240 مترشحا لخوض انتخابات غرف التجارة السبت .. وغرفة عجلون الأكثر تميزا الصحة تكشف أعداد المصابين بفيروس التنفس المخلوي إدارة مياه المفرق تكشف حجم الاعتداءات في بلدية منشية بني حسن أجواء لطيفة الحرارة في أغلب مناطق المملكة حتى الاثنين التربية: الطالب الذي لا يعيد الكتب سيدفع ثمنها تهكير موقع بلدية السلط الكبرى الإلكتروني مع اقتراب انتهاء كاس العالم .. عودة تدريجية لنشامى القوة الامنية الاردنية بقطر أين وصلت الحكومة بملف المعيقات التي تواجه شركات ومالكي حافلات النقل العام ؟ "يصيب الأطفال غالبًا" .. الصحة توضح في حال ارتفاع الإصابات بفيروس التنفسي المخلوي المكافحة تضبط 100 ألف حبة مخدرة بحوزة أحد التجار - تفاصيل لماذا تراجعت حجوزات الفنادق مقارنة بالأسابيع الماضية ؟ الاستهلاكية المدنية عن السلع : متوفرة لمدد آمنة احباط تهريب مخدرات من سوريا إلى الأردن - صور الملك يتابع سير الإنجاز في مشروع تأسيس مركز محمية العقبة البحرية كتلة (التاجر) تدعو للمشاركة بانتخابات غرفة تجارة عمّان إعلان مهم من وزارة الصناعة بشأن أسعار السلع الغذائية أمين عمان يكرم عمال وطن لامانتهم باعادة مبلغ مالي عثروا عليه لماذا تراجعت أعداد المعتمرين الأردنيين ؟ تعديل جزئي لمسار التحويلة المرورية القائمة على شارع الشهيد "قسائم شرائية للمحروقات" لـ 570 أسرة أردنية - تفاصيل
شريط الأخبار

الرئيسية / عربي دولي
الخميس-2022-10-06 06:52 pm

دولة عربية تسجل أول إصابة بالكوليرا منذ 1993

دولة عربية تسجل أول إصابة بالكوليرا منذ 1993

جفرا نيوز - سجل لبنان أول إصابة بمرض الكوليرا، وذلك للمرة الأولى منذ عام 1993، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة الخميس، في وقت يواصل هذا المرض انتشاره في سوريا المجاورة.

وقالت وزارة الصحة اللبنانية في بيان: "تم تسجيل أول إصابة بالكوليرا، في 5 تشرين الأول/أكتوبر، في لبنان في محافظة عكار. وحالة المريض مستقرة، وهو يتلقى العلاج في المستشفى" على ما نقلت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان.

وأشارت إلى أن "هذه هي الحالة الأولى في لبنان منذ 1993" تاريخ آخر تفشٍّ للكوليرا في البلاد.

ويظهر مرض الكوليرا عادة في مناطق سكنية تعاني من شح في مياه الشرب، أو تنعدم فيها شبكات الصرف الصحي. وغالبا ما يكون سببه تناول أطعمة أو مياه ملوثة، ويؤدي إلى الإصابة بإسهال وتقيؤ.

وعرضت وزارة الصحة اللبنانية خطتها التي أعدت بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" للتعامل مع مرض الكوليرا وفق ما أفادت الوكالة الوطنية للإعلام.

وتتضمن الخطة "تعزيز تقصي الحالات ومحيطها، عبر زيارات ميدانية، والكشف على مصادر المياه، وشبكات الصرف الصحي وفحصها جرثومياً عند الحاجة" إضافة إلى "المباشرة في ترصد جرثومة الكوليرا في الصرف الصحي عبر جمع عينات من المحافظات اللبنانية كافة ...".

وكذلك "تأمين مخزون أولي من الأمصال والأدوية المطلوبة، استعداداً لمعالجة الإصابات".

و"تفعيل عمل مختبرات فحص المياه، الموجودة في بعض المستشفيات الحكومية؛ لتعزيز المراقبة الدورية على مياه الشرب" وفق الخطة.

وفي سوريا، سجلت 39 وفاة و594 إصابة بالكوليرا وفق وكالة الأنباء السورية "سانا". وينتشر هذا المرض في سوريا، للمرة الأولى منذ عام 2009.

ويشهد العراق منذ حزيران/يونيو موجة إصابات بالكوليرا، للمرة الأولى منذ عام 2015.