النسخة الكاملة

مشروع لربط الأردن والعراق كهربائياً - صور

الخميس-2022-10-06 10:14 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - وضع رئيس الوزراء بشر الخصاونة ونظيره العراقي مصطفى الكاظمي، الخميس، حجر الأساس لمشروع الربط الكهربائي الأردني - العراقي، على مقربة من الحدود بين البلدين داخل أراضي الجمهورية العراقية.

وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة قال خلال فعالية وضع حجر الأساس إنه يأمل أن يكون المشروع بين البلدين فاتحة خير لمزيد من المشاريع المشتركة بين البلدين.

"نأمل أن تكون هذه المرحلة خطوة لتعزيز الانظمة الكهربائية بين البلدين ورفع كمية التزويد (...) نعمل حاليا مع الجانب المصري لتعزيز الربط الكهربائي المصري بالإضافة الى دولة فلسطين" وفق الخرابشة

وقال الخرابشة هذه الخطوة ستسهم في تحقيق الدعم الفني للشبكات الكهربائية المترابطة.

وعبر الخرابشة عن تطلعه لمزيد من الانجاز متأملا تدشين مشاريع جديدة ممثلة بمشروع انبوب النفط.

"مشروع الربط الكهربائي الأردني - العراقي سيزيد من نقاط ربط الأردن كهربائيا مع دول الجوار ويوفِّر مزيداً من فرص الربط غير المباشر مستقبلاً مع العديد من دول المنطقة." بحسب الخرابشة

وزير الكهرباء العراقي قال إنه جرى المباشرة ا بتنفيذ خط 400 كيلو فولت بين محطة الريشة بمنطقة القائم العراقية كمرحلة أولى بـ 150 ميجا واط.

وقال الوزير العراقي إنه يأمل الانتهاء من المرحلة بداية الصيف القادم، مشيرا إلى المرحلة الثانية تشمل تنفيذ خط ٥٠٠ ميجا واط والثالثة 900 ميجا واط.

رئاسة الوزراء

ويهدف مشروع الربط الكهربائي الأردني العراقي في مرحلته الأولى إلى تزويد الجانب العراقي بقدرة كهربائية من الأردن تصل لـ150 ميجاواط، ورفعها إلى 500 ميجاواط في المرحلة الثانية، و900 ميجاواط خلال المرحلة الثالثة، وفق رئاسة الوزراء.

وأضافت أن المرحلة الأولى تعتبر من المشروع خطوة نحو تعزيز منظومة الربط الكهربائي بين البلدين وتطوير الشبكات الداخلية بما يتيح الفرصة لتبادل الطَاقة بين الجانبين بكميات أكبر، ما يسهم في تعزيز الأنظمة الكهربائية في كلا البلدين.

وأشارت الرئاسة إلى أن مشروع الربط الكهربائي الأردني - العراقي سيزيد من نقاط ربط الأردن كهربائيا مع دول الجوار ويوفر مزيدا من فرص الربط غير المباشر مستقبلا مع العديد من دول المنطقة.

ووصل رئيس الوزراء بشر الخصاونة، برفقة رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، الخميس، إلى الحدود الأردنية العراقية لوضع حجر الأساس لمشروع الربط الكهربائي العراقي – الأردني، وإعلان إطلاق العمل به، وفق مراسلة "المملكة".

وزارة الطاقة

ووقعت حكومتا الأردن والعراق في سبتمبر/ أيلول 2020، عقدا لربط شبكة الكهرباء وبيع الطاقة الكهربائية بين البلدين، بحسب وزارة الطاقة والثروة المعدنية.

وبخصوص الربط الكهربائي الأردني العراقي، باشرت شركة الكهرباء الوطنية إجراءات تنفيذ المشروع من خلال تحضير العطاءات اللازمة لإنشاء محطة تحويل الريشة الجديدة وإنشاء خط الربط الكهربائي بين المحطة ومحطة تحويل القائم في العراق.

الشركة، أعلنت أخيرا عن طرح العطاء الخاص بتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع الربط الكهربائي بين المملكة والعراق وينتظر أن تكون جاهزة نهاية العام الحالي لتزويد الجارة الشرقية بالطاقة الكهربائية من قبل الأردن بقدرة 400 كيلو فولت.

وتتضمن المرحلة الأولى من المشروع تنفيذ خط نقل عالي الجهد يربط المنطقة الشرقية في الأردن الريشة مع المنطقة الغربية من العراق القائم، ويبلغ طول الخط 300 كلم تقريبا، وبكلفة تقديرية 140 مليون دولار على أن المقدر أن يكون جاهزا نهاية العام 2022.