النسخة الكاملة

نتنياهو ينجح بتشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة

الخميس-2022-12-22 01:41 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز- أكدت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، أن رئيس الوزراء المكلف بنيامين نتنياهو، نجح في تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة، مشيرة إلى أنه أبلغ الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ بذلك.

وقالت الصحيفة العبرية، إن "نتنياهو أبلغ هرتسوغ أنه نجح في تشكيل حكومته السادسة"، وذلك في اللحظات الأخيرة قبل انتهاء التفويض الممنوح له والذي استمر نحو 38 يوما.

وأوضحت الصحيفة، أن "نتنياهو نجح في ذلك بعد نقاشات مطولة خاضها حتى اللحظة الأخيرة مع شركائه في اليمين الإسرائيلي بشأن اتفاقيات تشكيل الائتلاف الحكومي الجديد، وتحديداً حزب يهوديت هتوراه".

وتعليقاً على ذلك، كتب نتنياهو، على حسابه الرسمي بـ"تويتر": "حصلت عليها"، وذلك في إشارة منه إلى نجاحه في تشكيل الحكومة الجديدة والعودة لمنصب رئيس وزراء إسرائيل.

وسبق ذلك، ما كشفته هيئة البث الإسرائيلية الرسمية "كان"، بأن نتنياهو يخطط لتعيين زعيم حزب "شاس" أرييه درعي، بمنصب رئيس الوزراء البديل في الحكومة الإسرائيلية الجديدة، وذلك بسبب مخاوف من رفض المحكمة العليا تعيينه وزيراً بالحكومة.

يأتي ذلك، على إثر العقبات التي تمنع تعيين درعي وزيراً بحكومة نتنياهو، بسبب صفقة الإقرار بالذنب التي توصل إليها مع الادعاء العام مطلع العام الجاري، والتي أدت لاستقالته من الكنيست السابق مقابل الحكم عليه بالسجن مع وقف التنفيذ.

وقالت القناة العبرية، إن "نتنياهو ناقش مع مقربين منه إمكانية تعيين درعي كرئيس وزراء بديل، في حال لم توافق المحكمة العليا على تعيينه وزيراً بالحكومة"، لافتة إلى أن درعي مطلع على فكرة زعيم حزب "الليكود".

وأوضحت أن "درعي يريد أن يكون له منصب بحكومة نتنياهو المقبلة؛ لكن في حال تعيينه بمنصب رئيس الوزراء البديل، فإنه سيضطر إلى تعيين وزراء آخرين من حزبه في الوزارات التي كان من المفترض أن يشغلها".

وتسعى كتلة اليمين الإسرائيلي، لتمرير مشروع قانون خاص بدرعي ينص على أنه يجوز لمحكوم بالسجن مع إيقاف التنفيذ أن يشغل منصب وزير بالحكومة، الأمر الذي يمكن أن تعارضه المحكمة العليا، مما يحول دون تولي زعيم "شاس" منصب وزاري.