الزراعة تنفي نفوق أبقار .. وتؤكد: سنلجأ للقانون إزالة 4 اعتداءات على خطوط مياه رئيسية في مأدبا الحكومة ترفع أسعار البنزين بنوعيه وتثبت الكاز والديزل العاصمة على موعد مع الثلوج الخميس..ورفع المُنخفض إلى الدرجة الثالثة - تفاصيل الملك يعزي خادم الحرمين الشريفين بوفاة الأمير عبدالإله بن سعود بن عبدالعزيز صلح عمان تدقق في بينات الدفاع بقضية انهيار بنايتي اللويبدة الخارجية تتسلم نسخة من أوراق اعتماد المنسق المقيم للأمم المتحدة الضمان : بدء استقبال طلبات السلف الشخصية إلكترونياً للمتقاعدين لماذا تأخر إصدار فواتير المياه الشهرية في بعض المناطق؟ إجراءات لإدامة عمل المخابز والرقابة على الأسواق خلال المنخفض الأردنيون ينتظرون قرارت حكومية اليوم - تفاصيل عمّان تطيش على "شبر مي" .. والأمانة والأشغال حدث ولا حرج - صور قطع مؤقت للسير لطريق الصحراوي الأمن: مناطق تشهد هبوبًا للرياح والغبار - أسماء كتلة هوائية شديدة البرودة اليوم وغدًا وهطول غزير للأمطار وثلوج فوق الشراه وفيات الأردن الثلاثاء 31-01-2023 الإدارة المحلية ترفع حالة الطوارئ إلى المتوسطة وزيرة التنمية تتفقد دار كرامة لحماية وإيواء ضحايا الاتجار بالبشر الزائر الأبيض قد يحل ضيفًا على هذه المناطق - أسماء بدء خمسينية الشتاء الأربعاء
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الثلاثاء-2022-12-06 06:27 pm

تعميم من ديوان الخدمة على 30 وزارة و دائرة

تعميم من ديوان الخدمة على 30 وزارة و دائرة

جفرا نيوز - أعلن رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر، الثلاثاء، بدء تنفيذ المرحلة الثانية لتطبيق منهجية ربط الأداء الفردي بالمؤسسي بحلول عام 2023، مبينا أن الديوان عمم على 30 وزارة ودائرة حكومية للشروع بالانتقال الاستراتيجي في ربط الأداء الفردي بالمؤسسي العام المقبل، والإسراع بتوفير المتطلبات الفنية والتنظيمية والإجرائية اللازمة من حيث منهجية التخطيط الاستراتيجي واعتماد الأهداف والمؤشرات الحيوية.

وبين الناصر، بحسب بيان لديوان الخدمة، أن هذه المبادرة تعد إحدى مضامين مكون الموارد البشرية في خارطة طريق تحديث القطاع العام واستمراراً للجهود الحثيثة التي يبذلها الديوان لتطوير أدوات إدارة الموارد البشرية.

ولفت إلى أن الديوان أرفق بالتعميم نسخه من الدليل الإرشادي لإدارة الأداء في الخدمة المدنية الصادر عن مجلس الخدمة المدنية، وفقا لأحكام المادة (72) من نظام الخدمة المدنية المعمول به.

وأوضح الناصر أن الديوان سينفذ ورشات تدريبية متخصصة لتمكين ورفع كفاءة العاملين في الدوائر الحكومية على تنفيذ هذه المرحلة، مشيرا بهذا الصدد إلى أن الديوان قام سابقا بتنفيذ المرحلة الأولى من المنهجية على 15 دائرة حكومية.

وعن الانتقال لمنهجية ربط الأداء الفردي بالمؤسسي، بين الناصر أن المنهجية تقوم على تحديد مستهدفات ومؤشرات كمية ونوعية على مختلف المستويات والحلقات الإدارية في الدائرة أو المؤسسة الحكومية، وبما يتوافق والأهداف المعتمدة على مستوى الوحدات التنظيمية والتشغيلية والاستراتيجية والقطاعية، إضافة إلى الأهداف الوطنية كأولوية وبالتالي ربط أداء الموظف بهذه المؤشرات، الأمر الذي يحد من التقييم الذاتي ويحقق درجة عالية من الموضوعية في اعتماد التقييم النهائي لأداء الموظف العام في الجهاز الحكومي.

أما بخصوص الدليل الإرشادي لإدارة الأداء في الخدمة المدنية، أشار إلى أنه يأتي كوثيقة مرجعية لتمكين العاملين في الوحدات التنظيمية المعنية بإدارة الموارد البشرية والوحدات التنظيمية المعنية بتطوير الأداء المؤسسي والمديرين والرؤساء المباشرين والموظفين من تطبيق نظام إدارة الأداء بكفاءة وفاعلية، مضيفا أن تطوير أدلة ونماذج التقييم جرى بدعم وتمويل من المفوضية الأوروبية.

ويتكون الدليل من أربعة فصول، حيث يتناول الفصل الأول الإطار العام لإدارة الأداء ومرتكزاته وعلاقته بباقي وظائف إدارة الموارد البشرية، ويعرض الفصل الثاني دورة (مراحل) إدارة الأداء أو الإجراءات والمسؤوليات في كل مرحلة، أما الفصل الثالث فيتطرق إلى شرح نماذج إدارة الأداء، وأخيراً يستعرض الفصل الرابع آلية التعامل مع الاعتراضات والإجراءات الإدارية والقانونية.