الملك يترأس الوفد الأردني بقمة الرياض العربية الصينية للتعاون والتنمية الخلايلة:صندوق الزكاة رمم 27 منزلا منذ بداية العام بحوالي 85 ألف دينار زيادة أعداد الزوار وحركة البواخر والرحلات الجوية بالعقبة 6 تطبيقات نقل ذكي تشغل 13 ألف شخص بالأردن الملك عبدالله الثاني يصل إلى مركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات في الرياض وفيات الجمعة 9-12- 2022 4332 طالبا وطالبة سيتقدمون للامتحان الشامل (الورقة 2) السبت 240 مترشحا لخوض انتخابات غرف التجارة السبت .. وغرفة عجلون الأكثر تميزا الصحة تكشف أعداد المصابين بفيروس التنفس المخلوي إدارة مياه المفرق تكشف حجم الاعتداءات في بلدية منشية بني حسن أجواء لطيفة الحرارة في أغلب مناطق المملكة حتى الاثنين التربية: الطالب الذي لا يعيد الكتب سيدفع ثمنها تهكير موقع بلدية السلط الكبرى الإلكتروني مع اقتراب انتهاء كاس العالم .. عودة تدريجية لنشامى القوة الامنية الاردنية بقطر أين وصلت الحكومة بملف المعيقات التي تواجه شركات ومالكي حافلات النقل العام ؟ المكافحة تضبط 100 ألف حبة مخدرة بحوزة أحد التجار - تفاصيل لماذا تراجعت حجوزات الفنادق مقارنة بالأسابيع الماضية ؟ الاستهلاكية المدنية عن السلع : متوفرة لمدد آمنة احباط تهريب مخدرات من سوريا إلى الأردن - صور الملك يتابع سير الإنجاز في مشروع تأسيس مركز محمية العقبة البحرية
شريط الأخبار

الرئيسية / بانوراما
الإثنين-2022-11-14 02:04 pm

الرمحيّ: إلغاء بند "بدل الخدمات المستوفاة على المستوردات" ينعكس إيجاباً على دعم الاقتصاد الوطنيّ

الرمحيّ: إلغاء بند "بدل الخدمات المستوفاة على المستوردات" ينعكس إيجاباً على دعم الاقتصاد الوطنيّ

جفرا نيوز - أكّد عضو كتلة العطاء، عوّده سعيد الرمحي، إنّ رسم بدل الخدمات الجمركيّة يثقل كاهل التاجر، وينعكس سلباً على المستهلك، وذلك لأنّه يتمّ استيفاء نسبة 5 بالمئة تحت مسمّى بند بدل خدمات جمركيّة على البضائع الخاضعة للرسم الجمركيّ لقيمة السلعة بعد إضافة أجور الشحن عليها والتأمين أو ما يعادله.

وأوضح الرمحيّ، في تصريح صحفيّ، أنّ الجمارك الأردنيّة تستوفي الرسوم الجمركيّة حسب بنود التعرفة، والّتي تتراوح من (5 إلى 30 بالمئة؜) بالإضافة لبدلات أخرى كالطوابع والمساعي ورسم البيان.

ولفت إلى أنّ إلغاء بند بدل الخدمات المستوفاة على المستوردات ينعكس إيجاباً على دعم الاقتصاد الوطنيّ، لا سيّما وأنّ قرار تخفيض الرسوم سيزيد القوّة الشرائيّة، ويدعم نموّ التجارة بشكل واضح.

وبيّن أنّ إجماليّ الرسوم والضرائب الّتي يتمّ استيفاؤها على الشحنات الواردة في بعض الأحيان تصل إلى 50 بالمئة من قيمة المنتج المستورد، الأمر الّذي يتسبّب في وجود خلل بالمخزون الاستراتيجيّ للعديد من المنتجات المستوردة نتيجة عدم توفّر السيولة المطلوبة لإكمال دورة توافر المنتج المستورد لدى أغلبيّة التجّار.

وشدّد على أنّ كتلة العطاء ستعمل من خلال عقد حوار فعّال مع جميع الجهات للوصول إلى حلول اقتصاديّة تساعد في تحقيق النموّ الّذي يبحث عنه التاجر.

ويشار إلى أنّ كتلة العطاء ستخوض انتخابات غرفة تجارة عمّان برئاسة أسعد محمّد القواسمة، وعضويّة: ماهر محمّد يوسف، ياسر محمّود أبو شيخة، الدكتور عاطف أحمد حسّونة، هشام هاني الحديد، تيسير موفّق الخضري، ماهر عمر الطويل، عودة سعيد الرمحي، وأحمد خليل علّوش.