النسخة الكاملة

منخفض قبرصي يؤثر على المملكة اليوم وتحذير من تشكل السيول

الخميس-2022-11-25 08:50 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - تتأثر المملكة اليوم الجمعة، بكتلة هوائية باردة ورطبة مرافقة لمنخفض جوي يتمركز فوق جزيرة قبرص، ويطرأ انخفاض على درجات الحرارة، وتكون الأجواء باردة وغائمة وتهطل الأمطار في المناطق الشمالية والوسطى وأجزاء محدودة من المناطق الجنوبية الغربية.

وبحسب تقرير إدارة الأرصاد الجوية، يتوقع أن تكون الأمطار غزيرة أحيانا مصحوبة بالرعد وتساقط حبات البرد مما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، خاصة في شمال ووسط المملكة بما فيها منطقة البحر الميت، وتكون الرياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية قد تصل سرعتها أحيانا إلى حوالي 50كم/س في بعض المناطق، تثير الغبار خاصة في مناطق البادية.

وتحذر الأرصاد في تقريرها من خطر تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة خاصة في شمال ووسط المملكة بما فيها البحر الميت، ومن خطر الانزلاق على الطرقات التي تشهد هطولا مطريا، ومن خطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغيوم الملامسة لسطح الأرض فوق المرتفعات الجبلية، ومن شدة سرعة الرياح، ومن خطر تدني مدى الرؤية الأفقية في مناطق البادية بسبب الغبار المثار بفعل الرياح النشطة.

وتكون الأجواء يوم السبت، باردة وغائمة جزئيا إلى غائمة مع تساقط زخات من المطر في شمال ووسط المملكة وأجزاء من المناطق الجنوبية الغربية، قد تكون غزيرة أحيانا في ساعات الصباح وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانا.
وتضعف فرصة هطول المطر تدريجيا مساء، وتسود أجواء باردة وغائمة جزئيا في أغلب مناطق المملكة، ويتوقع تشكل الضباب فوق المرتفعات الجبلية والسهول، وتكون الرياح شمالية غربية خفيفة السرعة.

ويطرأ الأحد ارتفاع قليل على درجات الحرارة؛ مع بقاء الأجواء غائمة جزئيا، وباردة في أغلب مناطق المملكة، ومعتدلة في الأغوار والبحر الميت والعقبة وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في شرق عمان اليوم ما بين 16 - 11 درجة مئوية، وفي غرب عمان 14 - 9، وفي المرتفعات الشمالية 13 - 8، وفي مرتفعات الشراة 14 - 7، وفي مناطق البادية 19 - 19، وفي مناطق السهول 17 - 11، وفي الأغوار الشمالية 24 - 15، وفي الأغوار الجنوبية 26 - 18، وفي البحر الميت 25 - 16، وفي خليج العقبة 25 - 16 درجة مئوية.