النسخة الكاملة

ماذا قال السفير القيسي عن إدراج المنسف على قائمة "اليونسكو" ؟

الخميس-2022-12-02 11:02 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - أكد المندوب الدائم للمملكة لدى "اليونسكو"، السفير مكرم القيسي،  أن المنسف من أقدم الاطباق التي عرفتها التجمعات الانسانية على الاطلاق، كما أن له ارتباط بالمناسبات الاجتماعية والموائد ما يعكس بنية المجمتع الأردني . 
 

وقال في مداخلة لبرنامج "يسعد صباحك" على شاشة التلفزيون الأردني و الذي يقدمه الزميلان حازم الرحاحلة ورندة كرادشة للحديث حول إدارج المنسف على قائمة اليونسكو ،  إن هناك نوعين على قائمة اليونسكو تراث مادي وغير مادي المادي، لافتًا أن التراث المادي يتمثل بالمواقع الأثرية ، وغير المادي يتمثل بالموسيقى والمطبخ وبعض الممارسات الأخرى . 

وأضاف القيسي قائلًا ، "كل من ياكل المنسف يشعر بالسعادة على طعمه والطقوس المحيطة فيه وعملنا على طقوس للترويج للمنسف، مثل اقامة ولائم "، مشيرا في ذات السياق إلى أن سفيرة المملكة لدى المغرب جمانة غنيمات أقامت وليمة على منسف لسفراء بعد الاحتفال بالمناسبة  .

وأوضح أن المنسف لا يتمثل فقط بالطعام بل أنه تقاليد مصاحبة للطعام وطريقة الاعداد ، و مظهر ثقافي يمثل هوية ويعبر عن ثقافة الأردن ونخوته والطبق الذي عليه اجماع كذلك الأمر . 

وأشار إلى أن فرنسا ادرجت الخبز الفرنسي (الباجيت) على لائحة التراث الثقافي غير المادي ، وإيطاليا أدرجت البيتزا ، و تونس والمغرب والجزائر أدرجت الكسكس  ، لافتا أن إدراج المنسف يثبت أن اصله اردني وهذا بحد ذاته إنجاز .