إصابة مئات الأبقار في الظليل بالحمى القلاعية ولي العهد يحضر جانبا من منافسات سباق "فورمولا إي" في الرياض البدء باستبدال فواصل التمدد للجسر الواقع بالقرب من مستشفى السلط الجديد متحف الدبابات يحتفي بعيد ميلاد القائد الأعلى أكثر من 90% من فواتير الكهرباء المنزلية لا ارتفاع عليها.. والتسجيل مستمر الشبول: لم يعد يخفى على أحد مايحدث حول العالم - صور حكومة الخصاونة: نعمل على تعزيز إنتاجية الأسر الفقيرة قبول (14303) طالباً وطالبة من خريجي الدورة التكميلية بداية الفصل الدراسي الثاني الأردن على موعد مع الأمطار (تفاصيل مهمة) سكان إربد وعجلون والمفرق بلا كهرباء لغايات الصيانة .. (أسماء مناطق) الشبول: لدينا تجربة ناضجة في مجال التربية الإعلامية والمعلوماتية جمعية وكلاء السياحة: نحو 85 ألف معتمر منذ بداية موسم العمرة الحالي الشمالي يكشف موعد انتهاء العمالة الوافدة كتلة هوائية باردة جدًا مصاحبة لمنخفض جوي قبرصي تؤثر على المملكة الثلاثاء وفيات الأردن السبت 28-01-2023 الأمير فيصل يؤدي اليمين الدستورية نائبا للملك هكذا كان الطقس .. عام بين صورتين من عمّان ! إغلاق كلي لشارع الملكة رانيا في هذه الأوقات الأردن يعزي بضحايا الهجوم على سفارة أذربيجان بطهران رئيس الوزراء الكندي يشيد بجهود الملك لتعزيز السلام في المنطقة
شريط الأخبار

الرئيسية / برلمانيات
الأربعاء-2022-12-07 01:05 pm

"قانونية النواب" تقر معدل الأحوال و معاهدة تسليم المجرمين مع قبرص ورومانيا

"قانونية النواب" تقر معدل الأحوال و معاهدة تسليم المجرمين مع قبرص ورومانيا

جفرا نيوز - أقرت اللجنة القانونية النيابية، خلال اجتماع عقدته اليوم الأربعاء، برئاسة الدكتور غازي الذنيبات، مشاريع قوانين: التصديق على معاهدة تسليم المجرمين بين المملكة الأردنية الهاشمية ورومانيا، واتفاقية تسليم الأشخاص بين حكومتي المملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية قبرص، ومعدل لقانون معدل الأحوال المدنية لسنة 2022.

وقال الذنيبات، بحضور وزير العدل أحمد الزيادات، إن بنود الاتفاقيتان جاءت متوازنة لكل الأطراف.

من جهته، قال الزيادات إن العالم أصبح قرية صغيرة، والمجرمين يتنقلون بين الدول، لهذا جاءت الأسباب الموجبة للاتفاقيتين، مضيفا أن هناك لجنة في وزارة العدل تدرس بنود الاتفاقيتين قبل إقرارهما.

وفيما يتعلق بـ"معدل الأحوال المدنية"، قال الزيادات إن التعديلات جاءت للتسهيل على المواطنين الراغبين بتغيير قيود السجلات.
من ناحيته، قال المُحافظ في وزارة الداخلية محمد الرفايعة إن التعديلات جاءت للتسهيل على المواطنين (الأصول والفروع والأخوة)، وللتخفيف عليهم واختصارًا للوقت.

يذكر أن الأسباب الموجبة لمشروعي قانوني التصديق على تسليم المجرمين بين الأردن ورومانيا، واتفاقية تسليم الأشخاص بين الأردن وقبرص، جاءت التزامًا بنص الفقرة 2 من المادة 33 من الدستور، وتعزيزا للتعاون في مجال مكافحة الجريمة الخطيرة بما في ذلك الجريمة المنظمة، وضمان عدم افلات المجرمين من العدالة، وتسهيل مجال تسليم المجرمين بما يتوافق مع المبادئ الدستورية.

أما الأسباب الموجبة لـ"معدل الأحوال المدنية"، فقط جاءت لمعالجة الخلل في الممارسات العملية الناشئة عن تغيير البينات الواردة في قيود الأحوال المدنية، ليشمل أثر القرار القضائي المدعي وأفراد عائلته وأخوته وأصوله وفروعه وأبنائهم غير الممثلين بالدعوى.

وحضر الاجتماع النواب: صالح الوخيان ومحمد الهلالات وزينب البدول ومحمد أبو صعيليك وإسلام الطباشات وعارف السعايدة ورهق الزواهرة.