النسخة الكاملة

شتاء قارس يخيم على "القارة العجوز" .. بوتين يتوعد وأواكرانيا تستنجد.. الطاقة والغاز "كش ملك"

الخميس-2022-10-17 03:34 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - فرح سمحان 

شتاء قارس ستعيشه القارة العجوز وفق التحركات الأخيرة للقيصر الروسي فلاديمير بوتين ، سيما بعد اقتراحه بإنشاء مركز للغاز بتركيا لتصديره نحو أوروبا ، الأمر اعتبرته أوساط سياسية واقتصادية أنه رسالة يريد بوتين إيصالها للإتحاد الأوروبي بأن علاقته مع تركيا كدولة حليفة وتمتتع بقوة جغرافية وسياسية وحتى عسكرية ستمكنه من رد الصفعات المتتالية على بلاده من عقوبات وقطع تعاملات تجارية ولدتها حربه مع أوكرانيا . 

لنعتبر أن مقترح بوتين جاء كرد ذكي على الاتحاد الأوروبي والذي يعي جيداً أن الكرة بملعبه بشأن وضع سقف لأسعار الغاز الروسي ، الفكرة التي قال عنها القيصر أنها "غبية" ووجه على إثرها تهديدات وإدانة ، في الوقت الذي يرى فيه الإتحاد أن هذه الخطوة من الممكن أن تكون رادعاً لبوتين بوقف امدادات بلاده التي يستخدمها لتمويل الحرب ضد أوكرانيا . 

تبادل الإتهامات بين روسيا والاتحاد الأوروبي بشأن التفجيرات الأخيرة كانفجار نوردستريم وجسر القرم وغيرها كفيلة بإشغال غضب القيصر الروسي الذي ربما يخطط لمفاجأة من العيار الثقل تزامناً مع دخول الشتاء ، فمخططاته ربما لن تقتصر على أوروبا فقط  . 

مراقبون سياسيون اعتبروا أن أوكرانيا أخطأت عندما حاولت أن تظهر أنها وراء انفجار جسر القرم ، فمجرد التلميح بذلك يعني أن وابلاً من الصواريخ المدمرة ستضيئ سماء كييف والنتائج لن تحمد عقباها ، خاصة وأن البنية التحتية فيها بعد أشهر من الحرب باتت متهالكة ولا تحتمل المزيد . 

تصريح بوتين الاخير كان معوماً بأنه لا يفكر في الوقت الحالي في شن قصف جديد على أوكرانيا  ، ما يعني أن ذلك قد يكون ممكناً لاحقاً ، ورسالة مبطنة لحرب ما قبل العاصفة التي قد تفتح الباب على مصراعيه في أوروبا في المرحلة المقبلة  .