النسخة الكاملة

في الأردن .. إجراء تجربة توصيل عبر "الروبوت"

الخميس-2022-10-05 01:26 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - تحتفل هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، الأحد، بمناسبة اليوم العالمي للبريد بمشاركة ممثلين عن مشغلي خدمات البريد في الأردن، إضافة إلى عدد من وسائل الإعلام.

ويُحتفل باليوم العالمي للبريد سنويا في 9 تشرين الأول/ أكتوبر، وهو الذكرى السنوية لتأسيس الاتحاد البريدي العالمي عام 1874 في العاصمة السويسرية برن.

و تحتفل الهيئة بيوم البريد الذي يحمل شعار "البريد في خدمة كوكبنا"، تحت رعاية وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد هناندة، وسيقام الحفل في مبنى الهيئة بحضور الشركات المرخصة العاملة في قطاع البريد.

وسيشمل الحفل إجراء تجربة توصيل من خلال "الروبوت".

أصدرت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات عام 2005، أول رخصة لمشغل بريد خاص فئة محلي، وفي 26 حزيران/ يونيو 2005، أصدرت الهيئة رخصة مشغل بريد خاص فئة دولي.

وفي عام 2007، نفذ قانون الخدمات البريدية رقم (34) لسنة 2007 حيث نصت المادة (1) منه على أنه "يسمى هذا القانون (قانون الخدمات البريدية رقم 34 لسنة 2007)، ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية".

يتكون سوق البريد في الأردن من نوعين من المشغلين اللذين يعملون على تقديم الخدمات البريدية بكافة أنواعها وهما مشغل البريد العام ويتمثل بشركة البريد الأردني المملوكة حاليا للحكومة،كما يوجد مشغل البريد الخاص (الدولي والمحلي).

وتتولى الهيئة مهمة إصدار الرخص لمشغلي البريد الخاص بموجب نظام ترخيص مشغلي البريد الخاص حيث يتم منح نوعين من الرخص،رخصة فئة محلي، وتخول المرخص له نقل البعائث البريدية الخاصة داخل المملكة وتتقاضى الهيئة ألف دينار كرسوم سنوية مقابل إصدارها، كما يوجد رخصة فئة دولي، وتخول المرخص له نقل البعائث البريدية الخاصة داخل المملكة وإلى خارجها وتتقاضى الهيئة عشرة آلاف دينار كرسوم سنوية مقابل إصدارها.

معلومات أساسية

يتمثل الغرض من اليوم العالمي للبريد في زيادة الوعي لدور القطاع البريدي في الحياة اليومية للأفراد وقطاع الأعمال. ويشجع الاحتفال الدول الأعضاء على إقامة الفعاليات الهادفة إلى توليد وعي أوسع بدور القطاع البريدي للجمهور ووسائل الإعلام على النطاق الوطني

وتحتفل أكثر من 150 دولة بيوم البريد العالمي سنوياً خلال مختلف الأنشطة. ففي بلدان معيّنة يعتبر يوم البريد العالمي عطلة رسمية. وتنتهز الفرصة كثيراً لتقديم وتعزيز خدمات بريدية جديدة. وتستخدم بعض البلدان المناسبة لمكافأة موظفيها للخدمة الجيدة.

في كثير من البلدان تنظم معارض لهواة جمع الطوابع، كما تصدر طوابع جديدة، وتحدد تواريخ إلغاء الطوابع. وتشمل أنشطة أخرى مثل عرض ملصقات اليوم العالمي للبريد في مكاتب البريد وغيرها من الأماكن العامة، وأيام مفتوحة في مكاتب البريد والمراكز البريدية والمتاحف البريدية، وعقد الندوات والمؤتمرات وورش العمل، وكذلك أنشطة ثقافية ورياضة والأنشطة الترفيهية الأخرى. كما تصدر بعض الإدارات البريدية تذكارات خاصة مثل القمصان والشارات.