الأرصاد: أمطار وثلوج خلال الأيام المقبلة في المملكة وفيات الأردن الأحد 29-1-2023 منخفضات جوية محملة بالثلوج تقترب من المملكة إصابة مئات الأبقار في الظليل بالحمى القلاعية ولي العهد يحضر جانبا من منافسات سباق "فورمولا إي" في الرياض البدء باستبدال فواصل التمدد للجسر الواقع بالقرب من مستشفى السلط الجديد متحف الدبابات يحتفي بعيد ميلاد القائد الأعلى أكثر من 90% من فواتير الكهرباء المنزلية لا ارتفاع عليها.. والتسجيل مستمر الشبول: لم يعد يخفى على أحد مايحدث حول العالم - صور حكومة الخصاونة: نعمل على تعزيز إنتاجية الأسر الفقيرة قبول (14303) طالباً وطالبة من خريجي الدورة التكميلية بداية الفصل الدراسي الثاني الأردن على موعد مع الأمطار (تفاصيل مهمة) سكان إربد وعجلون والمفرق بلا كهرباء لغايات الصيانة .. (أسماء مناطق) الشبول: لدينا تجربة ناضجة في مجال التربية الإعلامية والمعلوماتية جمعية وكلاء السياحة: نحو 85 ألف معتمر منذ بداية موسم العمرة الحالي الشمالي يكشف موعد انتهاء العمالة الوافدة كتلة هوائية باردة جدًا مصاحبة لمنخفض جوي قبرصي تؤثر على المملكة الثلاثاء وفيات الأردن السبت 28-01-2023 الأمير فيصل يؤدي اليمين الدستورية نائبا للملك هكذا كان الطقس .. عام بين صورتين من عمّان !
شريط الأخبار

الرئيسية / خبر وصورة
الثلاثاء-2023-01-21 09:59 am

بحضور الفايز..25 إذاعة أردنية توثق إنجازات العقبة الخاصة على مدار 3 أيام - (صور)

بحضور الفايز..25 إذاعة أردنية توثق إنجازات العقبة الخاصة على مدار 3 أيام - (صور)

جفرا نيوز - وثق وفد الاذاعات الأردنية الذي يمثل ٢٥ اذاعة اردنية إنجازات منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بالكلمة والصورة .

جاء ذلك خلال ملتقى للاذاعات الأردنية بعنوان "العقبة في عيون المذيعين "نظمه منتدى العقبة الاعلامي على مدار ثلاثة أيام برعاية رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نايف الفايز بمناسبة انطلاق فعاليات كرنفال العقبة السياحي.

واستهل الملتقى فعالياته مساء الخميس الماضي باجتماع حاشد بحضور ١٠٠ شخصية اقتصادية واعلامية ومجتمعية في فندق كمبنسكي بالعقبة بحضور محافظ العقبة خالد الحجاج وعدد من المستثمرين ومدراء المؤسسات والشركات الاستثمارية واللوجستية والخدمية .

وقال الفايز في كلمة له ان العقبة رؤيا ملكية وطموح اردني وقد قطعت شوطا كبيرا من مخططها الشمولي ونحن سنواصل مشوار البناء والعطاء في العقبة لاعلاء مداميك الإنجاز تحقيقا للرؤية الملكية بجعل العقبة مقصدا استثماريا اقليميا ودوليا على الرأس الثاني على البحر الأحمر.

واضاف الفايز مخاطبا وفد الاذاعات الأردنية
إن الإعلام شريك رئيس في صناعة التنمية الشاملة وله دور محموري في توجيه الرأي العام بمختلف القضايا الوطنية .

واضاف الفايز نرحب بالنقد الاعلامي البناء الذي يؤشر إلى مواطن الخلل لاصلاحها شريطة ان يكون نقدا للاداء المرتبط بموقع العمل لا نقدا شخصيا للأشخاص .

ووعد الفايز بإعادة النظر بالواقع الاداري معتبرا ذلك هو أساس الإصلاح لبقية القطاعات الأخرى.

وقال الفايز ان السياحة المحلية هي الأساس في تحفيز القطاع السياحي وتنشيطه مشيرا إلى أن العقبة ستشهد حزمة من الفعاليات التحفيزية كجزء من خطة لابقاء العقبة الخاصة في حالة مستمرة من الحيوية والنشاط.

ووعد الفايز بإعادة النظر بواقع الإعلام في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة لا سيما اذاعة صوت العقبة تطوير وتحديثا لتمكينها من ايصال رسالتها في خدمة المنطقة.

من جانبه قال محافظ العقبة خالد الححاج إن وجود ٢٥ اذاعة محلية في العقبة اليوم حالة تتعدى نقل الخبر والتقرير الاعلامي الى حالة من التشبيك والتشاركية في ترجمة توجيهات قائد الوطن جلالة الملك عبدالله الثاني وتحقيق طموح الشعب الأردني لبناء مشروع وطني نهضوي غير مسبوق وهو الأكبر في تاريخ الدولة الأردنية والمتمثل بتحويل مدينة العقبة إلى منطقة اقتصادية خاصة في موقع عملاق من العالم يربط بين ثلاث قارات واربع دول .

واضاف المحافظ بإعلان مدينة العقبة منطقة اقتصادية خاصة لم تعد ثلاثية المحافظ المتمثلة في الإدارة والأمن والتنمية هي ذات المهام ونفس الوجبات ،حيث ان الادوار والمهمات الحديثة للحكام الاداريين تتضمن الحفاظ على الاستثمارات وايجاد البيئة الامنية والادارية اللازمة لجذب المزيد منها باجراءات تستهدف الوصول الى احداث التنمية الشاملة في المنطقة.

واضاف الحجاج لقد فرض الواقع الجديد على محافظ العقبة
مهاما جديدة تتماهى مع فلسفة وأهداف تحويل المدينة إلى منطقة اقتصادية خاصة يتصدرها الاسهام في تهيئة بيئة الاعمال وهذا لا يتأتى الا من خلال التنسيق العالي والمستمر مع مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة المعني بادارة الواقع الاستثماري والاقتصادي بمختلف قطاعاته وفقا للتشريعات الناظمة لذلك .

وقال الحجاج ندرك في دار المحافظة تمام الإدراك انه اذا اتحدت الرؤى حتما سيتحقق الهدف ومن هنا فإننا نتفهم تماما حاجة المنطقة الاقتصادية إلى التعاون المطلق مع كافة الشركاء للدفع بالمنطقة إلى حيث يريد جلالة الملك والى حيث تتحقق المصلحة الوطنية العليا.

واضاف الحجاج إن استتباب الأمن وحصافة الإدارة واستدامة التنمية ثلاثية مهمة للاستثمار والإعمار لكل حاكم اداري في منطقته وهي غاية متحققه في العقبة بحمد الله ومن ثم بجهود النشامى من مختلف الأجهزة المعنية.

وقال الحجاج اجدد التأكيد من خلال هذه التظاهرة الاعلامية الكبيرة (ملتقى الاذاعات الأردنية في العقبة) أن العقبة بخير وان العمل فيها يجري بروح الفريق الواحد بما يحقق أهداف المنطقة ورسالتها.

وقال الحجاج لطالما شكل الحاكم الاداري جزءاً اصيلا من عملية التنمية المجتمعية فإ دار المحافظة لديها خطة للتواصل مع المواطنين وقضاياهم والاستماع لمطالبهم وتلبية احتياجاتهم من خلال وحدات تنموية تنفيذاً للمبادرة الملكية
.

وشكر الحجاج الاعلاميين ا جهودهم لتسويق العقبة وترويج منتجاتها كمنظومة إنتاجية متكاملة وأملنا بكم كبير أن تبقى العقبة في عيونكم هي الصورة الابهى والانقى دائما كيف لا وهي الثغر الباسم وعروس البحر.

واختم "لا يفوتني ان اشكر منتدى العقبة الاعلامي بكافة كوادره فهو السباق دائما للمبادرات الاعلامية التي من شأنها دفع عجلة القطاعات الاقتصادية وترويج وتسويق العقبة وقد جاءت هذه المرة متزامنة مع انطلاقة كرنفال العقبة ( الدفا جنوبي )"

من جانبه قدم الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة حسين الصفدي لوفد المذيعين شرحا تفصيليا حول مهام شركة تطوير العقبة
وواجباتها بصفتها المالك الرئيس للاصول الاستراتيجية للدولة في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة مثل الموانىء والمطار والأراضي ذات الصفة الاستثمارية .

واستتعرض الصفدي المشاريع التي إقامتها شركة التطوير في العقبة بصفتها الذراع التطويري لسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة سواء اقامتها منفردة أو بالمشاركة مع القطاع الخاص.

كما قدم الصفدي تفصيلا حول حزمة من المشاريع الكبرى التي اعلن عنها جلالة الملك عبدالله الثاني خلال زيارته للعقبة مؤخرا والتي ضمت محطة تحلية كبرى للمياه
والتقاء مسارات كوابل الألياف الضوئية البحرية للانتر نت في العقبة واطلاق خط ملاحي بحري مباشر بين العقبة والولايات المتحدة الأمريكية.

وأكد الصفدي أن شركة تطوير العقبة ستمضي قدما بتنفيذ مخطط منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بالتنسيق مع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بما يضمن تحقيق رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني للعقبة.

وتسلم أعضاء الوفد الاذاعي قرصا مدمجا معززا بالصور والمخططات والارقام يحتوي على كل ما يتعلق بشركة تطوير العقبة .

بدوره قدم مدير عام شركة العقبة لإدارة وتشغيل الموانىء عبدالمجيد القراله شرحا مفصلا عن الشركة خلال استقباله لوفد المذيعين في مبنى الشركة اشتمل على نشات الميناء وتطوره وواقعه والخطط المستقبلية لتطوير.
واضاف القراله ان ميناء العقبة الرئيس يمثل المحور الرئيس لسلسلة النقل والتزويد وشريان رئيس لتعزيز وتيرة الاقتصاد الوطني.

وأكد القراله على كفاءة الميناء وقدراته التنافسية والتشغيلية بين نظرائه من موانىء البحر الأحمر.

واستعرض القراله خطط التطوير والتحديث بمراحلها المختلفة للارتقاء بأداء الميناء على المستوى الاداري والفني والتقني والعملياتي والبنى التحتية.

بدوره قدم مدير نادي الأمير راشد البحري التابع لميناء العقبة طلال العبادي مدير الموارد البشرية في شركة العقبة لإدارة وتشغيل الموانىء شرحا وافيا للوفد الاذاعي عن النادي خلال جولة الوفد الضيف على مرافق النادي الذي شهد استضافة المذيعين على حفل غداء.

بدوره استعرض مدير شؤون الإعلام والاتصال في شركة ميناء حاويات العقبة أيها الرواشده نشات شركة ميناء الحاويات وتطورها وطبيعة شراكتها مع الحكومة الأردنية من خلال عطاء واتفاق لعقد العمل بين الطرفين .

وقدم الرواشده ميناء الحاويات كانجاز وقصة نجاح اردنية مستشهدا بأرقام المناولة والعمليات في الميناء لعام ٢٠٢٢ الذي برزت فيه نسبة المناولة مرتفعة بفارق واضح عن عام ٢٠٢١.
وقال الرواشده ان ميناء الحاويات واحد من بين ثلاثة موانىء في الشرق الأوسط ويحتل المرتبه ٣٨ عالميا من بين آلاف الموانى العالمية .
وبين الرواشده دور الميناء الرائد في دعم الاقتصاد الوطني من خلال كفاءته التشغيلية وقدراته التنافسية مستعرضا الخطط التحديثية للميناء وشرح موسع عن القفزات النوعية و العملياتية للاداء والتي انعكست ايجابا على المتعاملين مع الميناء من تجار ومصدرين ومستوردين.

وأوضح الرواشده الواقع البيئي للميتاء الذي أدرج ضمن قائمة الموانىء الخضراء .

وببن الرواشده دور الميناء في دعم المجتمع المدني من خلال المسؤولية المجتمعية للشركة من خلال مبادرات مجتمعية تنموية خدمية مختلفة ضمن خطط مدروسة لاسيما قطاعي الصحة والتربية والتعليم.

من جانبه القى نائب رئيس غرفة تجارة العقبة رامي الرياطي كلمة باسم مجلس ادارة غرفة تجارة العقبة والقطاع التجاري قال فيها
ونحن نعيش جميعاً فعاليات كرنفال العقبة السياحي التجاري الذي يؤكد في كل مره ان العقبة هي الخيار الاول للاردنيين في السياحة والتسوق والشراء لا سيما في ظل ما قدمته سلطة العقبة الخاصة وغرفة تجارة العقبة وكافة القطاعات المشاركة من دعم واهتمام لإنجاح شهر الكرنفال وتخفيضاته


واضاف الرياطي نلتقي من جديد في العقبة شركات ومؤسسات وتجار واعلاميين ومواطنين لنؤكد للجميع ان العقبة ما زالت تزهو بما نالته من رعاية ملكية سامية بعد ان توج الاهتمام الملكي بتحويلها الى منطقة اقتصادية خاصة بهدف النهوض بمستوى المنطقة وازدهارها لتصبح درة مدائن البحر الاحمر لنؤكد للقاصي والداني ان المملكة عامة والعقبة خاصة هي البيت الامن للاستثمار والمستثمرين والباحيثن عن الامن والاستقرار اضافة الى ما تملكة العقبة الخاصة من قوانين وتشريعات ناظمة للعمل الاقتصادي والسياحي .

ا
وقال نائب رئيس غرفة تجارة العقبة إن هذا الملتقى الاعلامي للاذاعات من وجهة نظر غرفة تجارة العقبة والقطاع التجاري يشكل تحفيزاً حيوياً لكافة القطاعات الاقتصادية في المنطقة الخاصة لا سيما السياحية والتجارية تنفيذاً للرؤوية الملكية في جعل العقبة مقصداً استثمارياً سياحياً تجارياً للاردنيين وضيوفهم ، ولعل التشاركية الفاعلة بين سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وغرفة تجارة العقبة ومؤسسات وشركات القطاع الخاص هي التي ساهمت بشكل فعال في ولادة هذه الكرنفال واستمراره وتطوره ليشمل كافة القطاعات في مدينة العقبة حيث زاد عدد المشاركين في هذا الكرنفال السنوي عن 300 منشأة تجارية واقتصادية وما زالت منصة غرفة تجارة العقبة تستقبل كل الراغبين في ان يكون لهم دور في تجارة المنطقة ومنشأتها للمشاركه وتقديم كل التخفيضات الممكنه لجلب اكبر عدد ممكن من الزوار والمتسوقين .


وشدد الرياطي على أن غرفة تجارة العقبة شريكاً اساسياً مع منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة لاعادة قراءة الواقع التجاري والاقتصادي في المدينه مع اصحاب الاختصاص والمسؤولية لنحافظ على المكتسبات والانجازات التي تحققت في مدينتنا الغالية خلال السنوات الماضية وذلك من خلال الحوار والنقاش الهادف والذي يمتاز بالشفافية والوضوح حول واجبات وحقوق ومسؤوليات كل طرف من اطراف الشراكه الجميلة بين القطاعين العام والخاص في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة هدفنا وغايتنا الاولى ان نرفع من وتيرة العمل والانجاز في منطقة يحرسها ويرعاها جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين حفظه الله ووليه عهده الامين لذلك رفعنا في غرفة تجارة العقبة منذ ان تسلمنا المسؤولية شعار ( معاً لخدمة العقبة ) ومشروعها الاقتصادي الكبير .


وشاهد الوفد الاذاعي فيديو خاص بشركة قرية العقبة اللوجستية حول تأسيس الشركة وتطورها ومهامها وواجباتها واليات عملها
وطبيعة علاقتها مع زبائنها من خلال عملها بالحاويات المجزأة وعمليات فرز البضائع للمراحل الاخيرة بأيدي وخبرات اردنية بنسبة١٠٠% إضافة إلى ابراز مقومات الشركة من البني التحتية والفوقية .

من ناحية أخرى عرضت شركة مياه العقبة فيديو حول واقع خدمات قطاع المياه ونشأت الشركة والخطط التطويرية المستقبلية للشركة وقطاع الصرف الصحي.

كما بين الفيديو المشاريع الخاصة بشركة مياه العقبة وفي مقدمتها مشاريع تحلية المياه في أكثر من موقع
وتطوير وتحديث شبكات المياه والعدادات الالكترونية والبنى التحتية والفوقية ومركز السيطرة والتحكم بمستوى متطور ومعايير دولية إلى جانب خطط التحديث والتطوير للموارد البشرية بمختلف التخصصات والأقسام .

وامتدت نجاحات شركة تطوير العقبة إلى إدارة خدمات المياه في محافظات معان والطفلية والكرك .

من جهته قدم مدير الإعلام في شركة واحة ايله للتطوير العقاري منصور الكباريتي شرحا ميدانيا حول شركة ايله ونشأتها تطورها ومهامها تخلله جولة ميدانية للوفد الاذاعي في محتلف أنحاء الشركة التي تعتبر الأكبر والانجح بين الشركات السياحية العقارية في المنطقة .

واسحب الكباريتي في تفاصيل الشركة التي أضافت ١٧ كيلو متر من مساحة شاطئية إلى شواطىء العقبة البالغة ٢٧ كيلو متر.

واختم ملتقى الاذاعات اعماله بلقاء موسع في نادي الأمير راشد مع رئيس سلطة العقبة نايف الفايز ومحافظ العقبة خالد الحجاج ومدير عام شركة العقبة لإدارة وتشغيل الموانىء عبد المجيد القراله تناول واقع الإدارة والإعلام والتسويق في العقبة وسبل تطويرها وتفعيلها.

وأبدى الوفد الاذاعي اعجابه بحجم الإنجاز المتحقق في العقبة والنقلة النوعية التي شهدتها المدينة بعد اعلانها منطقة اقتصادية خاصة قبل اكثر من ٢٠ عاما.