الخلايلة:صندوق الزكاة رمم 27 منزلا منذ بداية العام بحوالي 85 ألف دينار زيادة أعداد الزوار وحركة البواخر والرحلات الجوية بالعقبة 6 تطبيقات نقل ذكي تشغل 13 ألف شخص بالأردن الملك عبدالله الثاني يصل إلى مركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات في الرياض وفيات الجمعة 9-12- 2022 4332 طالبا وطالبة سيتقدمون للامتحان الشامل (الورقة 2) السبت 240 مترشحا لخوض انتخابات غرف التجارة السبت .. وغرفة عجلون الأكثر تميزا الصحة تكشف أعداد المصابين بفيروس التنفس المخلوي إدارة مياه المفرق تكشف حجم الاعتداءات في بلدية منشية بني حسن أجواء لطيفة الحرارة في أغلب مناطق المملكة حتى الاثنين التربية: الطالب الذي لا يعيد الكتب سيدفع ثمنها تهكير موقع بلدية السلط الكبرى الإلكتروني مع اقتراب انتهاء كاس العالم .. عودة تدريجية لنشامى القوة الامنية الاردنية بقطر أين وصلت الحكومة بملف المعيقات التي تواجه شركات ومالكي حافلات النقل العام ؟ المكافحة تضبط 100 ألف حبة مخدرة بحوزة أحد التجار - تفاصيل لماذا تراجعت حجوزات الفنادق مقارنة بالأسابيع الماضية ؟ الاستهلاكية المدنية عن السلع : متوفرة لمدد آمنة احباط تهريب مخدرات من سوريا إلى الأردن - صور الملك يتابع سير الإنجاز في مشروع تأسيس مركز محمية العقبة البحرية كتلة (التاجر) تدعو للمشاركة بانتخابات غرفة تجارة عمّان
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الثلاثاء-2022-11-15 09:32 am

تعرف على عدد خريجي الجامعات سنوياً في الأردن..!!

تعرف على عدد خريجي الجامعات سنوياً في الأردن..!!



جفرا نيوز - أكد الناطق الاعلامي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مهند الخطيب، صباح اليوم الثلاثاء، على حرص وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بأن يكون خريجو الجامعات ليسوا مؤهلين للالتحاق بسوق العمل المحلي، بل العالمي والاقليمي، مبينا أن عدد الخريجيين من الجامعات سنويا يبلغ قرابة 70 ألف طالب خريج، من مختلف التخصصات، وفي حال كانت تلك التخصصات جيدة ومطلوبة، فإن سوق العمل المحلي غير قادر على استيعابهم جميعهم.

وأضاف الخطيب أن المجلس في العامين الماضيين اتخذ مجموعة من الاجراءات الهادفة إلى معالجة بعض الأمور، كعدم استحداث أي تخصص مشبع أو راكد أو مكرر بين الجامعات.

وتابع أن مجلس التعليم العالي، لا يستطيع اتخاذ قرار بإيقاف القبول في تلك التخصصات بشكل كامل، كون قرارات المجلس لا يمكن أن تكون قرارات اكاديمية بحتة، بل تأخذ في عين الاعتبار متغيرات اجتماعية واقتصادية ومؤثرات مختلفة والمصلحة العامة، وإن كانت التخصصات راكدة أو مشبعة.

وأشار الخطيب إلى وجود أشخاص يرغبون في دراسة تلك التخصصات حتى وإن كانت مشبعة أو راكدة، معتبرا أن ذلك حق لهم، ولا يستطيع مجلس التعليم العالي حرمانهم منها.

وأوضح أن قرار المجلس حول التخصصات الراكدة والمشبعة، كان بتخفيض القبول فيها بنسبة 50 بالمئة في جميع الجامعات الأردنية الرسمية، ومن ثم اتخذت هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها قرارات مماثلة بتخفيض عملية القبول في هذه التخصصات في الجامعات الخاصة بشكل تدريجي، نظرا لاختلاف الوضع في الجامعات الرسمية عن الجامعات الخاصة.