وفاة خمسيني أحرق نفسه في الكرك ما حقيقة وفاة 11 اردنيا في زلزال تركيا؟ الزراعة تبدأ بتوزيع مطعوم الحمى القلاعية الأحد المقبل مرصد الزلازل الأردني يسجل هزة أرضية بقوة 4.3 ريختر على الحدود اللبنانية السورية القبض على سارق مصاغ ذهبي من أحد محال المجوهرات في مدينة إربد نشامى فريق الإنقاذ يواصلون عملهم في مناطق الزلزال - صور طقس العرب: أجواء قارصة البرودة والحرارة الليلة "صفر" مئوي فتح مساجد في عجلون لإيواء من تقطعت بهم السبل مندوبًا عن الملك .. العيسوي يعزي بوفاة والد مدير مكتب ولي العهد فصل مبرمج للكهرباء عن بلدة جحفية في المزار الشمالي غدا جامعات تعلق دوامها الخميس - أسماء تأخير بدء دوام البنك المركزي والبنوك العاملة في الأردن الخميس استمرار عملية تقديم طلبات القبول الموحد حتى هذا الموعد الملك خلال لقائه أكاديميين: : القضية الفلسطينية الجوهر الأساسي لتحركات الأردن الأمن العام تحذر من تشكل الصقيع وخطر الانزلاق تأخير دوام الحكومة غدا إلى العاشرة برك مائية تشكل خطورة على السلامة العامة في بلدية الجنيد التربية تقرر تعطيل دوام المدارس الخميس.. وتعلن آلية لتعويضهم طائرتا إغاثة تغادران إلى تركيا وسوريا بالفيديو.. الشواربة : 500 وظيفة شاغرة في أمانة عمان والتعيينات هذا العام
شريط الأخبار

الرئيسية / بانوراما
الخميس-2022-12-08 05:38 pm

دعوة أخيرة للتسجيل: إقتراب موعد إنعقاد ورشتي عمل LIVINGAGRO حول دعم الابتكار في أنظمة متعددة الوظائف للزيتون وفي مراعي الغابات

دعوة أخيرة للتسجيل: إقتراب موعد إنعقاد ورشتي عمل LIVINGAGRO حول دعم الابتكار في أنظمة متعددة الوظائف للزيتون وفي مراعي الغابات

جفرا نيوز - 

وجّه كل من المركز الوطني للبحوث الزراعية (NARC)، والوكالة الإقليمية للغابات لتطوير أراضي وبيئة إيطاليا (FORESTAS)، وشركاء مشروع (LIVINGAGRO)، الدعوة لكافة المهتمين بقضايا الزراعة الحرجية للتسجيل في ورشتي العمل المرتقب تنظيمهما في فندق موفنبيك في عَمّان، الاردن.

وفي هذه المناسبة، اعلنت الجهات المنظّمة أن ورشتي عمل "دعم الابتكار في أنظمة متعددة الوظائف للزيتون" و"دعم الابتكار في مراعي الغابات"، اللتين تنظمان في 13 و 15 ديسمبر 2022 على التوالي، تستقطبان الضيوف المتحدّثين والمشاركين الذين يبحثون عن أحدث الإبتكارات التكنولوجية، إرساء الاسس لعلاقات التعاون الخارجية وإيجاد شركاء أعمال جدد.

وتنظّم فعاليات كل ورشة على مدار يوم كامل، من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة 4:30 مساءً، بحيث توفّر لرجال الأعمال وصانعي القرار والباحثين في الشأن الزراعي والشركات الخاصة والمهتمين بقضايا الزراعة الحرجية، لاسيما تلك المتعلقة بأنظمة الزيتون والمراعي في الغابات الحرجية، الفرصة للقاء، إما شخصياً أو عبر الانترنت، نخبة من الضيوف المتحدّثين الذين يمثلون الجهات المنظّمة وأبرز مراكز البحوث الناشطة في مجال الزراعات الحرجية.

وتهدف ورشة عمل "دعم الابتكار في أنظمة متعددة الوظائف للزيتون" لمناقشة أبرز التحديات والإبتكارات المتعلّقة بقطاع الزيتون، بما في ذلك الزراعة المتداخلة للحمص في بساتين الزيتون؛ تأثير إدارة التربة ومحاصيل التغطية المختلفة على خصائص التربة، وإنتاج الزيتون وخصائص زيت الزيتون؛ إستخدام تقنية الحمض النووي لزيت الزيتون لتوثيق أصل الصنف؛ أول إستخدام لتكنولوجيا KASP لتقييم التنوّع الوراثي لأشجار الزيتون المعمر في الاردن؛ وتتبع سلسلة إنتاج زيت الزيتون بإستخدام النظام المغلق للمعلومات (Blockchain).

في المقابل، تناقش ورشة عمل "دعم الابتكار في مراعي الغابات" أحدث الإبتكارات المتمحورة حول تقليم الاشجار الحرجية في أنظمة المراعي Silvopastoral؛ إستخدام فطر التريكوديرما لتحسين نمو أشجار الغابات وأعشاب المراعي بدول حوض المتوسط: "مشروع SALAM MED"؛ السياسات التوجيهية حول مراعي الغابات في دول حوض البحر الابيض المتوسط (MPC) الشريكة في مشروع LIVINGAGRO؛ "الذكاء الطبيعي": خطوة للأمام تجاه الابتكار في مراقبة مراعي الغابات من أجل الادارة المستدامة لها؛ تقنيات الاستشعار عن بُعد لمراقبة أشجار البلوط؛ وإستخدام أشجار الصفصاف كمصدر غذائي غير تقليدي للخراف والماعز.

من هنا، ومع إقتراب موعد إنعقاد ورشتي العمل، تدعو الجهات المنظّمة كافة المهتمين بقضايا الزراعة الحرجية للتسجيل بأسرع وقت بغية المشاركة في هذه الفرصة الفريدة الهادفة للتأكيد على الدور الإجتماعي والاقتصادي المتنامي للزراعة الحرجية في دول حوض البحر المتوسط لاسيما حقول الزيتون والمراعي في الغابات الحرجية.

تجدر الإشارة إلى أن الإتحاد الاوروبي يُساهم في تمويل مشروع المختبرات الحية عبر الحدود للزراعة الحرجية (LIVINGAGRO) عبر برنامج ENI CBC Med 2014-2020 ، ويتم تنفيذه في إيطاليا واليونان ولبنان والأردن. يهدف المشروع إلى دعم التعليم والبحث والتطوير والابتكار ونقل التكنولوجيا، بما في ذلك تبادل نتائج البحوث، من خلال إنشاء مختبرين حيين، أحدهما لأنظمة الزيتون متعددة الوظائف (المختبر الحي 1) والآخر للغابات الحرجية (المختبر الحي 2).


-لمزيد من المعلومات عن ورشتي العمل وكيفية التسجيل:
1- https://livingagrolab.eu/event/brokerage-event-to-foster-innovation-in-multifunctional-olive-systems/
2- https://livingagrolab.eu/event/brokerage-event-to-foster-innovation-in-grazed-woodlands/

-لمزيد من المعلومات حول المشروع: salam.ayoub@narc.gov.jo
-للإستفسار عن إمكانية التسجيل: events@livingagrolab.eu

-يُرجى متابعة مشروع LIVINGAGRO عبر المواقع التالية:
موقع إلكتروني: www.enicbcmed.eu/projects/livingagro
المختبرات الحيّة: https://livingagrolab.eu
فايسبوك: www.facebook.com/Livingagro
LinkedIn : www.linkedin.com/company/livingagro-eni-cbc-med-project