النسخة الكاملة

العضايلة يسلم وزير الإسكان المصري رئاسة الدورة 39 لمجلس وزراء الإسكان العرب

الخميس-2022-12-19 11:23 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - سلّم السفير الأردني في القاهرة أمجد عودة العضايلة، اليوم الأحد، وزير الإسكان والمرافق والتجمعات العمرانية في مصر الدكتور عاصم الجزار رئاسة الدورة الـ39 لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب.

وترأس السفير العضايلة، نيابة عن وزير الأشغال العامة والإسكان، الوفد الأردني المشارك في الاجتماعات، التي احتضنتها العاصمة الإدارية الجديدة في القاهرة، بحضور الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط وعدد من وزراء الإسكان العرب.

وأكد، في كلمة الأردن خلال الاجتماع، أن هذا المحفل العربي يشكّل مظلّةً تشاوريةً عربيةً تستهدف تعزيز التعاون العربي المشترك في قضايا الإسكان والتعمير والتنمية الحضرية، يبذل فيه مجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب واللجان الفنية جهداً كبيراً ومقدراً.

وعبّر العضايلة عن التقدير الكبير لجمهورية مصر العربية على استضافة وتنظيم اجتماع مجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب في دورته الـ39، ومثمناً المساعي الموصولة والعمل التنسيقي المستمر الذي تقوم به كوادر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية والأمانة الفنية للمجلس وزراء الإسكان والتعمير العمر لإنجاح الاجتماعات.

واستعرض العضايلة الجهود التي قامت بها المملكة الأردنية الهاشمية، خلال رئاسة واستضافة اجتماع الدورة السابقة (38) لمجلس وزراء الاسكان والتعمير العرب، وبما يخدم جهود تعزيز التعاون العربي في قطاع الإسكان والتنمية الحضرية وتطوير التعاون مع المنظمات الإقليمية والدولية، فضلا عن متابعة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030 التي تتجانس مع الخطة التنفيذية للاستراتيجية العربية للإسكان، وبما أسهم بشكلٍ فعّال في تبادل التجارب الوطنية بين الدول الشقيقة في مجال الإسكان.

وأكد أن الأردن، وتأكيدا على التزام المملكة بالاستراتيجية العربية للإسكان والتنمية الحضرية المستدامة 2030 وبالمواثيق الدولية واهداف التنمية المستدامة 2030، فإن حُكومة المملكة الأردنية الهاشمية تسير وفق منهجية مؤكدة لتحقيق هذه الاهداف، حيث تم المباشرة بإعداد السياسة الحضرية الوطنية، وقدم الأردن تقرير الاستعراض الطوعي الوطني الثاني حول أجندة التنمية المستدامة2030، والتقرير الطوعي للتقدم المحرز في تنفيذ الأجندة الحضرية.

ولفت إلى أن مدينة عمان كانت أول مدينة عربية تقدم التقرير الطوعي المحلي، الذي سلط الضوء على أهمية تكثيف الجهود  لتوطين اهداف التنمية المستدامة على مستوى المدينة، منوهاً إلى مشاركة الأردن بأعمال المنتدى الحضري العالمي ( WUF11) الذي عقد في بولندا بهدف تعزيز التعاون مع المنظمات الدولية والإقليمية.
ا