النسخة الكاملة

الفايز يلتقي رئيسة جمهورية كوسوفو السابقة

الخميس-2022-12-05 03:01 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز – التقى رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز اليوم الاثنين في مكتبه بدار مجلس الاعيان رئيسة جمهورية كوسوفو السابقة السيدة عاطفه يحيى اغا ، وبحث معها مختلف الاوضاع الراهنة في المنطقة والعلاقات الاردنية مع كوسوفو ، بما يفتح آفاق أوسع لإطلاق شراكة مثمرة بين البلدين الصديقين . 

وعرض الفايز التحديات الامنية والاقتصادية ، التي تواجه الاردن بسبب الاوضاع السياسية والامنية في المنطقة ، واشار بذات الوقت الى الجهود الكبيرة التي يبذلها جلالة الملك عبدالله الثاني من اجل عودة الامن والاستقرار الى المنطقة .

وبين الفايز خلال اللقاء ان الاردن وبتوجيهات من جلالة الملك عبدالله الثاني ، يقوم باجراء اصلاحات  اقتصادية وسياسية وادارية ، تستهدف النهوض بالاردن وتمكينه من مواجهة التحديات المختلفة .

واضاف " ان نموذج التنمية السياسية الأردنية ، يستهدف بناء دولة القانون والمؤسسات ، القائمة على التعددية  وتعزيز المشاركة الشعبية ، وتفعيل دور المرأة والشباب واحترام حقوق الانسان ،وحماية الحريات العامة ، وترسيخ مبادئ المساءلة والمحاسبة والمواطنة والعدالة، وضمان استقلالية القضاء وسيادة القانون " .

وبين الفايز ان الاردن وفي اطار النهج الاصلاحي ، اجرى تعديلات دستورية ، تعزز سلطة القضاء والبرلمان ،كما عدلت القوانين المتعلقة بالاصلاح السياسي ،ومنها قانوني الانتخابات البرلمانية والاحزاب ، اضافة الى القوانين الناظمة للحريات السياسية وحقوق الانسان ،وذلك في اطار سعينا الوصول للحكومات البرلمانية البرامجية. 

وقال رئيس مجلس الاعيان ان الاردن دولة تؤمن بالسلام وقيم المحبة والعدالة ، وترفض التدخل في شؤون الاخرين ، وتؤمن بضرورة احترام سيادة الدول ، وحق شعوبها في تقرير مصيرها.

من جانبها فقد اشادت الرئيسة السابقة لجمهورية كوسوفو بمواقف الأردن التاريخية المساندة للشعب الكوسوفي وقضاياه ، خصوصا مشاركته الفاعلة في قوات حفظ السلام هناك خلال السنوات الماضية، وقالت " ان هذا يعبر عن أصالة الأردن قيادة وشعبا في دعم القضايا الإنسانية العادلة، إضافة إلى كون الأردن من أوائل الدول التي إعترفت بإستقلال كوسوفو" .

كما ثمنت الجهود الكبيرة التي تبذلها المملكة، بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني ، في دعم جهود تحقيق السلام في الشرق الأوسط، ورعاية اللاجئين السوريين وتقديم الخدمات الإنسانية لهم.