النسخة الكاملة

الخلايلة: مساجد تبنى دون موافقتنا و7500 تستهلك طاقة بقيمة 9 ملايين دينار

الخميس-2023-01-30 04:52 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - رامي الرفاتي 

 أكد وزير الأوقاف وشؤون المقدسات الإسلامية محمد الخلايلة، أن الوزارة تخصص نسبة 17 % من إجمالي موازنتها لدائرة الأوقاف في القدس، حيث تبلغ موازنة الدائرة 14 مليونا و56 ألفا.

وكشف الخلايلة خلال مناقشة اللجنة المالية النيابية مشروع قانون الموازنة العامة للسنة المالية 2023، اليوم الإثنين، أن مخصصات فاتورة الطاقة في المساجد تبلغ نحو 9 ملايين دينار.

وبين أن عدد المساجد في المملكة يبلغ 7500 مسجد، تستهلك طاقة كهربائية بقيمة 9 ملايين دينار، وهذا يعتبر من أبرز التحديات أمام وزارة الأوقاف ويتم العمل على وضع الحلول الجذرية له من خلال التوجه إلى الطاقة البديلة، حيث انعكس الموضوع على الملف إيجابًا بتوفير ما يقارب 6 ملايين دينار على خزانة.

وبين أن جزءا كبيرا من المساجد يبنى دون موافقة الوزارة، ويتم التعامل معها بعد انتهاء البناء على أنها مشاريع وقفية وتخدمها بحسب ما تنص عليه التعليمات.

وشدد الخلايلة أنه لم يتم تسجيل أي اعتداءات على أراضي الوقف بتاريخ الدولة الأردنية، مبينا أن دخل الأملاك الوقفية خلال العام الماضي وصل إلى 7 ملايين دينار.

وقال إن تبرعات المساجد تخصص لها دون أي تدخل من قبل وزارة الأوقاف بالمطلق، تصرف حول التوسعة أو فرش المسجد بالسجاد أو للصيانة الدورية.

وتابع؛ يوجد في المملكة 2100 دار قرآن جميعها تابعة للوزارة ويتم تخصيص لها أستاذا بمكافأة شهرية، وإغلاق بعض دور المحافظة على القرآن الكريم حلت بالكامل خاصة وأنها تتبع لقانون الجمعيات وليس وزارة الأوقاف.

وأردف أن إدارة الوقف مستقلة عن الموازنة العامة وما تقوم بتحصيله دائرة الوقف يذهب إلى 6 برامج كصندوق الزكاة والوقف التعليمي والوقف الصحي وصيانة المساجد وطباعة المصحف الشريف.

ولفت الخلايلة ، إن الوزارة سجلت 300 قضية لتحصيل أموال الوقف من قبل مستأجرين تعثروا عن السداد سابقًا. 

ودعا خلال حديثه أمام النواب، المستأجرين الباحثين على إجراء تسوية مالية بالقدوم إلى الوزارة والمضي بالإجراءات القانونية.