النسخة الكاملة

الأهلية الفلسطينية تحذر من تدهور الأوضاع في غزة

الخميس-2023-02-01 11:00 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - حذرت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية من التداعيات الخطيرة لاستمرار تدهور الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية في قطاع غزة جراء استمرار الحصار الإسرائيلي .

ووفق خطة الاستجابة الإنسانية للعام 2023 التي أطلقتها الأمم المتحدة وشركاؤها المحليين والدوليين، فانه تغطية الاحتياجات الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة تحتاج مبلغ 500 مليون دولار ، 70 بالمئة منها لقطاع غزة.

وقالت الشبكة في بيان صحفي اليوم الأربعاء، أن مؤشرات خطة الاستجابة الإنسانية تشير الى أن 60 بالمئة من سكان القطاع بحاجة إلى المساعدات الإنسانية ومعظمهم من الأطفال والنساء والأشخاص ذوي الإعاقة.

وتوضح الإحصاءات أن أكثر من 60 بالمئة من سكان قطاع غزة يعانون من انعدام الأمن الغذائي، إضافة إلى نسب البطالة التي ارتفعت حسب الإحصائيات الرسمية إلى 50 بالمئة فيما ارتفعت بين صفوف الشباب إلى أكثر من 70 بالمئة وهي الأعلى في العالم، ويعيش أكثر من 60 بالمئة من سكان قطاع غزة تحت خط الفقر.

وطالبت الشبكة المجتمع الدولي بكل مستوياته وهيئاته الرسمية، ومؤسسات المجتمع المدني بالضغط على الاحتلال الإسرائيلي من أجل العمل الجاد لرفع الحصار عن قطاع غزة، تنفيذا لقرار رقم 1860 الصادر عن مجلس الأمن في العام 2009 والذي أكد على ضرورة رفع الحصار عن قطاع غزة.

كما دعت الشبكة الممولين إلى توفير الدعم المالي لخطة الاستجابة الإنسانية، ودعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين وتكثيف عملها في قطاع غزة.

بترا