نقابة المحروقات تناشد مـالكي وسائل النقـل الـعـام والشاحنات بوقف الاضرابات أين وصلت الحكومة بملف المعيقات التي تواجه شركات ومالكي حافلات النقل العام ؟ "يصيب الأطفال غالبًا" .. الصحة توضح في حال ارتفاع الإصابات بفيروس التنفسي المخلوي المكافحة تضبط 100 ألف حبة مخدرة بحوزة أحد التجار - تفاصيل لماذا تراجعت حجوزات الفنادق مقارنة بالأسابيع الماضية ؟ الاستهلاكية المدنية عن السلع : متوفرة لمدد آمنة احباط تهريب مخدرات من سوريا إلى الأردن - صور الملك يتابع سير الإنجاز في مشروع تأسيس مركز محمية العقبة البحرية كتلة (التاجر) تدعو للمشاركة بانتخابات غرفة تجارة عمّان إعلان مهم من وزارة الصناعة بشأن أسعار السلع الغذائية أمين عمان يكرم عمال وطن لامانتهم باعادة مبلغ مالي عثروا عليه لماذا تراجعت أعداد المعتمرين الأردنيين ؟ تعديل جزئي لمسار التحويلة المرورية القائمة على شارع الشهيد "قسائم شرائية للمحروقات" لـ 570 أسرة أردنية - تفاصيل بمشاركة 27982 تاجرًا .. القطاع ينتخب ممثليه السبت والمستقلة تستكمل إجراءاتها - أسماء الكاز بدلاً من الغذاء - مبادرات تطوعية لمنح الدفء لفقراء الأردن الصفدي والفايز إلى قطر لحضور مباراة المغرب والبرتغال طقس الأردن..أجواء لطيفة الحرارة في اغلب المناطق حتى الأحد وفيات الأردن الخميس 8-12-2022 أجواء لطيفة الخميس
شريط الأخبار

الرئيسية /
الثلاثاء-2022-10-04 11:57 am

دعوات تحذر المواطنين من المضاربة على العملات الاوروبية في ظل ارتفاعها

دعوات تحذر المواطنين من المضاربة على العملات الاوروبية في ظل ارتفاعها

جفرا نيوز - وقع أمين سر جمعية الصرافين الأردنيين علاء ديرانية ارتفاع اسعار العملات الاوروبية بعد اعلان البنك المركزي الاوروبي نيته رفع أسعار الفائدة في محاولة لكبح جماح التضخم.

وجدد ديرانية في تصريح الى  تحذيره للمواطنين من عدم المضاربة في ظل الاوضاع الاقتصادية المضطربة التي يشهدها العالم على الصعيد الاقتصادي.

وبين ديرانية ان قيام البنك المركزي برفع أسعار الفائدة على الدينار نحو 5 مرات حافظ على جاذبية الدينار مبينا ان الدول التي لم تقوم برفع اسعار الفائدة على عملاتها ومنها دول اوروبا انخفضت اسعار عملاتها مقابل الدولار خلال الاسابيع الماضية.

وكان ديرانية قد توقع خلال وقت سابق انخفاض اسعار العملات العالمية امام الدولار الأميركي في ظل تصريحات البنك الفدرالي الأميركي لرفع اسعار الفائدة على الدولار.

وارتفعت أسعار المواد الاستهلاكية في منطقة اليورو بنسبة قياسية بلغت 10 في المئة في أيلول، وفق ما أظهرت بيانات رسمية الجمعة، بينما يسجّل التضخم أرقاما عشرية على خلفية الارتفاع الكبير في أسعار الطاقة الذي تسببت به الحرب الروسية على أوكرانيا.

وفي ظل ارتفاع أسعار الطاقة بنسبة 40,8 في المئة، بلغ معدل التضخم السنوي في منطقة اليورو التي تضم 19 بلدا أعلى مستوى له منذ بدأ تسجيل البيانات، بحسب وكالة «يوروستات».

وسيشجّع مستوى التضخم التاريخي البنك المركزي الأوروبي على البقاء على مساره الحالي في رفع معدلات الفائدة، في محاولة للتخفيف من حدة ارتفاع الأسعار رغم خطر التسبب بركود اقتصادي في أوروبا.

ويحاول البنك المركزي الأوروبي جاهدا منع التضخم من التحول إلى ظاهرة متجذرة في الاقتصاد ويتّخذ إجراءات لخفض الطلب وهو أمر سيؤدي بالتالي إلى تباطؤ النمو.

وفي محاولة طارئة للسيطرة على الأسعار، اتفق وزراء الطاقة في دول الاتحاد الأوروبي الجمعة على خفض استهلاك الطاقة في ساعات الذروة وفرض ضرائب استثنائية على شركات الطاقة. الراى