الأرصاد: أمطار وثلوج خلال الأيام المقبلة في المملكة وفيات الأردن الأحد 29-1-2023 منخفضات جوية محملة بالثلوج تقترب من المملكة إصابة مئات الأبقار في الظليل بالحمى القلاعية ولي العهد يحضر جانبا من منافسات سباق "فورمولا إي" في الرياض البدء باستبدال فواصل التمدد للجسر الواقع بالقرب من مستشفى السلط الجديد متحف الدبابات يحتفي بعيد ميلاد القائد الأعلى أكثر من 90% من فواتير الكهرباء المنزلية لا ارتفاع عليها.. والتسجيل مستمر الشبول: لم يعد يخفى على أحد مايحدث حول العالم - صور حكومة الخصاونة: نعمل على تعزيز إنتاجية الأسر الفقيرة قبول (14303) طالباً وطالبة من خريجي الدورة التكميلية بداية الفصل الدراسي الثاني الأردن على موعد مع الأمطار (تفاصيل مهمة) سكان إربد وعجلون والمفرق بلا كهرباء لغايات الصيانة .. (أسماء مناطق) الشبول: لدينا تجربة ناضجة في مجال التربية الإعلامية والمعلوماتية جمعية وكلاء السياحة: نحو 85 ألف معتمر منذ بداية موسم العمرة الحالي الشمالي يكشف موعد انتهاء العمالة الوافدة كتلة هوائية باردة جدًا مصاحبة لمنخفض جوي قبرصي تؤثر على المملكة الثلاثاء وفيات الأردن السبت 28-01-2023 الأمير فيصل يؤدي اليمين الدستورية نائبا للملك هكذا كان الطقس .. عام بين صورتين من عمّان !
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الإثنين-2022-12-05 09:46 am

الزيناتي: بلدية الرصيفة تعاني من قوى شد عكسي وضغوطات مالية

الزيناتي: بلدية الرصيفة تعاني من قوى شد عكسي وضغوطات مالية

جفرا نيوز - أكد رئيس بلدية الرصيفة شادي الزيناتي، انه رغم معاناة مجلس بلدي الرصيفة من العجز المالي في الموازنة والذي زاد على أربعة ملايين دينار وفاقت المديونية سبعة ملايين دينار، الا ان المجلس البلدي اقر استراتيجية ترتكز على أربعة محاور هي: «الخدمات، الاستثمار، المشاركة المجتمعية، الإصلاح الإداري».

وتطرق الزيناتي الى التحديات وقوى الشد العكسي والضغوطات المالية وتهالك اليات البلدية والترهل الاداري واصراره وفريقه على اتمام الثورة البيضاء وبرنامجه المعد والذي نجح على اساسه.

وقال الزيناتي كانت نتائج العمل بعد انقضاء 240 يوما على استلام المجلس البلدي لمهامه في المحور الخدمي: القيام بحملة واسعة لترقيع شبكة الشوارع العامة بنحو 800 طن من الزفتة والعمل جاري على المتابعة حتى الانتهاء في جميع المناطق بالتدريج.

كذلك توسعة شارع الخميرة من قبل آليات وكوادر البلدية بتكلفة لم تتجاوز الـ 20 الف دينار والعمل جار على رصف حرم السكة وانارة الطريق وصيانة الطريق حيث سيتم الانتهاء من كافة الاعمال مع نهاية العام الحالي، ايضا فتح وتعبيد الشوارع المحيطة بالحديقة البيئية وفتح طريق معبد من دوار ابو صياح حتى منطقة «القبّان / الفوسفات» في مخيم حطين حيث تم طرح العطاء رسميا ومن المتوقع الانتهاء من كافة الأعمال لهذا المشروع بنهاية شهر كانون الثاني العام المقبل، والاتفاق مع وزارة الأشغال على إنشاء نفق من الاوتوستراد لخدمة اهالي اسكان الأمير هاشم وتم تحصيل موافقة رئاسة الوزراء بهذا الشأن.

واضاف الزيناتي انه تم اتخاذ قرار بنقل سوق الحلال خارج حدود البلدية لمنطقة ابو صياح حيث سيتم الانتهاء من ذلك قبل نهاية العام الحالي، كذلك الانتهاء من مخططات تأهيل دوار ابو صياح بانتظار الانتهاء من توسعة جسر ابو صياح ضمن أعمال مشروع الباص السريع. وطرح عطاء لتعبيد الشوارع الترابية بقيمة نصف مليون دينار لعدد من الشوارع الترابية في مناطق مختلفة ومن المتوقع الانتهاء من كافة الأعمال في تلك المواقع مع نهاية الشهر المقبل من العام المقبل.والعمل جاري على طرح عطاء شق وفتح وتعبيد واطاريف بنحو مليون ونصف المليون دينار لشبكة واسعة من الطرق في كافة المناطق ومن المتوقع ان يطرح العطاء في نهاية الربع الأول من العام المقبل.

واشار الى استصلاح عدد كبير من الآليات وتخصيص مليون دينار لاعادة تأهيل اسطول الآليات الحالي وشراء أخرى جديدة العام المقبل، وشراء 600 حاوية معدنية جديدة من خلال العطاءات ؛ وتصنيع نحو 150 حاوية جديدة في مشاغل البلدية والعمل جار على اعادة صيانة جميع الحاويات.

كذلك تنفيذ عديد من المشاريع لتصريف مياه الأمطار والانتهاء من معظم البؤر الشتوية الساخنة والعمل جار على طرح مشاريع أخرى جديدة بهذا الصدد، وصيانة مئات وحدات الانارة وتركيب أكثر من 1000 لمبة وطرح عطاء صيانة لأكثر من 1500 لمبة جديدة سيتم البدء بها الأسبوع المقبل.

كما اشار الزيناتي الى توقيع اتفاقية مع شركة متخصصة لتبديل نحو 50 الف وحدة إنارة بنظام «اللدّ» في المدينة بداية العام المقبل لكافة مناطق المدينة والانتهاء من نظام الوحدات الحالية.

واشار الى اغلاق إشارة الدفاع المدني في منطقة الجبل الشمالي لتخفيف معاناة المواطنين السائقين من وجود 3 اشارات في مسافة محدودة

،واستمرار القيام بحملات النظافة وإزالة الانقاض بكافة المناطق من خلال آليات وكوادر البلدية بشكل دوري للوصول لكافة المناطق حيث زاد عدد الحملات على 30 حملة. ورش كافة مناطق المدينة واحيائها من قبل دائرة مكافحة القوارض والعمل جار على مكافحة الكلاب الضالة ضمن الإمكانيات المتاحة.

وتطرق الزيناتي الى المعوقات خلال المرحلة الماضية ؛ وابرزها عدم وجود مخصصات مالية بسبب العجز في الموازنة والمديونية المتراكمة.

وعدم التعاون من المواطنين بما يخص النظافة العامة وطرح الانقاض بشكل عشوائي امام المنازل وفي الساحات؛ خاصة أن عدد عمال الوطن في المدينة لا يتجاوز في مجموعه 500 عامل وعدد الضاغطات العاملة لا تتجاوز 12 لخدمة نحو مليون مواطن في خمس المناطق، كذلك سرقة الحاويات من قبل البعض حيث باتت مشكلة مؤرقة في المدينة خاصة في ظل النقص الحاد لها في المناطق وتكلفتها العالية وكذلك سرقة (جريلات) مناهل تصريف مياه الامطار؛ ما يزيد العبء على البلدية في محاولات الانتهاء من ملف النظافة وتجمع مياه الأمطار، وعدم تسديد غالبية المواطنين للذمم المالية المستحقة عليهم من تراخيص محال او مسقفات او غيرها.

واشار الى التوجه نحو تفعيل مخالفات طرح النفايات والانقاض ابتداء من العام المقبل وبشكل واسع،والتوجه نحو البدء بإزالة كافة التعديات على الشوارع التنظيمية الخاصة بالبلدية سواء باليات البلدية او عن طريق القضاء. 

الدستور