إصابة مئات الأبقار في الظليل بالحمى القلاعية ولي العهد يحضر جانبا من منافسات سباق "فورمولا إي" في الرياض البدء باستبدال فواصل التمدد للجسر الواقع بالقرب من مستشفى السلط الجديد متحف الدبابات يحتفي بعيد ميلاد القائد الأعلى أكثر من 90% من فواتير الكهرباء المنزلية لا ارتفاع عليها.. والتسجيل مستمر الشبول: لم يعد يخفى على أحد مايحدث حول العالم - صور حكومة الخصاونة: نعمل على تعزيز إنتاجية الأسر الفقيرة قبول (14303) طالباً وطالبة من خريجي الدورة التكميلية بداية الفصل الدراسي الثاني الأردن على موعد مع الأمطار (تفاصيل مهمة) سكان إربد وعجلون والمفرق بلا كهرباء لغايات الصيانة .. (أسماء مناطق) الشبول: لدينا تجربة ناضجة في مجال التربية الإعلامية والمعلوماتية جمعية وكلاء السياحة: نحو 85 ألف معتمر منذ بداية موسم العمرة الحالي الشمالي يكشف موعد انتهاء العمالة الوافدة كتلة هوائية باردة جدًا مصاحبة لمنخفض جوي قبرصي تؤثر على المملكة الثلاثاء وفيات الأردن السبت 28-01-2023 الأمير فيصل يؤدي اليمين الدستورية نائبا للملك هكذا كان الطقس .. عام بين صورتين من عمّان ! إغلاق كلي لشارع الملكة رانيا في هذه الأوقات الأردن يعزي بضحايا الهجوم على سفارة أذربيجان بطهران رئيس الوزراء الكندي يشيد بجهود الملك لتعزيز السلام في المنطقة
شريط الأخبار

الرئيسية / برلمانيات
الخميس-2022-12-01 12:49 pm

مصادر لـ "جفرا": الحكم على نائب بالحبس ليس قطعياً ولا يطال عضويته في المجلس

مصادر لـ "جفرا": الحكم على نائب بالحبس ليس قطعياً ولا يطال عضويته في المجلس



جفرا نيوز - رامي الرفاتي

كشفت مصادر مطلعة لـ "جفرا نيوز"، أن قضية احد النواب التي طفت مؤخراً على الساحة وشغلت الرأي العام بعد صدور حكم قضائي بحقه، لا يعد قراراً قطعياً، مشيراً إلى أن ذلك القرار تم اعادته لمحكمة الاستئناف لغايات النظر فيه وبذلك يكون الحكم الصادر بحق النائب من قبل محكمة جنايات الزرقاء غير مكتسب الدرجة القطعية، مما يعني عدم المس في عضويته.

هذا واطلعت "جفرا نيوز" على وثائق صدرت بتاريخ 28 تشرين ثاني الماضي، تؤكد أن الحكم المستأنف والمميز من قبل مساعد النائب العام بحق النائب قد تم اعادته لمحكمة الاستئناف للنظر فيه دون الطعن الاستئنافي المقدم من قبل المذكور اعلاه.
 

وكانت تكهنات دارت مؤخرا في الشارع الأردني حول مصير احد أعضاء مجلس النواب، بعد صدور حكم من قبل محمكة التمييز يقضي بوضعه بالأشغال الشاقة المؤقتة لمدة 3 سنوات والرسوم والغرامة مبلغ 443760 دينار والرسوم والمصاريف.

وطفى على السطح مؤخراً رأي خبراء وفقهاء في الدستور حول رفع الحصانة عن النائب بُغية تنفيذ الحكم الصادر بحقه، بالعودة إلى ما تنص عليه الفقرة 3 من المادة 75 من الدستور " إذا حدثت أي حالة من حالات عدم الاهلية المنصوص عليها في الفقرة 1 من هذه المادة لأي عضو من أعضاء مجلسي الاعيان والنواب أثناء عضويته أو ظهرت بعد انتخابه أو خالف أحكام الفقرة 2 من هذه المادة تسقط عضويته حكماً ويصبح محله شاغراً".

وحددت الفقرة "1 د " من المادة 75 من الدستور؛ لا يكون عضواً في مجلسي الاعيان والنواب "من كان محكوماً عليه بالحبس مدة تزيد على سنة واحدة بجريمة غير سياسية ولم يعف عنه".