النسخة الكاملة

م. الرهايفة تشرح تفاصيل المنح الابتكارية في بلدية الكرك بقيمة مليون دولار

الخميس-2022-10-31 01:47 pm
جفرا نيوز -

جفرا  نيوز
تعد بلدية الكرك لاطلاق منصة «الكرك الشاملة للأعمال الريادية»، بمنحة تبلغ مليون دولار مقدمة من مشروع الخدمات البلدية والتكيف الاجتماعي(المنح الابتكارية) الذي تتبناه وزارة الادارة المحلية بالتعاون مع بنك تنمية المدن والقرى، والممول من البنك الدولي وبعض الدول المانحة.
وقالت المديرة التنفيذية للبلدية المهندسة سائدة الرهايفة ان البلدية ظفرت بالمشروع في نهاية العام 2020 بعد ان تنافست مع (26) بلدية اخرى على مستوى المملكة وحصلت على المركز الاول من بين (6) مشاريع اخرى فائزة، مشيرة الى انه تم مؤخرا استئناف العمل لاستكمال تنفيذ مراحل المشروع التي أخرتها تداعيات جائحة كورونا.

وبينت المهندسة الرهايفة ان المشروع يوفر بيئة تنموية داعمة للمشاريع الريادية بايجاد منصة شاملة لريادة الاعمال، تخلق حيزا مكانيا دائما لعرض المنتجات وتسويقها، وإقامة انشطة تفاعلية لترويجها، وتقديم خدمات تمكن من تطوير هذه المنتجات وضبط جودتها، اضافة لاحتضان الداعمين للريادة وتوفير الخدمات التدريبية والفنية اللازمة لتطوير المشاريع الصغيرة وتشبيكهم مع الجهات الممولة والمانحة.

واوضحت ان الوزارة ومن خلال بنك تنمية المدن والقرى طرحت مؤخرا عطاء لاستدارج عروض للبدء بتنفيذ المشروع الذي سيقام على قطعة ارض بمساحة (8) دونمات عائدة للبلدية، بجوار حديقة المشير حابس المجالي على جسر الكرك، لاقامة بازار وسوق دائمة للجمعيات الشبابية والنسائية وذوي الاعاقة واللاجئين السورين وكافة الفئات الاجتماعية المهمشة، يضم (17) كشكا متعددة الاغراض لعرض المنتوجات الغذائية والتراثية والحرف اليدوية، اضافة لإقامة ساحات مبلطة وأداراج وأسوار وجدران استنادية، وتوفير كل ما يحتاجه الموقع من مرافق خدمية عامة وبنى إد?رية تلبي حاجة المشاركين والمتسوقين. علاوة على توفير منصة للفعاليات الترفيهية والاجتماعية والثقافية في الموقع لسكان المحافظة.

ولفتت إلى ان العطاء سيتضمن ايضا اجراء اعمال صيانة وتحديث للطابقين العلويين لمبنى مجمع الشهيد هزاع التنموي وسط مدينة الكرك، ليتم استغلالهما كحاضنة اعمال لادارة المشروع وملتقى للجهات الداعمة للريادين واصحاب المشاريع الصغيرة. حيث سيقام في الموقع مختبر جودة لمعروضات البازار الدائم، وتعين ضابط ارتباط لترخيص المهن المنزلية للتسهيل على المشاركين، مشيرة الى ان المشروع سيوفر العديد من فرص العمل من الفئات المستهدفة في مرحلتي الانشاء والتشغيل.
يشار الى ان صندوق منح المشاريع الابتكارية يساعد في تشجيع البلديات على تبني الافكار الريادية المبتكرة التي تعمل على تلبية المتطلبات والاحتياجات المجتمعية واستحداث فرص عمل جديدة من خلال تعميق الشراكة مع هيئات المجتمع المحلي لتطوير قدراتها وتمكينها من إقامة مشاريع مدرة للدخل تساعد في تحسين نوعية الحياة والمستوى المعيشي للمواطنين