النسخة الكاملة

دعوات تحذر المواطنين من المضاربة على العملات الاوروبية في ظل ارتفاعها

الخميس-2022-10-04 11:57 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - وقع أمين سر جمعية الصرافين الأردنيين علاء ديرانية ارتفاع اسعار العملات الاوروبية بعد اعلان البنك المركزي الاوروبي نيته رفع أسعار الفائدة في محاولة لكبح جماح التضخم.

وجدد ديرانية في تصريح الى  تحذيره للمواطنين من عدم المضاربة في ظل الاوضاع الاقتصادية المضطربة التي يشهدها العالم على الصعيد الاقتصادي.

وبين ديرانية ان قيام البنك المركزي برفع أسعار الفائدة على الدينار نحو 5 مرات حافظ على جاذبية الدينار مبينا ان الدول التي لم تقوم برفع اسعار الفائدة على عملاتها ومنها دول اوروبا انخفضت اسعار عملاتها مقابل الدولار خلال الاسابيع الماضية.

وكان ديرانية قد توقع خلال وقت سابق انخفاض اسعار العملات العالمية امام الدولار الأميركي في ظل تصريحات البنك الفدرالي الأميركي لرفع اسعار الفائدة على الدولار.

وارتفعت أسعار المواد الاستهلاكية في منطقة اليورو بنسبة قياسية بلغت 10 في المئة في أيلول، وفق ما أظهرت بيانات رسمية الجمعة، بينما يسجّل التضخم أرقاما عشرية على خلفية الارتفاع الكبير في أسعار الطاقة الذي تسببت به الحرب الروسية على أوكرانيا.

وفي ظل ارتفاع أسعار الطاقة بنسبة 40,8 في المئة، بلغ معدل التضخم السنوي في منطقة اليورو التي تضم 19 بلدا أعلى مستوى له منذ بدأ تسجيل البيانات، بحسب وكالة «يوروستات».

وسيشجّع مستوى التضخم التاريخي البنك المركزي الأوروبي على البقاء على مساره الحالي في رفع معدلات الفائدة، في محاولة للتخفيف من حدة ارتفاع الأسعار رغم خطر التسبب بركود اقتصادي في أوروبا.

ويحاول البنك المركزي الأوروبي جاهدا منع التضخم من التحول إلى ظاهرة متجذرة في الاقتصاد ويتّخذ إجراءات لخفض الطلب وهو أمر سيؤدي بالتالي إلى تباطؤ النمو.

وفي محاولة طارئة للسيطرة على الأسعار، اتفق وزراء الطاقة في دول الاتحاد الأوروبي الجمعة على خفض استهلاك الطاقة في ساعات الذروة وفرض ضرائب استثنائية على شركات الطاقة. الراى