النسخة الكاملة

بالفيديو .. المعمر عايش الحويان يروي عن التقارب بين الأردن و السعودية و كيف كان الاردن قبل 100 عام ؟؟

الخميس-2022-12-02 08:54 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - إعداد و تصوير جمال فخيده
يعتبر الشيخ عايش الحويان من الرموز العشائرية المعروفة عند عشائر البلقاوية وهو من الرعيل الأول وقد عركته التجارب وجامعة الحياة وهو من أهل الله ووجهه يطفح بالبشر والإيمان.
بسيط ومتواضع يأسر كل من يتعامل معه بلطفه وكلامه الطيب... ينطبق عليه المثل الذي آمن به (أحبب الكل تحظى بالكل) فهو يحب الكل والجميع يحبونه!! الشيخ عايش هو شيخ علم بسبب اطلاعه الواسع على تعاليم الدين الإسلامي الحنيف وبسبب ثقافته العشائرية الواسعة ولأنه تعلم الكثير من المجالس وهو شيخ بحكم السن فازداد وقاراً وتواضعاً وعلماً وهو والحمد الله لا يزال بصحته وعطائه ويتمتع بذاكرة جيدة وقد سمعت عن حديث لرسولنا محمد صلى الله عليه وسلم (بأن المؤمن يبقى شاباً) فالإيمان والطمأنينة صفتان للمؤمن تبعثان الحيوية والنشاط على عباد الله الصالحين

من هو الشيخ عايش الحويان؟ يقول الشيخ عايش: ولدت عام 1928م في أم الحيران/ عمان ونحن نعمل بالزراعة منذ القدم وقد التحقت بالجيش الأردني فانخرطت في السلاح المدرع لمدة 5 سنوات من عام 1953م حتى عام 1957م وكان لنا شرف استقبال سيدنا جلالة الملك الحسين بن طلال رحمه الله عندما عاد من الدراسة إلى أرض الوطن فكنا نحيط به على شكل حرس ولندات (أي سيارات لاندروفر عسكرية) وكان جلالته رحمه الله ياتي لزيارتنا في معسكر العبدلي ونحن نجلس في المسجد وكان يأمرنا بعدم القيام له!!... فهذه أخلاق وتواضع الهاشميين التي عودونا عليها.


و تاليا القاء بالفيديو ..