وفاة خمسيني أحرق نفسه في الكرك ما حقيقة وفاة 11 اردنيا في زلزال تركيا؟ الزراعة تبدأ بتوزيع مطعوم الحمى القلاعية الأحد المقبل مرصد الزلازل الأردني يسجل هزة أرضية بقوة 4.3 ريختر على الحدود اللبنانية السورية القبض على سارق مصاغ ذهبي من أحد محال المجوهرات في مدينة إربد نشامى فريق الإنقاذ يواصلون عملهم في مناطق الزلزال - صور طقس العرب: أجواء قارصة البرودة والحرارة الليلة "صفر" مئوي فتح مساجد في عجلون لإيواء من تقطعت بهم السبل مندوبًا عن الملك .. العيسوي يعزي بوفاة والد مدير مكتب ولي العهد فصل مبرمج للكهرباء عن بلدة جحفية في المزار الشمالي غدا جامعات تعلق دوامها الخميس - أسماء تأخير بدء دوام البنك المركزي والبنوك العاملة في الأردن الخميس استمرار عملية تقديم طلبات القبول الموحد حتى هذا الموعد الملك خلال لقائه أكاديميين: : القضية الفلسطينية الجوهر الأساسي لتحركات الأردن الأمن العام تحذر من تشكل الصقيع وخطر الانزلاق تأخير دوام الحكومة غدا إلى العاشرة برك مائية تشكل خطورة على السلامة العامة في بلدية الجنيد التربية تقرر تعطيل دوام المدارس الخميس.. وتعلن آلية لتعويضهم طائرتا إغاثة تغادران إلى تركيا وسوريا بالفيديو.. الشواربة : 500 وظيفة شاغرة في أمانة عمان والتعيينات هذا العام
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
Friday-2022-12-02 11:02 am

ماذا قال السفير القيسي عن إدراج المنسف على قائمة "اليونسكو" ؟

ماذا قال السفير القيسي عن إدراج المنسف على قائمة "اليونسكو" ؟

جفرا نيوز - أكد المندوب الدائم للمملكة لدى "اليونسكو"، السفير مكرم القيسي،  أن المنسف من أقدم الاطباق التي عرفتها التجمعات الانسانية على الاطلاق، كما أن له ارتباط بالمناسبات الاجتماعية والموائد ما يعكس بنية المجمتع الأردني . 
 

وقال في مداخلة لبرنامج "يسعد صباحك" على شاشة التلفزيون الأردني و الذي يقدمه الزميلان حازم الرحاحلة ورندة كرادشة للحديث حول إدارج المنسف على قائمة اليونسكو ،  إن هناك نوعين على قائمة اليونسكو تراث مادي وغير مادي المادي، لافتًا أن التراث المادي يتمثل بالمواقع الأثرية ، وغير المادي يتمثل بالموسيقى والمطبخ وبعض الممارسات الأخرى . 

وأضاف القيسي قائلًا ، "كل من ياكل المنسف يشعر بالسعادة على طعمه والطقوس المحيطة فيه وعملنا على طقوس للترويج للمنسف، مثل اقامة ولائم "، مشيرا في ذات السياق إلى أن سفيرة المملكة لدى المغرب جمانة غنيمات أقامت وليمة على منسف لسفراء بعد الاحتفال بالمناسبة  .

وأوضح أن المنسف لا يتمثل فقط بالطعام بل أنه تقاليد مصاحبة للطعام وطريقة الاعداد ، و مظهر ثقافي يمثل هوية ويعبر عن ثقافة الأردن ونخوته والطبق الذي عليه اجماع كذلك الأمر . 

وأشار إلى أن فرنسا ادرجت الخبز الفرنسي (الباجيت) على لائحة التراث الثقافي غير المادي ، وإيطاليا أدرجت البيتزا ، و تونس والمغرب والجزائر أدرجت الكسكس  ، لافتا أن إدراج المنسف يثبت أن اصله اردني وهذا بحد ذاته إنجاز .