الصحة تكشف أعداد المصابين بفيروس التنفس المخلوي إدارة مياه المفرق تكشف حجم الاعتداءات في بلدية منشية بني حسن أجواء لطيفة الحرارة في أغلب مناطق المملكة حتى الاثنين التربية: الطالب الذي لا يعيد الكتب سيدفع ثمنها تهكير موقع بلدية السلط الكبرى الإلكتروني مع اقتراب انتهاء كاس العالم .. عودة تدريجية لنشامى القوة الامنية الاردنية بقطر أين وصلت الحكومة بملف المعيقات التي تواجه شركات ومالكي حافلات النقل العام ؟ "يصيب الأطفال غالبًا" .. الصحة توضح في حال ارتفاع الإصابات بفيروس التنفسي المخلوي المكافحة تضبط 100 ألف حبة مخدرة بحوزة أحد التجار - تفاصيل لماذا تراجعت حجوزات الفنادق مقارنة بالأسابيع الماضية ؟ الاستهلاكية المدنية عن السلع : متوفرة لمدد آمنة احباط تهريب مخدرات من سوريا إلى الأردن - صور الملك يتابع سير الإنجاز في مشروع تأسيس مركز محمية العقبة البحرية كتلة (التاجر) تدعو للمشاركة بانتخابات غرفة تجارة عمّان إعلان مهم من وزارة الصناعة بشأن أسعار السلع الغذائية أمين عمان يكرم عمال وطن لامانتهم باعادة مبلغ مالي عثروا عليه لماذا تراجعت أعداد المعتمرين الأردنيين ؟ تعديل جزئي لمسار التحويلة المرورية القائمة على شارع الشهيد "قسائم شرائية للمحروقات" لـ 570 أسرة أردنية - تفاصيل بمشاركة 27982 تاجرًا .. القطاع ينتخب ممثليه السبت والمستقلة تستكمل إجراءاتها - أسماء
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الأربعاء-2022-10-05 10:16 pm

الكهرباء الوطنية: استمرار العمل بالتوقيت الصيفي "أمر مفيد" للنظام الكهربائي

الكهرباء الوطنية: استمرار العمل بالتوقيت الصيفي "أمر مفيد" للنظام الكهربائي

جفرا نيوز- اعتبر المدير العام لشركة الكهرباء الوطنية أمجد الرواشدة، الأربعاء، أن استمرار العمل بالتوقيت الصيفي "أمر مفيد" للنظام الكهربائي في الأردن، مشيرا إلى أن هذا التوقيت يمنح "مرونة أكبر في التشغيل" للنظام الكهربائي.

وقال الرواشدة إن التوقيت الصيفي " يساعدنا كثيرا في الفترة الصباحية على أن يبدأ يومنا مبكرا، ونستغل الطاقة المتجددة استغلالا أمثل".

والأربعاء، قرَّر مجلس الوزراء تثبيت العمل بالتَّوقيت الصَّيفي طوال العام.

ويأتي القرار بعد دراسة مستفيضة أجرتها الحكومة للوقوف على جدوى تثبيت العمل بالتَّوقيت الصَّيفي، والتي بيَّنت أنَّ استمرار العمل في التَّوقيت يتيح الاستفادة من أطول وقت ممكن من ساعات النَّهار.

الرواشدة قال، إن الحكومة "تستشير القطاعات ونحن جزء منها، وأبدينا وجهة نظرنا في هذا الموضوع ولسنوات سابقة أن هذا التوقيت الصيفي بالنسبة للنظام الكهربائي أمر مفيد، وبالأخص من الناحية الفنية؛ بحيث يمنحنا مرونة أكبر في التشغيل من ناحية اختيار بدائلنا في التوليد المختلفة".

"في الفترة الصباحية يساعدنا كثيرا هذا التوقيت على أن يبدأ يومنا مبكرا، ونستغل الطاقة المتجددة استغلالا أمثل" وفق الرواشدة.

وشرح: "بداية شروق الشمس تبدأ الطاقة المتجددة بإنتاج كهرباء ...".

وبالنسبة للرواشدة، فإن "الفائدة أكبر (من التوقيت الصيفي) في الفترة المسائية؛ لأنه يعمل على تقليل أحمال الذروة من خلال المباعدة بين الحمل الكهربائي المنزلي الذي يبدأ بعد غروب الشمس، وحمل القطاعات الأخرى مع هذا التوقيت ينتهي حمل الذروة لها قبل غروب الشمس".

"تباعد الحمل المنزلي وحمل القطاعات الأخرى يؤدي إلى مرونة وأريحية للمنظومة الكهربائية" على ما ذكر الرواشدة.

واعتبر أن البعد الاقتصادي لتثبيت التوقيت الصيفي طوال العام "هامشي ولا يذكر" لكن في "بعده الفني له فوائد كبيرة".

رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم الطيران المدني هيثم مستو قال "سيترتب على تثبيت التوقيت الصيفي إبلاغ المسافرين الذين حجزوا رحلاتهم بعد 28 تشرين الأول/أكتوبر بتغيير وقت الذهاب أو الإياب ساعة واحدة من شركات الطيران".

وأضاف مستو أن عمليات الطيران العالمية تتخذ التوقيت الدولي كمرجعية وهو ثابت.

وأوضح أنه يتم تحديد التوقيت في البلدان المختلفة على خطوط الطول على سطح الكرة الأرضية، مشيرا إلى أن التوقيت الصيفي أقرب إلى المعايير الدولية.