الجاغوب ، وزهير ابو فارس ، اضافة الى السفير الاردني في القاهرة امجد العضايله وعدد من اعضاء مجلس الشيوخ المصري .
وعقب انتهاء المباحثات الرسمية جري توقيع مذكرة تفاهم بين مجلس الاعيان ومجلس الشيوخ  تؤكد اهمية تعزيز التعاون البرلماني بين البلدين وتفعيل الروابط البرلمانية  
كما تنص المذكره على العمل معا من اجل تعزير العلاقات السياسية والاقتصادية والبرلمانية بين البلدين  وتوحيد مواقف الطرفين في المحافل البرلمانية العربية والدولية حول مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك .
ووقع مذكرة التفاهم رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز ونظيره رئيس مجلس الشيوخ  عبدالوهاب عبدالرازق .
//:::