وفيات الاردن الجمعة 23-2-2024 أجواء لطيفة اليوم وحالة من عدم الاستقرار غدا - تفاصيل مطار الملكة علياء يستقبل قرابة 696 ألف مسافر الشهر الماضي "الخارجية" تتسلم نسخة من أوراق اعتماد سفير جورجيا أجواء لطيفة الجمعة الملك يعود إلى أرض الوطن بالأسماء.. تعيينات في مديرية الأمن العام شملت 4 عمداء الخصاونة: نتطلع ليكون الأردن وجهة استثمارية لعُمان "مايكل وود" المتحدث ضمن فريق الأردن في لاهاي.. من هو؟ ترفيع 3 عمداء في الأمن إلى رتبة لواء وإحالتهم للتقاعد - أسماء الملك يهنئ أمير دولة الكويت بالعيد الوطني لبلاده الملك يغادر إلى السعودية لتقديم العزاء بوفاة والد الأميرة رجوة الزيادات أمام العدل الدولية: على القدس أن تظل مدينة السلام السفيرة السقا تقدم أوراق اعتمادها لملك إسبانيا “الخيرية الهاشمية” تسيّر طائرة مساعدات طبية إلى غزة المملكة على موعد مع منخفض جوي جديد وأمطار بهذا الموعد توضيح مهم للأردنيين المقيمين والزائرين إلى مصر حداد يوضح لـ"جفرا" حول سلامة الخضار والفواكه الأردنية طبيب مصري يفجر مفاجأة حول لقاحات كورونا .. وخبراء يردون “الاستهلاكية العسكرية” تعلن عن عروضها برمضان
شريط الأخبار

الرئيسية / برلمانيات
الخميس-2022-12-01 12:49 pm

مصادر لـ "جفرا": الحكم على نائب بالحبس ليس قطعياً ولا يطال عضويته في المجلس

مصادر لـ "جفرا": الحكم على نائب بالحبس ليس قطعياً ولا يطال عضويته في المجلس



جفرا نيوز - رامي الرفاتي

كشفت مصادر مطلعة لـ "جفرا نيوز"، أن قضية احد النواب التي طفت مؤخراً على الساحة وشغلت الرأي العام بعد صدور حكم قضائي بحقه، لا يعد قراراً قطعياً، مشيراً إلى أن ذلك القرار تم اعادته لمحكمة الاستئناف لغايات النظر فيه وبذلك يكون الحكم الصادر بحق النائب من قبل محكمة جنايات الزرقاء غير مكتسب الدرجة القطعية، مما يعني عدم المس في عضويته.

هذا واطلعت "جفرا نيوز" على وثائق صدرت بتاريخ 28 تشرين ثاني الماضي، تؤكد أن الحكم المستأنف والمميز من قبل مساعد النائب العام بحق النائب قد تم اعادته لمحكمة الاستئناف للنظر فيه دون الطعن الاستئنافي المقدم من قبل المذكور اعلاه.
 

وكانت تكهنات دارت مؤخرا في الشارع الأردني حول مصير احد أعضاء مجلس النواب، بعد صدور حكم من قبل محمكة التمييز يقضي بوضعه بالأشغال الشاقة المؤقتة لمدة 3 سنوات والرسوم والغرامة مبلغ 443760 دينار والرسوم والمصاريف.

وطفى على السطح مؤخراً رأي خبراء وفقهاء في الدستور حول رفع الحصانة عن النائب بُغية تنفيذ الحكم الصادر بحقه، بالعودة إلى ما تنص عليه الفقرة 3 من المادة 75 من الدستور " إذا حدثت أي حالة من حالات عدم الاهلية المنصوص عليها في الفقرة 1 من هذه المادة لأي عضو من أعضاء مجلسي الاعيان والنواب أثناء عضويته أو ظهرت بعد انتخابه أو خالف أحكام الفقرة 2 من هذه المادة تسقط عضويته حكماً ويصبح محله شاغراً".

وحددت الفقرة "1 د " من المادة 75 من الدستور؛ لا يكون عضواً في مجلسي الاعيان والنواب "من كان محكوماً عليه بالحبس مدة تزيد على سنة واحدة بجريمة غير سياسية ولم يعف عنه".