وفاة خمسيني أحرق نفسه في الكرك ما حقيقة وفاة 11 اردنيا في زلزال تركيا؟ الزراعة تبدأ بتوزيع مطعوم الحمى القلاعية الأحد المقبل مرصد الزلازل الأردني يسجل هزة أرضية بقوة 4.3 ريختر على الحدود اللبنانية السورية القبض على سارق مصاغ ذهبي من أحد محال المجوهرات في مدينة إربد نشامى فريق الإنقاذ يواصلون عملهم في مناطق الزلزال - صور طقس العرب: أجواء قارصة البرودة والحرارة الليلة "صفر" مئوي فتح مساجد في عجلون لإيواء من تقطعت بهم السبل مندوبًا عن الملك .. العيسوي يعزي بوفاة والد مدير مكتب ولي العهد فصل مبرمج للكهرباء عن بلدة جحفية في المزار الشمالي غدا جامعات تعلق دوامها الخميس - أسماء تأخير بدء دوام البنك المركزي والبنوك العاملة في الأردن الخميس استمرار عملية تقديم طلبات القبول الموحد حتى هذا الموعد الملك خلال لقائه أكاديميين: : القضية الفلسطينية الجوهر الأساسي لتحركات الأردن الأمن العام تحذر من تشكل الصقيع وخطر الانزلاق تأخير دوام الحكومة غدا إلى العاشرة برك مائية تشكل خطورة على السلامة العامة في بلدية الجنيد التربية تقرر تعطيل دوام المدارس الخميس.. وتعلن آلية لتعويضهم طائرتا إغاثة تغادران إلى تركيا وسوريا بالفيديو.. الشواربة : 500 وظيفة شاغرة في أمانة عمان والتعيينات هذا العام
شريط الأخبار

الرئيسية / إقتصاد
الثلاثاء-2022-12-06 09:21 am

خبير: لا رفع جديد على اسعار الديزل

خبير: لا رفع جديد على اسعار الديزل

جفرا نيوز - 

أكد خبير الطاقة هاشم عقل أن اسعار الديزل عالميا أصبحت تتوافق مع أسعارها محليا بعد آخر عملية رفع قامت بها لجنة تسعير المحروقات بداية الشهر الحالي.

وبين عقل  أن أسعار الديزل عالميا كانت بفارق 40 فلسا عن أسعارها محليا عند اخر تسعيرة، وعند اخر تسعيرة تقلص الفرق الى 5 فلسات فقط، ما يعني بدء التعادل وعودة الامور الى طبيعتها مقارنة ما بين اسعارها محليا وعالميا.

وقال عقل وفي حال بقي معدل سعر الديزل عند هذه المستويات او اقل كما بداية الشهر الحالي فستشهد هذه السلعة انخفاضا او تثبيتا على اسوأ تقدير للشهر المقبل، مؤكدا على أن دعم الديزل من قبل الحكومة كان الاعلى ما بين المشتقات الاخرى والتي عادت الى نفس المعدلات العالمية قبل ثلاث شهور تقريبا.

ويشار الى ان الحكومة قامت بدعم مادة الديزل بما يقارب 380 مليون دينار من اصل 550 مليون دينار عوائد فائتة لابقاء اسعار المشتقات النفطية عن حدود مقبولة بعدما ان كانت قد اعلنت العام الماضي عن تثبيتها طيلة موسم الشتاء الماضي، الامر الذي دفعها الى التدرج في عمليات الرفع وصولا الى المقاربة مع الاسعار العالمية.

ووفقا للأسعار العالمية التي بينت خلال اخر تسعيرة أن الكلفة الفعلية لمادة الديزل تبلغ 950 فلس/لتر ولمادة الكاز تبلغ 890 فلس/لتر، وللتخفيف على المواطنين وتماشيا مع سياسة الرفع التدريجي للأسعار وصولاً الى كلفها الفعلية تقرر رفع سعر مادتي الديزل والكاز بمقدار 35 فلسا لكل منهما، وبذلك يصبح سعري الديزل والكاز 860 فلس/لتر بدلاً من 825 فلس/لتر.

الرأي