النسخة الكاملة

الحاج للحكومة: استخدام الحليب المجفف في صناعة الألبان "غير صائب"

الخميس-2023-03-01 02:01 am
جفرا نيوز -

جفرا نيوز- قال رئيس جمعية ائتلاف مربي الأبقار ليث الحاج، الثلاثاء، إن استخدام الحليب المجفف بديلا عن الحليب الطازج في صناعة الألبان "غير صائب".

وأضاف أن الحليب متوفر في الأسواق ولا نقص فيه، مشيرا إلى أن استخدام الحليب المجفف في صناعة الألبان سيؤثر على منتجي الحليب.

ودعا الحاج وزارة الزراعة لتعويض المزارعين من خسائر الحمى القلاعية وفتح باب استيراد الأبقار بدلا من فتح ملف الحليب المجفف.

المؤسسة العامة للغذاء والدواء، قالت في آذار/ مارس 2022، إن استخدام الحليب المجفف في صناعة الألبان "آمن من الناحية الصحية".

قالت وزارة الزراعة في بيان صحفي الثلاثاء إنه جرى خلال اجتماع بحث إمكانية استخدام كميات محدودة من الحليب المجفف بما يغطي احتياجات السوق وتعديل مؤقت للمواصفة الخاصة ببعض المنتجات في حال حاجة السوق مستقبلا، وصولا إلى توفر المنتج بالجودة والسعر المناسب بالتنسيق مع الأجهزة المختصة من مؤسسة الغذاء والدواء ومؤسسة المواصفات والمقاييس ومن ثم اتخاذ القرارات المناسبة بهذا الصدد.

وقال الحاج إنه لن يكون هنالك نقص بمادة الحليب في السوق، مشيرا إلى أن الألبان والأجبان موجودة في السوق المحلية.

ترأس وزير الزراعة خالد الحنيفات الثلاثاء، اجتماعا تنسيقيا لتدارس انخفاض كميات الحليب الناتج من آثار الحمى القلاعية والتي أثرت على قطاع تصنيع الألبان وشكلت بعض الانخفاض للكميات وفق حديث المصانع مما قد يؤثر على توفر المنتج خلال الأسابيع المقبلة وبالأخص لشهر رمضان المبارك.

وأشار الحنيفات إلى التعافي التدريجي لكميات إنتاج الحليب المحلي حاليا وتوقع انتظام الإنتاج خلال الأشهر المقبلة وبما يضمن احتياجات السوق.