النسخة الكاملة

لافروف يزور جنوب إفريقيا وسط خلاف مع الغرب

الخميس-2023-01-23 12:54 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - وصل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاثنين، إلى جنوب إفريقيا في زيارة يجري خلالها محادثات مع أحد أهم حلفاء بلاده في قارة منقسمة بشأن الحرب في أوكرانيا ومحاولات الغرب ذات الصلة لعزلها.

ومن المقرّر أن يلتقي بنظيرته ناليدي باندور في العاصمة بريتوريا فيما وصفه مسؤولو حكومة جنوب إفريقيا بأنها زيارة عادية بينما استنكرتها أحزاب المعارضة وجالية أوكرانية صغيرة في البلاد باعتبار أنها لا تكترث للأوضاع في أوكرانيا.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية في جنوب إفريقيا إن لافروف وصل إلى البلاد في ساعة مبكرة من صباح الاثنين. ومن المتوقع أن يعقد الوزيران مؤتمرا صحفيا عند الساعة 1000 بتوقيت غرينتش.

وتقول حكومة الرئيس سيريل رامابوسا إن جنوب إفريقيا محايدة في الصراع، وتعبر عن رغبتها بالقيام بوساطة.

وأكدت باندور مرارا أن بلادها لن تنجر للانحياز لأي جانب، وتنتقد الغرب لإدانته الانتقائية لروسيا بينما يتجاهل أعمال عدوان أخرى مثل الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

ومن المقرر أن يستضيف جيش جنوب إفريقيا تدريبا عسكريا مشتركا مع روسيا والصين على الساحل الشرقي للبلاد في الفترة من 17 إلى 27 شباط/ فبراير، وهي خطوة من المرجح أن تزيد من توتر العلاقات مع واشنطن والدول الأوروبية. وستتزامن تلك التدريبات مع الذكرى الأولى لانطلاق الحرب في أوكرانيا في 24 شباط/ فبراير.

رويترز