النسخة الكاملة

دول تعرض المساعدة على سوريا وتركيا بعد الزلزال المدمر - أسماء

الخميس-2023-02-06 03:33 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - ضرب زلزال عنيف بلغت قوته 7.8 درجات وسط تركيا وشمال غرب سوريا الاثنين مما أسفر عن مقتل وإصابة المئات إذ انهارت مبان في أنحاء المنطقة فيما بدأ البحث عن ناجين محاصرين تحت الأنقاض.

وقدر المركز السوري للزلازل قوة الزلزال بـ 7.7 ووقع عند الساعة 4:17 بتوقيت سوريا. تبع وقوع الزلزال هزة أخرى قدرت بـ 6.4 في منطقة طوروس بحسب المركز.

وبحسب الوكالة الحكومية التركية لإدارة الكوارث AFAD، بلغت قوة الزلزال 7.4 درجات في منطقة غازي عنتاب.

أواخر تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي ضرب زلزال بقوة 6.1 درجات شمال غرب تركيا موقعا قرابة 50 جريحا ومتسببا بأضرار محدودة، وفق أجهزة الإسعاف التركية.

في كانون الثاني/ يناير 2020، ضرب زلزال بقوة 6.7 درجات منطقة إلازيغ، ما أسفر عن وفاة أكثر من 40 شخصا.

وفي تشرين الأول/ أكتوبر من العام نفسه، ضرب زلزال بقوة 7 درجات بحر إيجه، ما أسفر عن وفاة 114 شخصا وإصابة أكثر من ألف آخرين بجروح.

الأردن

أعرب جلالة الملك عبدالله الثاني عن تعازيه بضحايا الزلزال، الذي ضرب مناطق في سوريا وتركيا، الاثنين.

ووجه جلالته بتقديم المساعدات لأسر الضحايا وللمصابين في البلدين، خلال برقيتي تعزية وجههما للرئيس السوري بشار الأسد، وللرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وعبر جلالة الملك في البرقيتين عن خالص التعازي والمواساة للرئيسين السوري والتركي ولأسر الضحايا، وتمنياته للمصابين بالشفاء العاجل.

فرنسا

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الاثنين إن فرنسا "مستعدة لتوفير مساعدة عاجلة للسكان" في تركيا وسوريا بعد الزلزال العنيف الذي أودى بالمئات في البلدين.

وكتب الرئيس الفرنسي في تغريدة "تردنا صور فظيعة من تركيا وسوريا بعد زلزال بقوة غير مسبوقة. نتعاطف مع العائلات التي خسرت أفرادا".

الاتحاد الاوروبي

أرسل الاتحاد الأوروبي فرق إنقاذ إلى تركيا التي ضربها زلزال عنيف طال أيضا سوريا على ما أعلن المفوض الأوروبي المكلف بإدارة الأزمات يانيش لينارسيتش.

وكتب المسؤول الأوروبي في تغريدة "إثر الزلزال الذي وقع في تركيا فعلنا آلية الدفاع المدني في الاتحاد الأوروبي (..) وتوجهت فرق من هولندا ورومانيا". وأوضح ناطق باسم المفوضية الأوروبية أن هذه المساعدة تأتي بناء على طلب من تركيا.

ألمانيا

تعهّد المستشار الألماني أولاف شولتس تقديم مساعدات الاثنين بعدما ضرب زلزال بقوة 7,8 درجات تركيا وسوريا، موديا بحياة المئات أثناء نومهم.

وقال شولتس على تويتر "نتابع الأنباء عن الزلزال في المنطقة الحدودية بين تركيا وسوريا وسط حالة من الصدمة.. سترسل ألمانيا المساعدة بالتأكيد".

روسيا

قدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاثنين تعازيه لرئيسي تركيا وسوريا وأكد استعداد بلاده لتقديم مساعدة بعد الزلزال الذي اسفر عن سقوط مئات القتلى في البلدين.

وجاء في بيان صادر عن الكرملين إن بوتين قدم إلى الرئيس التركي رجب طيب إردوغان "تعازيه الحارة" وأكد استعداد روسيا "لتقديم المساعدة اللازمة". وفي بيان آخر موجه إلى الرئيس السوري بشار الأسد أعرب بوتين عن "حزنه" وعرض "كل المساعدة الضرورية" بعد هذه الكارثة.

أوكرانيا

قالت أوكرانيا الاثنين إنها مستعدة لإرسال "عدد كبير من عناصر الإنقاذ" إلى تركيا للمشاركة في عمليات البحث بعد الزلزال القوي الذي أودى بحياة أكثر من ألف شخص في البلاد وفي سوريا المجاورة.

وغرّد وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا "أوكرانيا مستعدة لإرسال عدد كبير من المنقذين إلى تركيا لمساعدتها في التعامل مع الأزمة. نحن نعمل بشكل وثيق مع الجانب التركي لتنسيق عملية نشرهم".

الصين

قالت وكالة تابعة لمجلس الدولة الصيني معنية بتقديم المساعدات الخارجية الاثنين إن بكين مستعدة لتقديم مساعدات إنسانية عاجلة إلى تركيا وسوريا اللتين ضربهما الزلزال.

وقال متحدث باسم الوكالة الصينية للتعاون الإنمائي الدولي إن الصين تعبر عن تعازيها وقلقها بشأن الخسائر في الأرواح والممتلكات، وهي على اتصال بكل من تركيا وسوريا.