النسخة الكاملة

خبير: لا رفع جديد على اسعار الديزل

الخميس-2022-12-06 09:21 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - 

أكد خبير الطاقة هاشم عقل أن اسعار الديزل عالميا أصبحت تتوافق مع أسعارها محليا بعد آخر عملية رفع قامت بها لجنة تسعير المحروقات بداية الشهر الحالي.

وبين عقل  أن أسعار الديزل عالميا كانت بفارق 40 فلسا عن أسعارها محليا عند اخر تسعيرة، وعند اخر تسعيرة تقلص الفرق الى 5 فلسات فقط، ما يعني بدء التعادل وعودة الامور الى طبيعتها مقارنة ما بين اسعارها محليا وعالميا.

وقال عقل وفي حال بقي معدل سعر الديزل عند هذه المستويات او اقل كما بداية الشهر الحالي فستشهد هذه السلعة انخفاضا او تثبيتا على اسوأ تقدير للشهر المقبل، مؤكدا على أن دعم الديزل من قبل الحكومة كان الاعلى ما بين المشتقات الاخرى والتي عادت الى نفس المعدلات العالمية قبل ثلاث شهور تقريبا.

ويشار الى ان الحكومة قامت بدعم مادة الديزل بما يقارب 380 مليون دينار من اصل 550 مليون دينار عوائد فائتة لابقاء اسعار المشتقات النفطية عن حدود مقبولة بعدما ان كانت قد اعلنت العام الماضي عن تثبيتها طيلة موسم الشتاء الماضي، الامر الذي دفعها الى التدرج في عمليات الرفع وصولا الى المقاربة مع الاسعار العالمية.

ووفقا للأسعار العالمية التي بينت خلال اخر تسعيرة أن الكلفة الفعلية لمادة الديزل تبلغ 950 فلس/لتر ولمادة الكاز تبلغ 890 فلس/لتر، وللتخفيف على المواطنين وتماشيا مع سياسة الرفع التدريجي للأسعار وصولاً الى كلفها الفعلية تقرر رفع سعر مادتي الديزل والكاز بمقدار 35 فلسا لكل منهما، وبذلك يصبح سعري الديزل والكاز 860 فلس/لتر بدلاً من 825 فلس/لتر.

الرأي