جامعات تقرر تعليق دوامها الثلاثاء - أسماء الفايز من الرياض : نثمن دعم السعودية للوصاية الهاشمية - صور الأردن يعلن إرسال مساعدات لسوريا وتركيا للإسهام في الجهود الإغاثية الملك يتابع تمرينا للدفاع المدني ويفتتح استوديوهات إذاعة الأمن العام ما مدى سلامة منتجات الألبان واللحوم بعد انتشار الحمى القلاعية؟ الملك يعزي بضحايا الزلزال بسوريا وتركيا ويوجه بتقديم مساعدات تعطيل مدارس المملكة كافة الثلاثاء بسبب الظروف الجوية سقوط الثلوج على ارتفاعات جديدة في المملكة الثلاثاء .. تعرف عليها أمانة عمّان تغلق سوق الحلال في الماضونة بسبب الحمى القلاعية الخلايلة : افتحوا المساجد لإيواء المتضررين الخارجية تعزي بضحايا الزلزال في سوريا وتركيا بالفيديو.. الحسبان يوضح لـ "ميلودي" حقيقة سحب اعتراف قطر بالبورد الأردني وزارة الزراعة: جاهزون للتعامل مع المنخفض مسودة توضح حالات عدم جواز حبس المدين في أمر الدفاع (28) - تفاصيل دعوة لحماية عدادات المياه والمزروعات بسبب الحالة الجوية أمانة عمّان تعلن "طوارئ قصوى" للتعامل مع المنخفض الجوي "خلية أزمة" في "الخارجية" وسفارتي الأردن في أنقرة ودمشق للاطمئنان على الأردنيين وفيات الأردن الإثنين 6-2-2023 عاصفة مطرية اليوم وغدًا وأمطار غزيرة وثلوج على ارتفاعات 1100 متر - تفاصيل الأمن العام للمواطنين: توخوا الحذر
شريط الأخبار

الرئيسية / عربي دولي
الإثنين-2023-01-23 12:54 pm

لافروف يزور جنوب إفريقيا وسط خلاف مع الغرب

لافروف يزور جنوب إفريقيا وسط خلاف مع الغرب

جفرا نيوز - وصل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاثنين، إلى جنوب إفريقيا في زيارة يجري خلالها محادثات مع أحد أهم حلفاء بلاده في قارة منقسمة بشأن الحرب في أوكرانيا ومحاولات الغرب ذات الصلة لعزلها.

ومن المقرّر أن يلتقي بنظيرته ناليدي باندور في العاصمة بريتوريا فيما وصفه مسؤولو حكومة جنوب إفريقيا بأنها زيارة عادية بينما استنكرتها أحزاب المعارضة وجالية أوكرانية صغيرة في البلاد باعتبار أنها لا تكترث للأوضاع في أوكرانيا.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية في جنوب إفريقيا إن لافروف وصل إلى البلاد في ساعة مبكرة من صباح الاثنين. ومن المتوقع أن يعقد الوزيران مؤتمرا صحفيا عند الساعة 1000 بتوقيت غرينتش.

وتقول حكومة الرئيس سيريل رامابوسا إن جنوب إفريقيا محايدة في الصراع، وتعبر عن رغبتها بالقيام بوساطة.

وأكدت باندور مرارا أن بلادها لن تنجر للانحياز لأي جانب، وتنتقد الغرب لإدانته الانتقائية لروسيا بينما يتجاهل أعمال عدوان أخرى مثل الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

ومن المقرر أن يستضيف جيش جنوب إفريقيا تدريبا عسكريا مشتركا مع روسيا والصين على الساحل الشرقي للبلاد في الفترة من 17 إلى 27 شباط/ فبراير، وهي خطوة من المرجح أن تزيد من توتر العلاقات مع واشنطن والدول الأوروبية. وستتزامن تلك التدريبات مع الذكرى الأولى لانطلاق الحرب في أوكرانيا في 24 شباط/ فبراير.

رويترز