الملك يعزي خادم الحرمين الشريفين بوفاة الأمير عبدالإله بن سعود بن عبدالعزيز صلح عمان تدقق في بينات الدفاع بقضية انهيار بنايتي اللويبدة الخارجية تتسلم نسخة من أوراق اعتماد المنسق المقيم للأمم المتحدة الضمان : بدء استقبال طلبات السلف الشخصية إلكترونياً للمتقاعدين لماذا تأخر إصدار فواتير المياه الشهرية في بعض المناطق؟ إجراءات لإدامة عمل المخابز والرقابة على الأسواق خلال المنخفض الملك يبدأ اليوم زيارة إلى الولايات المتحدة يعقد خلالها لقاءات مع مسؤولين أميركيين الأردنيون ينتظرون قرارت حكومية اليوم - تفاصيل عمّان تطيش على "شبر مي" .. والأمانة والأشغال حدث ولا حرج - صور قطع مؤقت للسير لطريق الصحراوي الأمن: مناطق تشهد هبوبًا للرياح والغبار - أسماء كتلة هوائية شديدة البرودة اليوم وغدًا وهطول غزير للأمطار وثلوج فوق الشراه وفيات الأردن الثلاثاء 31-01-2023 الإدارة المحلية ترفع حالة الطوارئ إلى المتوسطة وزيرة التنمية تتفقد دار كرامة لحماية وإيواء ضحايا الاتجار بالبشر الزائر الأبيض قد يحل ضيفًا على هذه المناطق - أسماء بدء خمسينية الشتاء الأربعاء مديرية الأمن للمواطنين :توخوا الحذر إطلاق موقع إلكتروني رسمي للأمن السيبراني الحكومة: لا علاقة لنا بالتكلفة العالية لخدمات الحج
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الإثنين-2022-11-28 10:58 pm

حداد: اللون والطعم لا يكفيان لمعرفة جودة الزيت

حداد: اللون والطعم لا يكفيان لمعرفة جودة الزيت

جفرا نيوز- قال المدير العام للمركز الوطني للبحوث الزراعية، نزار حداد، الاثنين، إن اللون والطعم لا يكفيان لتحديد ما إذا كان زيت الزيتون "أصليا أم لا".

وأوضح حدّاد في تصريحات تلفزيونية ، من موقع مهرجان الزيتون الوطني والمنتجات الريفية، أن "الزيت الأصلي أو غير الأصلي يحدّده المختبر، أي اللون لا يحدّده والذوق وحده لا يكفي"، مشيرا إلى أنه "يجب أن نبدأ من فحص الحموضة ثم ننتقل إلى فحص كشف الغش، لأن كل نوع زيت له طيف على جهاز الانكسار الضوئي يحدد طيف اللون في هذا الزيت".

و"لا يؤثر اللون بتاتا على جودة الزيت" على ما ذكر حداد الذي قال إن طعم الزيت "يختلف بناء على المنطقة التي زرع فيها، وارتفاعها عن سطح البحر، ومرويّ أو بعل" معتبرا أن "صنف الزيتون والمعاملات الزراعية والتسميد كلها تؤثر بنكهة الزيت أو طعمه".
وبدأ مهرجان الزيتون الوطني والمنتجات الريفية في عام 2000، لمساعدة أصحاب المعاصر والمزارعين في تسويق منتجاتهم وفق حداد الذي قال إن هذا المهرجان توقف مرة واحدة خلال عام 2020 بسبب جائحة كورونا.

وقال حداد إن "الهدف الرئيس الذي نسعى إليه هو أولا مساعدة المستهلك في الحصول على زيت زيتون عالي الجودة".

ووصل إجمالي عدد المشاركين في المهرجان إلى نحو 560 مشاركا. ويستمر المهرجان لـ10 أيام.

وتحدّث حداد عن وجود عدة أصناف للزيتون في الأردن، مشيرا إلى اكتشاف زيتون المهراس الأردني العام الحالي.

وباع المهرجان العام الماضي منتجات بأكثر من 3 ملايين دينار، "نحو 1.3 مليون دينار فقط زيت والباقي منتجات ريفية" على ما أوضح حداد الذي قال إن "الزيارات العام الماضي كانت أكبر".